الكثير من اصدقائي الذين لا يتوقفون عن لوم المجتمع والحديث عن التفاهات المنتشرة فيه يبدأون بالاشتعال لمجرد ذكر العرب بصورتهم النمطية الموجودة لدى الغرب في فيلم او مسلسل ما... وهذا ما يشعرني بالغرابة دائماً، هل انا الوحيد في العالم الذي لا يشعر بالاهانة عند وصفه بالصورة النمطية؟

منذ قدمت الى تركيا وكل من تعرفت عليهم من الاتراك "سواء كانوا ودودين ام متعصبين" اتفقوا على شيء واحد: انت لا تشبه العرب... انت لست اسمر.

في الحقيقة لطالما ضحكت كثيرا عند سماع هذه العبارة وبررت لهم بسرور ان العرب بشكل عام ليسوا جميعاً سمر البشرة، وانما هذا ما يظهر عادة في التلفزيونات، وكانوا جميعا تقريبا يردون ب: نعلم ذلك... ولكن الغالبية (سُمر البشرة).

في نهاية المطاف جميع الصور النمطية تستند الى شيء ما من الحقيقة، ومن ينزعج من وصفه بصفة نمطية عن بني عرقه او قوميته ربما لانه يعيش حالة انكار للواقع، او لانه لم يصادف نفس العينات التي صادفها باقي الناس.

الصور النمطية بشكل عام مخصصة للمزاح، اطلاق النكات، وتلطيف الجو... وخصوصا في المجتمعات غير العربية... اما في المجتمعات العربية "او على الاقل المجتمع لبذي عشت فيه" هي امر من المحرمات ويعتبر اهانة شخصية لا يمكن السكوت عنها.

في حال كنت من الاشخاص المحظوظين الذين سيسافرون خارج وطنك الحبيب، والانتقال الى مجتمع غربي او حتى شرقي... حاول ان تخفف ردة فعلك الحامضية عندما يتم التحدث معك عن الصورة النمطية للعرب... لا تتوتر كثيراً، الامر لا يستحق ذلك.


بعض الصور النمطية العالمية، واعتذر سلفا ان كانت تهين احدا هنا ولكن ساذكرها لاخذ العلم فقط:

  • الاسيويون الشرقيون (اليابان - الصين - كوريا... وبشكل عام كل ذوي العيون الصغيرة ^^):

صورهم النمطية هي انهم جميعا متشابهون، يسمون انفسهم باسماء عشوائية، لا يستطيعون القيادة، ويمكنهم النوم وهم واقفون :D

  • الروس والاوكرانيون

صورهم النمطية تتضمن الفودكا، الاتحاد السوفياتي، و"سوكا بلياد"... ومن تجربتي هم الاكثر تقبلا للمزاح بشأن صورهم النمطية... فقط اخبر صديقك الروسي انهم يكررون دائما "سوكا بلياد" وسينفجر بالضحك -تنبيه: الكلمة تعتبر شتيمة تستخدم عند الغضب-

  • العرب (بلاد الشام)

صورهم النمطية تتضمن: باب الحارة، غزلان في غابة الذئاب، والتغريبة الفلسطينية... تقريبا هذا كان قبل الربيع العربي اما الان فالصورة النمطية مؤلمة قليلا

  • العرب (الخليج)

النفط والمال، والكثير من المال، تعدد الزوجات، اللحى الطويلة، الكثير من المال مجددا، والذهب

  • العرب (شمال افريقيا)

الحشيش... ربما تعتقدون انني امزح ولكن هذا ما لاحظته عندما يتم ذكر مصر والمغرب في المسلسلات الاجنبية وحتى الكارتون الاجنبي...

  • الاتراك

صورتهم النمطية انهم بخلاء، وانهم جلفين وذوي قسوة في التعامل

  • البريطانيون

متعجرفون يشربون الشاي

  • الفرنسيون

متعجرفون ياكلون الجبن

  • الامريكان

ارض الاحرار وموطن الشجعان، وداء السكري والسمنة المفرطة والهمبرغر وتكاليف الدراسة الغير منطقية

  • الكنديون

لطفاء زيادة عن اللزوم، سيعتذر منك عن الاعتذار منك بصوت عالٍ


حسناً، من المؤكد ان اغلب هذه الصور النمطية موجودة بشكل او باخر في المجتمعات التي اطلقت عليها... 

اعلم انه ليس جميع المصريين يشربون الحشيش، وليس جميع الخليجيين اغنياء، ليس جميع الاتراك بخلاء، وليس جميع الكنديين لطفاء، وفي الحقيقة اعرف الكثير من الغربيين الذين لا يشربون الخمر اطلاقاً، وهذه ايضا صورة نمطية انهم يشربونه في كل المناسبات...

في النهاية: ما رأيك في الصور النمطية واستخدامها؟ هل تعتبرها اهانة شخصية لك عندما تذكر في حديث معك؟ ولماذا؟