( 1 )

الحياة بها معادلة بغيضة ومزعجة جداً في رأيي :

  • حتى تفهم الحياة بمعنى ( عميق ) وحقيقي وواقعي .. فانت في حاجة حقيقة الى ان تكون ناضجاً ..

  • النضج هو مخزون من التجارب الإنسانية والفكرية والعاطفية والعقلية اللى تمر بها بشكل دوري ، وتختزنها شخصيتك .. ليس مجرّد تعليم أو تلقين .. هو تراكم من التجارب الانسانية المتنوّعة ،تقوم بإستدعائها في مواقف لاحقـة في حياتك ، تساعدك على القياس الصحيح .. التصرف الصحيح بأخطاء أقل ..

في كل مجالات الحياة بلا استثناء ، بدءً من التصرفات العادية ، طريقة الكلام ، تقبّل الآخر ، فهم الآخر ، استيعاب المعاني ، التمييز بين الساذج والمهم ، وليس انتهاءً بالجوانب الوظيفية والمهنية واختيـار شريك / شريكة الحيـاة إلخ ..

  • وبما أن النضج ليس ( تعلماً ) نظرياً ، بل هو تراكم خبرات ومشاهدات وقراءات .. لذلك ، حتى تصل لمرحلة النضج .. فأنت في حاجة الى وقت طويل للفهم ، والتجارب الشخصية ، والقراءة ، والرصد ، والفشل..

  • بحسب شخصيتك ، وعلى حسب ذكاءك أو غباءك ، أو نوعية التجارب التي مررت بها .. عندما تصل أخيراً لمرحلة النضج الكافي ، يكون في انتظارك المفاجأة :

1 - إما ان الحياة شارفت على الإنتهاء ..

2 - وإما إن المواقف التي كنت في حاجة الى انك تكون ناضجاً فيها ، قد مرّت فعلاً ، وربما دفعت ثمنها غالياً أيضاً ..

3 - وإما أنه لم يعد أمامك الوقت الكافي ، أو المجال العملي الواقعي الذي تطبّق فيه مفاهيم النضج الذي وصلت إليه !

=======

( 2 )

وقتئذ ، غالباً يكون الحل الوحيد لمشاركة مخزون النضج الذي وصلت له ، هو أنك تتحوّل تلقائياً الى نموذج الحكّــاء او الناصح ، أو الوصيّ على الأجيال الأخرى أو الأبناء ، بإعتبارك الأكثر نضجاً الآن ..

متصوراً أنك بذلك تنقــل لهم تجاربك ، لتساعدهم أن يكونوا ناضجين قبل فوات الاوان ، ويكون لديهم الفرصة للتطبيـق في حياتهم ..

فيخرج الجيـل الجديد غير ناضج ! .. لأن النضج أساسه المُطلق هو خوض التجارب الشخصية ، وليس إتباع للإرشادات .. وربما يخرج غير ناضج بشكــل أكثر من اللازم ، وأقرب الى الغباء والتبعيــة ، ويفتقد معنى القياس والظروف المتغيّرة .. ويحتاج الى وقت أطول من غيره للوصول لمفهوم النضج الحقيقي ..

وهكذا .. تجد نفسك مضطـراً طوعاً أو كـرهاً ، تسير في هذه الحلقة المفرغــة الصعبة البطيئة المليئة بالأشواك حتى تصل الى النضج بنفسك ، مهمـا استعنت بنصـائح غيرك ، أو تجارب السابقين ..

 وعندما تصله أخيراً ، تجد الخيارات المتاحة امامك لتطبيق النضج تكون منعدمة أو قليلة.. فتبدأ في مصادرة حياة الاجيال اللاحقة ، فتخـرج هذه الأجيال أقــل نضجـاً لأنها لم تخض تجارباً كافية !

======

( 3 )

بالنسبة لي ، أجدها معادلة صعبة معقدة بلا حلّ ..

كأنك بالضبط تتعلّم لعبة الشطـرنج في شهور طويلة بغرض الاشتراك في مسابقة عالمية مكافئتها مليون دولار .. وبعد أن تتقن قواعد اللعبة ، وتتفنن فيها ، وتصل فيها لمـرحلة الـ master .. تجد المفاجأة بإنتظـارك ، ان المسابقة تم إلغاءها ، أو ان المكافأة تم تخفيضها لـ 100 ريال ..

الإستثناء الوحيد من هذه المعادلة هم الأشخاص الذين ينضجون بسرعة خارقة ، لأن حياتهم مليئة بالتجارب أكثر من غيرهم ، أو ان لديهم استعداد فطـري للتعمق في كل معنى يتعلّمونه مما يدفعهم للنضج أكثر من غيرهم ..

وغالباً يدفعـون ثمن نضجهم المُبكّــر غالياً من أعصابهم !