"فرعون ليس مصري"،"الرسول تم تهجيره من مكة"،"الامية ليست عدم معرفة القراءة والكتابة"،"ذو القرنين ليس الاسكندر..بالتأكيد ليس هو"،"سيدنا ابرهيم كان آرامياً (وشئ آخر نسيته)"،"انبياء الصين"،"آدم ليس اول البشر"،"الانسان اصله قرد..اقصد اصلهم مشترك..اقصد التطور"،"اسرائيل تحترق (لا علاقة له بالموضوع ولكن يجب ذكره)"،"عذاب القبر غير عادل"،"المهدي المنتظر لا وجود له".

كل هذه رءوس عناوين لما انتشر في هذه الألفية سواء كان مخطئًا ام لا، الأمر تقريبًا لم يحدث بهذه الكثافة منذ حروب الطوائف المسيحية والقضاء على الأريوسية وثورة الغرب على الكنيسة (لان الدين اقوى سلاح)، حملة هدم المعتقدات الراسخة في عقولنا -منذ قرون- البادئة مع القرن العشرين (وربما لها جذور اقدم) ستستمر طوال هذا القرن، والنتيجة ستكون اما ان بعض هذه التغيرات صحيحة وستغير من عقولنا وعقول الاجيال القادمة، واما ان تفشل في تغيير قناعاتنا سواء كانت صائبة او مخطئة والسبب سيكون الارادة الشعبية وهي ليست محل ثقة على الاطلاق في وقتنا الحالي.

ما رأيك في الابحاث الحالية والتغيرات التي تحملها الرياح لنا؟ هل ترى انها مجرد حملة للتشهير ام يدفعها الغضب (وهو عامل محفز جداً وربما نتكلم هنا عن بعض الشعوب ذات التاريخ المتناقض والمشوه) ام يدفعها نفس دوافع مقدمات الثورة العلمية بعد ان تم احياءها في العالم العربي على ايد علماء حقيقيين؟

هل انت مستعد لتغيير معتقداتك؟ وهل غيرت بعضها بالفعل؟ وما السبب؟