السحر، ربما تذكرك هذه الكلمبة بالحمام والاضواء وفقرة الساحر في سرك المدينة وفيلم now you see me وسكاكين وخدع بصرية تبهر عيونك، وبالعودة قليلاً للوراء قد تذكرك تلك الكلمة بطقوس دينية وكهنة وكاهنات وساحرات شريرات وامنا الغولة واكلي لحوم البشر وعبدة الشيطان، وفي قديم الزمان سترى بشراً يرفعون ايديهم في عنان السماء ويرقصون حول شجرة ويقومون بالتضحية ببشري وحرق دمية من القش والنمرود وسحرة يحاربون انبياء (من المحتمل).. وفي فترة ما ستجد امرأة تقف رافعة يديها (في وضعية الدعاء) يصلها خيط رفيع (وهمي) برجال قبيلتها الذين يحاربون احد الاعداء في لوحة تشعرك بانها ترى انها تعينهم على اعدائهم.

مبدأ السحر يعتمد على القيام ببعض الامور بحجة انها تؤدي لنتائج مثل جلب الحظ او اللعن او القتل او المعاونة، مبدأ متوغل في القدم وقد لا يكون مفهومه البسيط هذا يقتصر على البشر فقط، ولطالما خشي الناس من هذه الكلمة (حتى عصرنا) وتضرعوا لآلهتهم ليحموهم من بطش هذا الساحر الذي في يده العناصر الاربعة، حتى بعد ادراكهم انه كان يخدع عقولهم واعينهم ما زال الناس يلجؤون اليه في كل مكان وما زال يحتفظ بمكانته في بعض المجتمعات البدائية (نسبياً) والتي تجدها في افريقيا او قبائل الهوند الحمر.

لذلك لاح السؤال علي مع احتفاظي برأيي الخاص (الذي قد تكتشفه بالاعلى) حول من اول من استخدم السحر، أهو انسان؟، ذكر ام انثى؟ أذكره التاريخ؟ هل كان سحره حقيقياً؟

هل تؤمن بالسحر؟