هذا الموضوع يعبر عما شاهدته أنا شخصياً فقط، ليس تعميماً على الجميع، ولا يقصد منه الإهانة لأحد.

*يشير الاختصار MMO إلى Massive Multiplayer Online "ألعاب تعتمد على كثافة أعداد اللاعبين، كلما زاد عدد اللاعبين كلما زاد المرح"

حسناً، بإزالة هذا التنويه من اللائحة استطيع الآن الحديث عن الموضوع دون ضوابط.

في البداية، أنا لاعب MP مخضرم، قديم جداً، من أيام الRed Alert 2 والCS1.3 وألعاب النوكيا التي تدعم اتصال الإنترنت أو الشبكة المحلية، إدماني لهذا النوع من الألعاب ليس جديداً، ولكن، في الفترة السابقة ومنذ أن أصبح لدي حاسوب شخصي، عدت لهذا النوع من الألعاب، بعد أن كنت ألعب لعبة MMO صغيرة على هاتفي المحمول.

حالياً، أنا ألعب لعبتين منفصلتين ومختلفتين تماماً عن بعضهما من حيث النمط، الأولى هي الشهيرة CS GO وأصبحت جيداً فيها إلى حد ما :") الثانية هي Sowrd Of Chaos وهي لعبة دانجنز لطيفة وسهلة، متوفرة على هواتف أندرويد.

هناك ثقافتين منفصلتين تماماً بخصوص ألعاب الفيديو الجماعية، سأتحدث عن كلاهما:

ما شاهدته في CS GO

  • غالباً، اللاعب الأفضل في اللعبة هو دون الخامسة عشر، لا يمكنك معرفة ذلك فعلاً، ولكن فقط أثناء لعبك ضع هذا في الحسبان دائماً

  • على الإنترنت لا أحد يعلم إن كنت كلباً

لذلك لا تستغرب إن كان أحد أصدقائك بالفريق يتصرف كواحد

  • عدد الأشخاص الذين سيشتمونك في اللعبة أكبر من عدد سكان الصين، في الحقيقة، إن انتهت اللعبة دون أن تتعرض للشتم، أو تسمع أحدهم يتعرض للشتم، فأنت محظوظ

  • أفضل المشاهد تلك المشاهد الرومنسية التي تجد فيها طفلين في فريقين مختلفين يتعرفان على بعضهما ومن ثم يرسلان طلب صداقة لبعضهم، ويكون الحديث بينهما مهذب جدا لدرجة مزعجة، يجعل الجميع يصوتون لطردهما من اللعبة.

  • هناك دائماً ذلك الشخص الذي لا يمترث للعبة مطلقا وكل ما يفعله هو اغاظة اللاعبين الآخرين

  • هناك دائماً شخص ما يتحدث باستمرار الى أن يتم طرده من اللعبة

  • هناك دائماً شخص يرغب بمشاركة ذوقه الموسيقي على المايكروفون طوال للعبة، وغالباً ما يتم طرده في النهاية

  • هناك دائماً شخص يتحدث بلغة غريبة، ويصرخ بالمايكرفون وكأنه يتحدث مع أطرش.

في الحقيقة تجربة اللعب مع فريق لا تعرفه مطلقاً كانت ممتعة بشدة، على الرغم من كل النقاط السابقة إلا أنني استمتعت حقاً باللعبة، وتعلمت الكثير أثناء اللعب "الكثير من الشتائم بالكثير من اللغات"

ما شاهدته في SOC

حسناً هذه اللعبة والكون الذي تدور أحداثها فيه غريبة، ولكن الأغرب فعلاً هو اللاعبين، أنا العب اللعبة منذ ما يقارب الستة أشهر إلى الآن، وإلى الآن لا تكف اللعبة عن مفاجئتي.

قصة لطيفة حصلت لي في اللعبة:

في إحدى المراحل لتطور الشخصية يصبح بإمكان الشخص أن يتزوج داخل اللعبة، حسناً، الزواج في اللعبة مفيد للشخصية وتقريبا كان الزواج مجهولاً بشكل أو بآخر في اللعبة كوني من أوائل اللاعبين، لذا تشجعت وعرضت الزواج على أيٍّ كان يرغب به، ووافق أحد اللاعبين على ذلك.

لندعو اللاعب الآخر م. هو زوجي إلى الآن في اللعبة.

للحظ الغريب والصدفة الغريبة م. عربي أيضاً، من الكويت، وهو شخص لطيف جداً في الحقيقة.

تعرفت على م. جيداً على مدى أشهر زواجنا :") وأصبحنا نلعب بشكل منتظم معاً... إلى أن سائت الظروف لدي قليلاً واختفيت عن اللعبة لعدة أيام.

من الأفضل أن يفسخ الزواج في تلك الفترة ويبحث عن شريك جديد، لكن لم يفعل، انتظرني إلى أن عدت للعبة، واطمئن عني، وساعدني لاعود "للمود" حتى عدت للعب اللعبة جيداً.

أغرب مجموعة من اللاعبين أراهم في حياتي

حسناً، اللعبة تشبه بشكل كبير الأنمي sword art online وبإمكاني القول أن أغلب العناصر الموجودة فيها مستعارة من الأنمي، أغلب اللاعبين مهووسون بالانمي، وأغلب أسماء اللاعبين هي أسماء شخصيات من الأنمي، ولكن هذا ليس أغرب ما يكون.

الجميع، حرفياً الجميع، يتحدثون وكأن ظروف اللعبة حقيقية، لا أقصد المزاح، أقصد بشكل فعلي، الworld chat مليء بعبارات مثل "[ضربة على رأس فلان] توقف عن التنمر على فلان"... أعني حقاً؟! حسناً لا بأس، هذا ليس أغرب شيء هنا.

الأغرب من كل هذا، كله حرفياً، هو مجموعة اللاعبين الguild التي انضممت إليها... هم حرفياً يعتبرون أنفسهم كعائلة، أنا الوحيد الذي لا يتحدث بينهم في الشات ولكن البقية، أوه، لا يمكنني وصف كمية العبارات التي تتضمن "ابنتي، والدي، زوجتي، زوجي" التي تذكر في الحديث... ليس أنهم فعلا عائلة واحدة لأنني سألت، ولكن لأنهم يحبون فعل ذلك.

هذه المجموعة ليست من بلد واحد، ولا من ثقافة واحدة، فيها شخصان من الوطن العربي اضافة لي، وخمسة من الولايات المتحدة، وشخصان من افريقيا، وبعض الاشخاص من اوروبا.

الامر مضحك حقاً.

الرسائل الخاصة المضحكة

غالاً ما تصلني رسائل خاصة مثل، لماذا لا تشترك مع مجموعتنا، سنسيطر على العالم، وهراء من هذا القبيل يجعلني أنفجر بالضحك

ردي غالباً ما يكون على نفس مستوى الحديث "أنا لاعب فردي، لا أحب اللعب مع الجماعات"


في الحقيقة، تجربة اللعب على الانترنت تجربة ممتعة حقاً، ستتعلم فيها الكثير من الأشياء، وسترى نفسك في عالم غريب تماماً عن ذلك الذي تعيشه كل يوم.

هل لديك تجربة مشابهة في اللعب على الانترنت؟ ماهي الثقافة الأغرب التي صادفتك؟