عندما نتكلم عن الغريزة، فإننا نقصد بها أمرين:

إما تلك الرغبة التي تُحرك الإنسان لنيل شيء مادي ملموس يضمن بقاءه، وإما تلك الرغبة التي تجذبه إلى الجنس الآخر لضمان بقاء النسل، لكن مايحكم هذه الرغبات هي اللذة والألم، فالإحساس بالألم هو الذي يجعل الشخص يبحث عن شيء لإلغائه أو خفض حدته.

إذن هناك نوعان من الغرائز، غرائز تضمن بقاء الفرد، وغريزة تضمن بقاء النوع. الغرائز التي تضمن بقاء الفرد هي الأكل والشرب والتغوط والتبول والنوم. والغرائز التي تضمن بقاء النوع هي الجنس. إذا فالغريزة ترتبط بالمادة بشكل جوهري..

أما الكرامة فهي تلك الرغبة التي تجعل الإنسان يحس بقيمته الإنسانية، وتجعله يرفض أي شيء قد يمس بتلك الإنسانية.فهي رغبة لا ترتبط بالمادة وإنما ترتبط بإحساس داخلي يحس من خلاله الشخص بتميزه وسموه كإنسان. فالكرامة ليس هناك ما يبررها ماديا، فقط أنها تجعل للإنسان قيمة في ذاته، وتجعله يسمو عن باقي الكائنات.

إلا أن الكرامة تختلف من شخص إلى آخر في قوتها الإنفعالية. فهناك أشخاص تكون كرامتهم أقوى إنفعاليا من كرامة الآخرين.

أما الغريزة فيتساوى فيها جميع البشر.

هنا تكلمت عن الكرامة كإحساس فردي والتي ترفض كل شيء يمس قيمة الفرد.

أما الكرامة كرغبة جماعية فهي رفض كل شيء يمس قيمة النوع (إما جماعة دينية أو أمة أو وطن أو حزب سياسي).فهي تبنى على أسس إعتقادية و ثقافية بالأساس. فكل الأشياء التي تمس قيمة النوع، تجعل الكرامة الجماعية تستفيق لتجعل ذلك النوع يرفضها…

السؤال الأهم هنا: أين يظهر الصراع بين الغريزة والكرامة؟

الصراع لن يظهر إلا بعد تقاطع الرغبتين، فرغبة الشخص في البقاء قد يصطدم مع رغبته في رفع قيمته كإنسان. فالإنسان لا يحب أبدا أن يكون أقل من الآخرين قيمة، وفي نفس الوقت لا يريد أن يفنى. لكن في بعض الأحيان تتقاطع هاتين الرغبتين.

فمثلا هناك موظف يعمل في شركة ما، ليتقاضى أجرا، من أجل أن يشتري ماترغب فيه غريزته. هذه الشركة بها مدير صارم، دائما مايصرخ في وجه هذا الموظف، فقيمة هذا الموظف كإنسان قد مُست من طرف ذلك المدير، هذا المدير تَعتبره كرامة الموظف شيئا يُهدد قيمته كإنسان، لهذا تقوم الكرامة بِحثه على رفض ممارسة المدير. هنا تصطدم رغبة الغريزة ورغبة الكرامة، فالغريزة ترى في المدير شخصا يرتبط بالمال الذي تحصل من خلاله على كل شيء ترغب فيه، وبذلك لا تستطيع التنازل عنه. أما الكرامة فترى في المدير شخصا يهدد قيمة صاحبها، ولذلك ترفضه أشد رفض.هنا يحدث الصراع، فإما أن تفوز الغريزة و يبقى الموظف خادما مطيعا، وإما أن تفوز الكرامة ويصبح مشردا متمردا.