لست من محبّي هذا الشهر .. بل ربما أتشاءم قليلاً عندما يأتي ، لانه مرتبط عندي بأشياء كثيرة ليست محببة لي أبداً .. الحر الشديد .. السماجة .. المشاكل السخيفة التي لا تأتيـك الا في عز الحــر والشعور بالكتمة والإنخنـاق .. وحشد من الذكريات السيئة كذلك ..

ومع ذلك ، هناك الكثير من الامور التي ألاحظها في شهر أغسطس من وجهة نظري انا فقط .. أمور أغسطسيّـة جداً إن جاز التعبير ، لا يمكن عملها الا في أغسطس .. بالضبط كما لا يمكن عمل بعض الامور الى في شتاء يناير القارس ..

أغسطس بالتقويم الغريغوري ، آب بتقويم الشوام ، اوت لدى التوانسة والجزائريين ، غشت عند المغاربة .. تتغير المسميات والشهر واحد ..

======

  • في أغسطس ، أستغل دائماً أن ( العرق ) يتحوّل الى حالة أساسية في الجميع .. الكل متعرّق ولزج .. فأقوم طوال الوقت بالمشي والركض وعمل بعض التمارين ، وأستمتع بأن أنظر للمرآة وأنا متعرّق وتبدو على ملامحي الشراسة التي يظهرها دائماً ممارسو كمال الأجسام..

  • البحر مهم جداً في أغسطس إذا كنت محظوظاً مثلي ومن سكّـان مدينة ساحلية .. أجهّــز ما يشبه ميزانية كاملة انفقها على الجلوس في المقاهي المطلّة على البحر ، والتي تكون مليئة بالذباب غالباً ، فيمتزج الشعور بهواء البحر بطنين الذباب .. هذا هو اغسطس بالضبط ..

  • اتذكر أن يوم 6 أغسطس ، الساعة الثامنة والربع صباحاً بتوقيت اليابان .. كانت مدينة هيروشيما اليابانية آمنة وديعة سالمة لا مشاكل فيها ، وكل سكانها يستيقظون ليبدأوا يوماً جديداً ..

وعندما جاءت الساعة الثامنة والنصف ، كان معظم سكـان المدينة جثث محترقة ، بعد إسقاط القنبلة النووية الامريكية عليها التي أطلقوا عليها اسم ( الولد الصغير Little Boy ) ..

دائماً هذه الذكـرى عالقة في ذهني ، ولا أنسـاهاً أبداً منذ أن قرأت عنها وانا صغير ، وشاهدت لها العديد من الوثائقيات .. وأربطها دائماً بمرثيات أغسطس .. وبشكل ما ، أشعر أنني عشتها بنفسي ..

  • الحميات الغذائية في أغسطس ناجحة جداً ، لأن الأساس هو أنك عطشان على الدوام ، وتنسى الجوع قليلاً ..

  • الاستمتاع بالمسلسلات والأفلام عادة أغسطسيّة .. السبب ان الخروج من المنزل عادة يكون بعد الساعة السادسة مساءً بسبب الحر الشديد .. فتقضى اليوم كله ( لو كنت في عطلة صيفية ، أو عطلة من العمل ) أمام جهازك .. والترفيه بمشاهدة الافلام والمسلسلات يعتبر حتمياً ..

  • حتى التقليل من التدخين له اثر جيد جداً في اغسطس .. الدخان ، سواءً من السجائر أو من الشيشة ( الأرغيلة ، النارغيلة ) يمنحك شعوراً كبيراً بالمزيد من الاختناق الموجود أساساً بسبب الحر والرطوبة .. فرصة جيدة للإقلاع عن التدخين في أغسطس .. بعكس الشتاء ، الذي ربما يكون دافعاً للمزيد من التدخين لمدمنى التدخين ، لأنه يمحنهم الشعور ببعض الدفء ..

  • في أغسطس ، العطور شيء مهم جداً .. اهتمامك برائحتك وإعطاءها اولوية قصوى ، سيجعلك تلقائياً تهتم بشم كل انواع العطور عند البائع ، واختيار أقواها وأعنفها انتشاراً .. كل ثقافتي الخاصة بالعطور كوّنتها في أغسطس تحديداً ، خصوصاً في فترة من فترات حياتي كنت اعمـل في بيئة حارة جداً ..والمحصّلة نتيجة جيدة جداً في ( فهم عالم العطور بشكل كبير )..

  • إذا كنت تعيش في بيئة مكيّفــة .. فغالباً لديك وقت طويل جداً للبقاء في غرفتك بلا حركة .. هذه الحالة ، إما سوف تستغلها تلقائياً في قراءة حشد هائل من الكتب .. او سوف تستغلها في النوم والخمول والأكل ، لتتحوّل في نهاية الشهـر الى دبابة لحم ..

  • العلاقات الاجتماعية في أغسطس تكون كريهة دائماً .. ليس بسبب الحر فقط ، وإنما للشعور العام بأنها ( صيفية جداً ) وليست انسـانية رتيبة .. لا أريد أن افلسف الأمور ، ولكني أشعر أنها كذلك فعلاً .. خصوصاً لو كان الجميع يقابل الجميع بالشورتات و ( الشحّاطات ) كما يقول الشوام ..

  • اغسطس هو أكثر شهـر أستمع فيه الى اغاني من الثمانينيات والتسعينات .. نوستالجيـا كاملة ساحقة ماحقة .. لا أصدق أنه يمكن الاستماع لأي شيء آخر في هذا الشهر ..

  • معدّل العراكات اليومية بين الأزواج تحديداً يزداد للضعف .. اذا كان بمعدل 10 مرات شهرياً مثلاً ، يزداد في أغسطس الى 20 .. وهو ما يجعلني طوال الوقت أستمع لصرخات من عند الجيران ، او شكاوى من الاصدقاء المتزوّجين .. شيء عجيب وغريب ولا يصدّق أن يكون بهذه العمومية ( في حياتي )..

=========

اخيراً ، منذ منتصف أغسطس تقريباً ستبدأ تشعر بالمعاناة .. هذا الشهر لا ينتهي أبداً .. يومه كسنة .. الشمس لا تغرب ، وأنت لا تنام بسهولة أبداً ، وكل شيء طويل مرهق .. سبتمبـر يبدو انه بعيد جداً كسراب في صحراء قاحلة..

فقط الحالة الوحيدة التي يمر بها أغسطس بسرعة البرق ، عندما تكون طالباً في الجامعة أو في المدرسة ، وستبدأ دراستك في شهر سبتمبـر .. وقتها ستشعر أن اغسطس يجري بسرعة تثير الدهشة وانه أقصر شهور السنة..

أغسطسي طويل جداً ومليئ بامور مرهقة عادة .. ماذا عن أغسطسـك ؟