اعتقد ان كلمة ثقافة تحمل مشكلة في هذه البلاد بلا شك ..

كتعريف ، ناقشنا مفهوم الثقافة مسبقاً هنا في I/O :

هنا أطرح وجهة نظري الشخصية بخصوص رؤى معيّنة للمجتمع مع مفهوم الثقافة .. واقول ( وجهة نظري الشخصية ) ، حتى لا يكون تركيـز النقاش كله في محور : من أين لك بهذا التعميم ؟ .. ما الاحصائيات التي تملكها لتثبت ما تقول ؟

وفي المقابل ، أتمنى أن تذكـر لي الرؤية من زاويتك .. هل هي متفقة مع ما أراه دائماً ، أم أن عيّنتي العشوائية ضيّقة ؟

=====

  • كلمة ثقافة بالنسبة لبعض المحافظين كلمة مزعجة جداً .. ويتم ربطها عادة إما بالإلحاد ، أو التنظير للعلمـانية .. خصوصاً لو كانت ثقافة مرتبطة بمعايير فنّية أيضاً ، مثل الاهتمام بالافلام أو بصناعة الموسيقى ..

  • كلمة ثقافة بالنسبة لشرائح ضخمة من المجتمع تثير السخرية .. عندما يتهامس الناس بأن فلان ( مثقف ) .. فهذا يعني بشكل أساسي هو السخـرية منه ، وليس الاحترام ..

  • كلمة ثقافة أصلاً غير مفهومة لبعض من يسعى لها ، ويعتبر أنها ( تحصيل معلومات وحفظها ) ..حالة اقرب الى سؤال وجواب ، او صورة غامضة من برنامج من سيربح المليون.

  • البعض يستغل كلمة ( ثقافة ) للهجوم على الاديان طوال الوقت ، ويعتبـر أنه طالما مكتبته بها كتابين قام بإستعارتهما عن ( اللاهوت والسياسة ) ، تعنـي أنه أصبح لديه القدرة على نقد الاديان ، وأتى بما لم يأتِ به الاوائلُ .. لكي تظهـر أنك شخص مثقف ، كرّس وقتك لمهاجمة الأديان بضراوة طول الوقت.

  • الحكومات العربية لا تعنى بالثقافة إطلاقاً .. ولو عنيت بها ، فغالباً تعنى بمفهوم ( الثقافة الموجّهـة ) .. او تعنى بمفهوم الثقافة لتظهــر نفسها تسويقياً أمام الغرب أنها حكومات تشجّع الكتاب والقراءة ، إلخ .. بينما المسئولين عن الثقافة أنفسهم في العالم العربي - غالباً - لا يهتمون بأي شيء .

  • الثقافة من الكماليات في العالم العربي .. يعني حتى يكون لديك القدرة على قراءة كتاب ، يجب ان تكون من الطبقة الوسطى.. في حالة إذا كنت من الطبقة الفقيرة وقمت بشراء كتاب ، فغالباً هذا يعني إما أنك مجنون ، او أنك أخرق ..

رغم ان شراء الكتب في حالة التردّي الاقتصادي ، المفترض ان يكون له أولوية .. وليس العكس..

===========

  • اكثر الفئات اهتماماً جدياً بالثقافة هم طلبة الجامعات ، في الفتـرة ما بين 16 الى 22 سنة .. وغالباً ، يمكنك تمييز هذا الشاب وهذه الشابة فوراً .. هذه الفتـرة العمــرية ( 16 - 22 ) إما يكون فيها الشباب واضحي الاتجاهات الثقافية ، أو يظهـرون بمظهـر الجهـل المُطلق .. ولا استثناءات تقريباً ..

  • الثقافة بالفعل تغيّــر من طريقة حديث الناس ، واسلوبهم ، وتفكيرهم ، وحتى من اندفاعاتهم ودراستهم للأمور .. يمكنك ان تميّـز سائق التاكسي المثقف فوراً ، وتميّــز رجل الاعمال غير المثقف .. فوراً أيضاً ..

  • البعض لا يهتم بالثقافة في حد ذاتها ، بقدر ما يعتبرها مؤشراً طبقياً .. إذا قمت بحشـر كلمات فرنسية في سياق حديثك ، فأنت تريد أن توصل لي رسالة بأنك ثري ومن طبقة رفيعة في القمة .. وإذام لم اتجاوب معك بالفرنسية ، فمعناه أني في القاع..

  • في رأيي ، بؤر انتاج الثقافة العربية انتقلت من مثلث ( القاهرة ، دمشق ، بغداد ) الى دول الخليج .. لم تعد القاهرة او دمشق او بغداد تقدم منتجات ثقافية حقيقية .. بينما الخليج يشهد ثورة ثقافية مهمة فعلاً ، تظهر في الترجمات والمكتبات والنشر والتوسع في التعليم الذاتي ..

بينما استمرت بنفس وتيرة انتشارها وتأثيرها فى المغرب العربي ..

  • مشهد ( الفتاة ) التي تقرأ كتاباً في مواصلة عامة أو حديقة .. يعتبر - في بعض الدول - من أكثر المشاهد استفزازاً للعامّــة ، وربما يجلب لها تحرّشاً أكثر من اي مشهد آخر ..

========

أخيراً .. وهذه من أكثر الامور إجمالاً التي لاحظتها ..

بشكل عام ، الثقافة شيء مكـروه بالنسبة للسلطة الفاشية ، سواءً كانت دينية أو عسكرية أو شمولية .. ولو اضطرت هذه السلطة للتعامل معها ، فيكون تعاملاً حذراً ..

مما يجعـل الساعي للثقافة ، يوجّــه كل جهــوده في تكريس مفهوم ( الثقافة ) لمواجهة السلطة الفاشية بأشكالها الدينية والعسكـرية والشمولية ، ويتجاهل أي أبعاد أخرى .. يعتبرها الغاية المطلقة وقمة البطولة ويتجاهل كافة أشكالها الأخرى.

مع أي النقاط تتفق ، ومع أيها تختلف .. وما الذي ينقص هذه الملاحظـات ، لاحظته انت وغفلته انا ؟