في وقت ما كنت دائم الدخول على المنتديات وبشكل يومي أو ساعي، لا أنكر أن المنتديات قدمت لي الكثير سابقاً، ولكن من أربع سنوات أو أكثر لم أعد أهتم بأي منتدى ولا حتى أقوم بدخولها إلا ما ندر.

في ذلك الوقت لم أكن صاحب أوسمة أو ألقاب، ماعدا لقب "عضو جديد"، ولا حتى مشرف ولامراقب، وكنت أكره تلك التواقيع الطويلة التي تكون أشبه بموقع، وتلك الزخرفات الغريبة العجيبة التي ما كان يبدأ الموضوع بها وينتهي بطلب كلمة "شكر"، والتي سوف تجدها قد ملأت الصفحات، وأما العناوين فتلك قصة أخرى، والتي أعجزت محرك البحث عن فهمها، والتي تجد فيها كلمة "قنبلة" دائماً لسبب ما، وكنت أتسائل في حال ما وصل أحد المتحدثين بغير العربية إلى هذا المنتدى وطلب ترجمة قوقل ليجد القنابل يمنية ويسرا مما يجعله هو يتسائل: "ما دخل القنابل بالبرامج؟".

لماذا أكتب عن هذا الآن، ببساطة لأني لاحظت انتقال فيروس المنتديات إلى الفيسبوك، وخاصة في القروبات، بتلك الخطوط الطويلة والعنواين المخيفة والكلمات الممطوطة، ويكاد يُخيل لي ذلك المستطيل الذي جمع كافة ألوان الطيف بداخه ليخبرني أني الزائر رقم 1010101 وقد ربحت المبلغ الفلاني أو البطاقة الملونة الفلانية.

أكتب هذه السطور وأنا أتمنى أني لا أدخل في يوم من الأيام لهذا المجتمع الصحي وأجد ذلك العنوان الطنان الرنان عن تلك القنبلة التي سوف تهز عرش المجتمعات، وذلك فقط لأن صاحبنا يملك النسخة الأخيرة من "الانترنت دانلود منجر" وبالتفعيل الحصري ومدى الحياة وإلى مابعد المماة.

قد يكون الكلام السابق مجرد هراء إذا كنت تجده كذلك فأنت تعرف ما الذي عليك فعله وإذا كنت تجده عكس ذلك فافعل عكس ذلك...........آه يبدو أن الفيروس قد نال مني :( .