دائما ما يتحدث الأشخاص وتتحدث الأبحاث عن فوائد القراءة ويحثون الناس عليها ، لكن لم يتطرق أحد إلا البعض من الأشخاص إلى مخاطر القراءة والتي قد تضر الصحة النفسية لاحقا ...

سأسرد عليكم البعض من هذه المخاطر :-

أول المخاطر وأكبرها هي التوحد مع الكاتب أو الكتاب

يقع الشخص في حب كتاب ما وينبهر بسطوره لكن تلك ليست المشكلة .. المشكلة أن شعر القارئ أنه إحدى شخصيات هذا الكتاب ويبدأ بأستعارة الجمل والكلمات بدلاً من كلماته التي تكونت من حياة كاملة وليست كتاب واحد ... مشكلة هذا النوع من المخاطر أن القارئ إذا لم يتمتع بحس نقدي سيظل أسيرًا لكتاب واحد أو لأفكار كاتب أو مفكر واحد، وهذا أحد أكبر خطر بينهم لأنه يترتب عليه باقي المخاطر .

الخطر الثاني والذي يترتب من التوحد مع الكاتب أو الكتاب هو "الخداع بالحلول"

وهو التسليم المطلق أن لا حلول أخرى لأي مشكلة في الحياة سوى التي داخل هذا الكتاب، ويترتب عليه التشتت بين كل ماهو حقيقي وكل ماهو خيال ولايستطيع المرء إدراكه .

الخطر الأخير هو "الإستعلاء المعرفي"

تترك المطالعة الكثيرة للكتب تأثيرًا سلبيًا عند بعض الأشخاص ... غرور داخلي بشكل مبالغ فيه بأعتبار أنه يقرأ ما لا يقرأه الناس، أو أنه يعرف ما لا يعرفه الناس .

على القارئ إذن أن يعرف أنهُ مهما قرأ فإنه لم يقرأ إلا قليلاً جدًّا، ومهما تفرع في العلوم فإن هناك مجالات أخرى لم يتطرق إليها، ويجب عليه التذكر أن من شأن المطالعة الضخمة أن تجعله متواضعًا وليس متعاليًا .