في حياة كل واحد منا أسئلة طوال الوقت ، غالباً لن يصل الا الى 30 % من إجاباتها ..

وفي الحياة العامة المحيطة بنا ، توجد أيضاً لنا الكثيـر من الأسئلة التي نتمنى جميعاً معرفة إجابة مقنعة لها .. جمّعت هنا بعض الأسئلة المركّـزة ، بخصوص قضايا عامة ومتنوّعة ، أتمنى أن أعرف إجابـة " مقنعة " بخصوصها .. ربما أجدها هنا بين مرتادي I/O :

1 - أتفهم روعة وإعجاز بناء الأهرامات .. ولكن مالا أفهمه أبداً ( توقيت بناءها ) .. لو كانت الأهرامات قد بنيت في عصور الفراعنة ( المميزة ) مثل الأسرة الـ 19 ( عصر رمسيس الثاني أهم فراعنة مصر على الإطلاق ) ، لبدا ذلك منطقياً ..

إنما أن يتم بناء الأهرامات في الأسرة الرابعة ( القديمة ) في مصـر .. وهو عصـر قديم جداً يعتبـر من بدايات نشأة الحضارة في مصر أصلاً ، ولا يمكن قياسه أبداً بمدى التطور الحضاري الذي عاشته مصـر في الأسرات اللاحقة ..

كيف يمكن بناء مبنى هائل كهذا ؟ .. هل كان قبل هذا العصـر يوجد في مصـر حاضنة علميـة مهولة لهذا الحد ، الذي تؤهل لبناء هذه البناءات العملاقة المذهلة ؟

2 - هل تركيـا الحالية دولة إسـلامية أم علمـانية ؟

تشاهد إعلامهم ، برامجهم ، طريقة حيـاتهم .. دولة أوروبية بالكامل .. ( تركيـا دولة من الدول المرخّص فيها البغاء في أوروبا مثلاً ) ..

تشاهد خطابهم السياسي ، تجده يعـج بمفاهيم الميل للدولة الإسلامية العصـرية .. والرئيس المتدين ، والحزب ذوي الميول الدينية ؟

ما الموضوع بالضبط ؟! .. وإذا كان هذا التصوّر ( مجتمع علماني ، وحكومة إسلامية ) هو تصوّر مرفوض لدى الكثير من المسلمين ، لماذا يتخذونه نموذجاً إذاً ؟

اشرح لي أكثر تصوّرك عن الوضع السياسي - الإجتماعي في تركيا ..

3 - قطـر الكون 92 مليـار سنة ضوئية .. بكواكبه بنجومه بطاقته السوداء ، بمادته المظلمة .. ماذا يوجد بعد اجتياز قطـر الكون ؟ .. علام يتمدد الكون أصلاً ؟ .. على فــراغ ؟ .. معنى ذلك أن ( الفراغ ) أو ( العدم ) .. موجود ويمكن رصده ؟

4 - لماذا يصمم المسلمون في العصـر الحالي الرجوع الى تفسيرات فقهيــة من القرون الوسطى ؟ .. السبب الذي يجعلني ويجعلك عندما نقـرأ في الدين ، نلجأ فوراً الى ( رياض الصالحين ) و ( شرح الأربعين النووية ) .. بدلاً من أن نلجـأ لكتـب كتبها علمـاء معاصـرون ، يتعايشون مع الواقع الذي نعيش فيه ويعرفون أبعاده ومبادئه ؟

5 - لماذا يصمم البعض حتى الآن أن الأرض مسطّحة وليست كروية ؟ .. هذا التصميم ليس مرتبطاً ببعض التفسيرات المتشددة إسلامياً فقط ، بل لها إمتداد كبير جداً في الغرب أيضاً ، ومؤلفات وأدبيـات .. ويطلق عليهم مجتمع ( Flat Earth Society ) .. وذكـره اوباما في إحدى خطاباته ساخراً أيضاً ..

السؤال : ألا يدور حول الأرض آلاف الأقمار الصناعية التي صوّرت هذا الكوكب التعيس في كل الأوضاع الممكنة .. وصوّرناه من القمر .. ثم المريخ .. ثم تم الاثبات الرياضي والفيزيائي والمادي والعلمي عليهم ..

