في المرحلة الثانوية قام معلم اللغة العربية في صفي بعمل لعبة بين الطلاب، الهدف من اللعبة بشكل رئيسي هو تنمية الجانب النقدي، والقدرة على عرض الافكار بشكل اوضح امام المجموعة.

طلب من الجميع في البداية كتابة موضوع حول فقرة محددة من الكتاب، اذكر يومها كانت عن الادب العربي الجاهلي "او شيء من هذا القبيل" ثم اخذ جميع المواضيع، قرأها، اختار الافضل منها وطلب ان يخرج صاحب الموضوع ليقرأه امام المجموعة.

طبعا موضوعي كان من ضمن المجموعة التي خرجت :D... امزح فقط، لم اكن حينها بتلك القوة "ولكن في نهاية العام اصبحت شيئا اخر تماما"

المطلوب كان، على الجميع ان ينقدوا الموضوع، من حيث الالقاء، الكلمات، الافكار، والسرد...

طبعا فهم الجميع "النقد" انه علينا ان نتصرف "بأنفة من الموضوع وتقزز" ونجعل نفسية الكاتب بالارض :"D

بدأت الثغرات في كافة المواضيع تخرج، حتى احدهم ركز لدرجة شديدة فاستطاع ان يكتشف اخطاء املائية في الموضوع "لا تسألني كيف :v" والاخر لم يستمع اصلا للموضوع وقال ان الكاتب لم يسرد الافكار بشكل جيد...

عندها اعطانا الاستاذ بعض النقاط للنقد "المؤدب" وطلب من الجميع ان يلتزم بها حرفياً "هنا لمع نجمي واصبحت الناقد الافضل في الصف :D"

  • ابدأ بنقطة ايجابية للكاتب، انهِ أيضا بنقطة ايجابية للكاتب، وان نسيت البداية بالايجابية اياك وان تنسى النهاية الايجابية.

  • ان لم تجد نقاط سلبية، لا تخترع من عندك لمجرد انك تكره الشخص الذي يكتب

  • ان لم تجد نقاطا ايجابية، اخترع نقاطا ايجابية وابدأ بتضخيمها

  • ليكن هدفك اولا واخيرا هو تقديم الحل وليس المشكلة، عليك ان تتحدث عن الحل بنسبة 75% اما عن المشكلة بنسبة 25% فقط...

  • الكاتب ليس عدوك... ليس عدوك... ليس عدوك...

فكر جيدا بهذه النقاط قبل ان تقوم بنقد اي عمل فني، خصوصا امام كاتبه، فذلك مهم ليتطور هو، ولتستمتع انت في المرة القادمة بما يكتب

هل لديك نقاط اخرى مهمة للنقد؟ وهل تعتقد ان هذه النقاط تنطبق على مجالات اخرى غير الكتابة؟ شارك رايك :)