قرأت أكثر من مرة استطلاعاً للرأي على الفيسبوك حول موضوع قوة(أو قانون) الجذب الفكري فكانت الآراء بين مصدق ومكذب ومن يسمع بهذا المصطلح لأول مرة في حياته.

الجذب الفكري -نقلاً عن ويكيبيديا- يقول القانون أن قوة أفكار المرء لها خاصية جذب كبيرة جدا فكلما فكرت في أشياء أو مواقف سلبية اجتذبتها إليك وكلما فكرت أو حلمت أو تمنيت وتخيلت كل شيء جميل وجيد ورائع تريد أن تصبح عليه أو تقتنيه في حياتك فإن قوة هذا الأفكار الصادرة من العقل البشري تجتذب إليها كل ما يتمناه المرء

-من أيدوه استدلوا بأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في تأكيد ما يشبه قوة الجذب الفكري، مثل: الحديث القدسي: (أنا عند ظن عبدي بي, فليظن بي ما شاء)، (لا طيرة وخيرها الفأل)

-من أنكروا هذا القانون اعتبروه محض كذب لم يثبته علم، ولم يأتِ به نقل صريح، وهم على الأغلب لم يجربوه من قبل أو لم ينتبوه له.

-عن نفسي أشعر بتلك الظاهرة أحياناً ، والاستدلال بالأحاديث أقنعني إلى حد كبير، غير أن عملية التحكم بها وما كتبه المؤلفون، أعتقد بأنه مبالغ، ولست أصدق ما كتب عن خطوات لعملية الجذب.

وظني حيال ما يسمونه "قانون" أنه إما تحقيق لظن العبد بربه، أو استجابة لدعاء خفي في نفسه، أو شيء آخر لا أعلمه فقد قال الله عز وجل ((ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً)).

-ومما زاد اهتمامي بالجذب الفكري هو أن هنالك أناس من شتى بقاع الأرض ومختلف الثقافات يؤمنون به.

فمثلاً في فيلم شاهدته منذ مدة طويلة لا أذكر اسمه أعتقد له علاقة برواية "ألف فرسخ تحت البحر" لأنها من المشاهد الأساسية في الفيلم، يحاول طاقم غواصة اكتشاف كرة ضخمة غريبة في قاع المحيط كل من يدخل إليها يتحقق ما يفكر به، فعندما يفكر أحدهم بالأفاعي وهي أحد مخاوفه تظهر من حولهم وهكذا.

ومثال آخر، من شعر المعري:

إلى اللهِ أشْكو أنّني كلَّ ليلةٍ ... إذا نِمْتُ لم أعْدَمْ خواطِرَ أوْهامي

فإنْ كان شرّاً فهْوَ لا بُدّ واقِعٌ ... وإنْ كان خَيْراً فهْوَ أضْغاثُ أحلام

ومن الأمثال التي يقولها الناس في بلاد الشام: "اللي يخاف من العفريت يطلعلو"

-من الكتب المكتوبة في هذا الموضوع نقلاً من ويكيبيديا:

السر the secret

كتاب " قوة عقلك الباطن".

كتيب "في قانون الجذب" لمؤلفه أيمن الميمني.

300 مؤلف باللغة الإنجليزية للكاتبة الأسترالية "إيستر هيكس" تتحدث فيه عن هذا الموضوع فقط من جوانب متعددة.

كتاب "قانون الجذب"لـ صلاح الراشد

-ختاماً كتبت لكم ما أعرفه، أو ما تذكرته مما أعرفه عن قانون الجذب الفكري، وما أعرفه عن أراء الناس حوله، وعن رأيي، فماذا عنكم؟ وإن كنت تصدق به فهل كل الناس تستطيعه، أم يعتمد على الشخص أم على المهارة والتمرس؟ الأهم، هل لديك مواقف تشاركها عنه؟؟