لماذا يصمم الوضع على تجـاهل ( حقيقـــة ) واضحة تماماً ؟

6 - لماذا دائماً ( الأقل علماً ) و ( الأكثر تشدداً ) هم دائماً الأكثـر فوضوية وإزعاجاً ؟ .. لماذا لم يكن لهذا الواقع البائس أن يكون أكثر الناس حماساً فيه هم الأكثر علمـاً وفهمـاً للأمور ، بدلاً من ترك السـاحة للأطفـال المتعصبين ؟

** أنا أعرف هذا السبب ، ولكن يهمني معرفة رأيك أيضاً :)

7 - لماذا يحب الناس اللغة الفـرنسية ؟ .. أن تحب لغــة يوجد فيها 8456 تصـريف لكـل فعل من أفعالها هو أمر غريب جداً بالنسبة لي .. هل الموضوع له علاقة برنيـن اللغــة لا أكثر ؟ .. هل يمكن أن تحب رنين لغـة بدون أن تفهمها ؟

8 - ماذا تفعل بـ 20 مليار دولار ، في الوقت الذي تنتمي فيه لمنطقة بها ملايين اللاجئين والفقراء والمحتاجين ؟

هناك الكثير جداً من المليارديرات في العالم العربي لديهم ثروات مليارية ضخمة ؟ .. السؤال بصدق ، ماذا ستفعل بـ 20 مليار دولار ؟ .. بل ماذا ستفعل بـمليار دولار واحد ؟

أتفهم حقهم في الرغبـة في الحياة بترفيه طوال الوقت .. ولكن أليس مزعجاً ان تعيش مرفّها وانت تنتمي الى منطقة من العالم بها بشر يموتون جوعاً وعطشاً ؟

لا أريد تفسير ( ديني ) بخصوص هذا الموضوع ، أنهم سيذهبون الى الجحيم .. إلخ .. أحاول ان أصـل لتفسير ( نفسي ) .. هل يصـل بك الأمر عندما يكون معك مليار دولار ، أن تبخل بها فعلاً ، وتتمنّع في صرفها لمساعدة الآخرين ؟

9 - أمريكا اللاتينية كلها تتحدث الأسبانية - بإستثناء البرازيل - ، ومع ذلك لم يطـلق عليهم ( أسبـان ) .. بينما الشرق الأوسط ، وشمال أفريقيـا كلهم يتحدثون العربية ، مع تعددهم العرقي والطائفي .. لماذا يُطلق عليهم كلمة ( العرب ) ؟

رغم أن العرب - انثروبولوجياً - هم سكـان الجزيرة العربية فقط .. وكل ما خارجها ( مُستعرب ) ..

10 - أخيراً ، لماذا دائماً نحن كعرب ( حتى المثقفين بالمناسبة ) نتعامل مع الغرب بإعتبــارهم جمـاعة ( الملابس الفاضحة ) ، ولا نركّــز في أي شيء آخر ؟ .. هل السبب هو أننا مكبوتون في بلادنا ، وكل ممنوع مرغوب ؟ ..

 أم هو ( غيظ ) من أن يكون أهل ( الملابس الفاضحة ) متطوّرون ويصعدون للفضـاء وينتجون الأدوية التي تعالجنا .. ولا نفهم ( كيف ) يفعلون كل ذلك ، وهم لا يعيشون نمط حياتنا ؟

أو ربما ( قرف ) ثقافي من هذا النمط من الحياة ، وعدم قدرتنا على هضمه أبداً ، كما لا تستطيع مثلاً ان تستوعب أن الصينيين يأكلون الصراصير ، والكوريين يأكلون الكلاب ؟

كل هذه الأسئلة هي أسئلة استفهـامية فعلاً .. وليست استنكـارية ، أو مندهشة ، أو ساخرة .. إذا كان لديك إجابة ( مقنعة ) بخصوصها جميعاً او بخصوص بعضها ، سأكون مهتماً بنقاشك ..