بالأمس عدتُ إلى المنزل فوجدت كتاباً مستعاراً بعنوان "التجويد المصور" للدكتور أيمن رشدي سويد

تصفحته ثم تصفحت الجهة الخلفية من الغلاف فوجدت قائمة بمجموعة من مؤلفاته

فلفت انتباهي عنوان كتاب "معجزة عددية لقصة نوح في القرآن الكريم"

ولكوني دائماً أتحاشى المواضيع التي تتحدث عن الإعجاز العددي في القرآن الكريم، لأني مدرك أن القرآن ليس هدفه وغايته الإعجاز العددي وإنما هو كتاب تشريع ومنهج حياة ونظام حكم متكامل. خصوصاً أن المواضيع التي تتعلق بالإعجاز يتم تداولها بطريقة أصبحت مؤذية أكثر مما هي نافعة، وذلك بعد أن اعتاد كثير من الناس النسخ واللصق وإعادة النشر، لمجرد مشاهدة العنوان دون أن يكلفوا أنفسهم بمهمة التحقق والتثبت من المعلومة.

لكن الذي لفت انتباهي هنا هي أن المسألة المذكورة هي نتيجة بحث من قبل دكتور ومتخصص في علوم القرآن والتجويد والحروف والقراءات ومشهود له بعلمه وتخصصه، وليس مجرد اجتهاد من هاوٍ أو متعاطف.

وهذه نبذة عن السيرة الذاتية للمؤلف

https://ar.wikipedia.org/wi... http://www.el-moslem.com/c....

فقمت اليوم بجولة سريعة للبحث عن الكتاب فكانت أغلبها روابط لمواقع بيع كتب، حتى وصلت إلى رابط ملف pdf هو عبارة عن أصل البحث للدكتور الذي نشره في بدايته وحقوقه مفتوحة، أي قبل أن يتحول إلى كتاب.

هو كتيب صغير (40 صفحة).

http://www.masjidepinal.fr/...

و الملف المرفق هو 21 صفحة pdf لكونه مصور مثنى مثنى.

قمت بتصفحه فلفت انتباهي مسألة وهي التي ذكرتها في العنوان، لهذا طرحتها كتساؤول.

في الصفحة 27

ثم ذكر في الصفحة 37 والصفحة 38 خلاصة البحث

وتحديدا الفقرة التي تقول:


ومن هنا خطر لي أنه هل يحق لنا تشبيه هذا الأمر بمفهوم Checksum المستخدم في البروتوكولات لضمان صحة وصول المعلومات إلى الطرف المستقبل مهما كان موقعه وفي أي وقت، سليمة خالية من أي تشويه أو زيادة أو نقصان نتيجة التشويش الذي يمكن أن يحصل أثناء عملية النقل ؟


أود أن أؤكد أن الهدف من طرح الموضوع ليس لمناقشة تفاصيل البحث وإنما هي لمشاركة ما خطر لي لكونه ارتبط عندي بمفهوم رقمي له علاقة بمجالنا.