السلام عليكم

انا شاب عربي كمعظم الشباب العرب في العشرينات والثلاثينيات من عمرهم,

كبرت على مشاكل كغزو العراق ومن ثم تدميره عبر السم الطائفي وعلى استشهاد القائد العربي صدام حسين الذي تربينا في فلسطين على الاقل على مواقفه الصلبة والبطولية وبالرغم انه كان ديكتاتوريا بامتياز ولم يعدل ببلاده وهمش فئات من الشعب الا انه رسم بعقولنا كقائد (لست بصدد مناقشة شخصية صدام حسين وحكمه في هذا الموضوع) وبعدها على الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي ذكرتنا يوميا بخذلان الانظمه العربية وبعدها حرب لبنان الثانية وانتصار المقاومة التي زرعت بنا الامل من جديد وبعدها حروب غزة والنصر وشعور الخذلان من جديد وبعدها الربيع العربي الذي فرحنا ببدايته فانا كنت اعود من المدرسة قبل انتهاء دوامي واجلس لاشاهد الثوار في مصر وتونس وانا اشعر اننا نحن العرب بدأنا نتحرر وسرعان ما فهمت ان هذا الامل سيتحول الى كابوس بشع وهذا فهمته في بداية ما يسمى بالثورة السورية (ايضا لست بصدد مناقشة هذا بالموضوع) وعندها عاد الشعور بالخذلان مجددا وبعد انقلاب العسكر في مصر فهمت اننا كعرب قراراتنا تساوي صفر فلا سيادة لنا ولا كرامة لنا ولا حقوق لنا ولا صوت لنا يحترم.

لهذا في هذا الموضوع انوي ان نصل الى نقاش حضاري ما هي ثوابتنا كعرب ؟ ما الذي نريده كعرب؟ ما هو مستقبلنا؟ هل سنبقى نعيش على امجاد الماضي؟ هل سنتحد ونشكل دولة عربية كبرى؟ او هل سنستمر من سيء الى اسوء؟

انا بشكل شخصي لدي ثوابت اؤمن بها وايماني بها يزيد يوما بعد يوم.

ثوابتي هي:

  1. عروبة كل الأرض العربية من الإسكندرون حتى صحراء أوغادين، ومن سبتة ومليلة حتى الأحواز.

  2. التأكيد على الهوية الحضارية العربية-الإسلامية للوطن العربي، ولا يستثني ذلك المسيحية الشرقية اخوتنا بالعروبة وبالوطن، حيث اعتبر كل ابناء الوطن ابناء ثقافة عربية واحدة يشكل الاسلام المتنور العروبي مظلتها.

  3. اعتبار اليهود في فلسطين قاعدة المشروع الصهيوني بغض النظر عن أية نوايا أو رغبات إنسانية أو يسارية.