حسناً لنبدأ القصة كالتالي:

كما يعرف "400 شخص من ال6 مليار في هذا العالم" أنني قد نشرت كتاباً صغيراً، عنوانه عشوائيات، متاح للتحميل من مكان واحد "لا أقوم بالتسويق لنفسي، لن أضع رابطاً للكتاب، ولا أعتقد أن احداً سيجده دون الرابط" حسناً، هذا الكتاب حرفياً تم تحميله على الأكثر 500 مرة، أي أن أقصى عدد للذين "يعرفون بوجوده" لا يمكن أن يتجاوز ال50 الفاً.

لنفترض أن الكتاب تم تحميله 500 مرة، أن عدد الاشخاص الذين يعرفون اسمه "وهو عدد خيالي، غير ممكن الوصول إليه" هو50 الفاً.

في الفترة السابقة أقمت "تجربة" لطيفة في صفحة فيسبوك خاصة بي، كانت على الشكل "علّق برقم وسأعطيك اسم كتاب عشوائي" وكلما كتب أحدهم الرقم 1، كنت أعطيه رابط كتابي، الأرقام الأحرى كانت تمثل أرقاماً أخرى.

إلى الآن كل شيء جيد، لا مشكل، الأمر يسير على ما يرام... تقريبا من اختاروا الرقم واحد لا يتجاوزون العشرين من اصل 700 مشترك تقريباً.

خمسة من هؤلاء قالوا أنهم "كانوا يخططون لقراءة الكتاب سلفاً"... وأذكر أن أحدهم قال "كتاب رائع كنت أنوي قراءته منذ مدة طويلة" أو شيء من هذا القبيل.

حسناً، الكتاب ليس بهذه الروعة، إضافة لأنه لم يصدر سوى منذ شهر تقريباً، لذا لا أدري تماماً ماذا كان يقصد.


الآن لبّ الموضوع: ما هو السبب الذي قد يدفع أحدهم إلى إدعاء معرفة شيء ما، حسناً ربما أتفهم الأمر إذا كنت تحادث شخصا تعرفه وتريد ابهاره، ولكن أمام غريب كلياً عليك، لا تعرفه ولا تواصل مطلقاً بينكما، ما الذي يدفعك إلى إدعاء المعرفة؟

في الحقيقة، هذا الأمر كنت أقوم به، وتوقفت عنه منذ فترة طويلة نسبياً، وإلى الآن لا أزال لا أفهم ما السبب الذي كان يدفعني لفعل ذلك، ولا أفهم السبب الذي قد يدفع شخصاً عاقلاً لفعل ذلك.