• لا تكذب

وببساطة قولها وكونها أيضاً من الكليشيهات المستهلكة جداً، الا انها الاكثر ضرورية في الحياة... العلاقة المبنية على كذبة جميلة مهما طالت ستتحطم، والعلاقة المبنية على صدق جارح مهما سائت ستبقى صامدة... الكذب سيقربك خطوات من الناس، الصدق سيقربك سنين ضوئية منهم

  • اصدق مع نفسك أولاً، آمن انك لست كاملاً ثانياً، ابدأ بالمحاولة ثالثاً.

من البديهي ان تصدق مع نفسك، عدم الكذب يقتضي بالضرورة ان تبدأ بالتوقف عن الكذب على نفسك، وعندها فقط ستبدأ بملاحظة نقصك، ستفقد تدريجياً الشعور بالكمال الاستعباطي الذي تعتقد ان شخصيتك تعيش فيه، وعندها فقط أيضاً ستبدأ بالمحاولة لتحسين نفسك.

  • ما يحصل في فيغاس، يبقى في فيغاس

اتعلم هذه العبارة المستخدمة في كل الافلام الاجنبية تقريباً؟ حسناً طبقها الان في كل مجالات حياتك، ما يحصل في العمل يبقى في العمل، ما يحصل على الانترنت يبقى على الانترنت، ما يحصل في الشارع يبقى في الشارع... سدقني ستوفر الكثير من الجهد في الكلام عن احداث حصلت لاشخاص لا يهمهم حقاً حصولها.

  • اختر صديقاً مقرباً واحداً فقط يعلم عنك كل شيء

لماذا شخص واحد؟ اسباب استخباراتية قديمة... عندما تحصر دائرة الناس الذين يعرفون بأمر ما يمكنك تحديد مصدر تسريب المعلومات بشكل ادق... بالاضافة الى كون:

  • الانسان يحتاج فقط الى من يستمع اليه، لا يحتاج ان يستمع الى احد

كونك متحدثاً جيداً لا يعني بالضرورة انك انسان مفيد، ولكن كونك مستمعاً جيداً يعني بالضرورة انك مفيد، لشخص ما، او لجميع من حولك. وهذا بالضرورة -فعلك للفائدة والخير اقصد- وحسب كل الاديان والشرائع، سيجلب لك الخير، وقد يكون على هيئة صديق يكتم جميع الاسرار التي تخبره اياه ويستمع بانصات لهمومك

  • وعلى سيرة الاديان، لا تسأل لِمَ يعاقبك الله "او أي قوة الهية تؤمن بها"، اولا هو سوء ادب مع من تعبد، ثانياً انت تعرف السبب

وهذا يرجعنا لفقرة الصدق مع النفس، عليك ان تعترف هنا انك مذنب، وانك تستحق هذا... لا ان تنتفض وتقول انني اعمل الخير واصلي واتصدق والله لا يزال يعاقبني.

  • الوقت هو اثمن شيء في هذه الحياة، اثمن شيء على الاطلاق، انتبه اين تبيع وقتك، وانتبه ان تضيع وقت الاخرين

في منطقي، من الحرام انسانياً ان تضيع وقت انسان مهما كان وقته رخيصاً، العامل الذي يعمل بأجر نصف دولار في الساعة، الشحات الذي يقف امام باب المسجد، او حتى "كنت سأضع عبارة هنا وغيرت رأيي"... لا يهم ان كان ما يفعلونه هو صحيح ام خاطئ، المهم انهم يفعلونه بكامل رغبتهم وارادتهم، وهم احرار بوقتهم، مجيئك لاضاعة وقتهم الخاص هو سرقة في ابشع انواعها، لان ما تسرقه لا يمكن تعويضه ولا بملايين الدولارات.