بعيداً عن المقدمات المطوّلة..لدي هنا مجموعة أسئلة سريعة وعشوائية لمن هم أكبر منّي سناً..والتي تخطر في بال العديد من الشباب والمراهقين حول العالم...أسئلة لايستطيع الإجابة عنها سوى الذين تخطوا هذه المرحلة..

ثقافة عامة أم تعلم مهارة ما؟؟

لو عاد بك الزمن للخلف..لتصبح في العشرين مثلاً..هل ستقرأ لأغاثا كريستي وديكنز ودوستويفسكي وتشاهد فيديوهات عامة كفيديوهات د.أحمد خيري العمري مثلاً... هل ستشاهد الأفلام والأفلام الوثائقية وتستمع لموتزارت وبيتهوفن وساليري..أم برأيك تعلم مهارة ما كالبرمجة أو التصميم، أو حتى الكتابة وتعلم اللغات والدراسة أجدر بهذا الوقت؟؟؟

بإختصار هل برأيك الثقافة العامة تضييع وقت؟؟؟ وأن من الأفضل أن تتعلم شيئاً ما يساهم في زيادة فرص قبولك بجامعات عريقة، أو يساعدك على الحصول على راتب أفضل أو شهرة أكبر؟؟

في المراهقة هل ستراهق أم ستكون "نيرد" ؟

قرأت ذات مرة في إحدى روايات غابرييل غارسيا ماركيز..- حب في زمن الكوليرا على وجه الخصوص - عندما أراد فلورنتينو أريثا - العاشق المهزوم - النصيحة من أمه فقالت له بمنتهى الحزم والجدّية : “انتهز الفرصة لتتألم بقدر ماتستطيع الأن وأنت شاب , لأن هذه الأمور لا تدوم طول الحياة.” وكانت تقصد - راهق بقدر ماتستطيع –، إبتداءاً من هروبك من المدرسة وقراءتك لرواية رومانسية خفيفة مع صديقتك تحت ظلال شجرة الياسمين، مروراً بسرقتك لسيارة والدك رغبة منك في تعلم القيادة، وليس انتهاءاً بجلوسك في المقهى مع أصدقائك والدخان والشتائم في كل مكان..... أشياء ممتعة جداً بالنسبة لأغلب المراهقين.. لكنها ليست كذلك بالنسبة للبالغين – على ما أعتقد- ....لو عاد بك الزمان لتصبح مراهق من جديد..هل ستطبّق نصيحة – أم فلورنتينو- وتستغل كونك مراهق بعمل أشياء لايستمتع بها سوى المراهقون (ضمن سياق المشروع دينياً – بكل تأكيد -) ...أم أنك ستفضل إستغلال هذا الوقت في شيئ أخر؟؟

هل فعلاً الشهادات مجرد ورق؟؟

كثيراً ماأسمع أن الشهادات الأكاديمية ليست بتلك الأهمية، وأن هناك فرصة للنجاح بدون أية شهادات، وهو شيئ عظيم ومحفّز بشكل كبير – بالنسبة لي على الأقل - لكن السؤال كيف؟؟؟ ..كيف يمكن أن تتوظف بأي شركة دون شهادة؟؟، "ليست شركة ياعم إنما عمل حر"...عراسي، لكن هل يمكن الاعتماد على العمل الحر كمصدر دخل أساسي ؟؟، هل يمكن استغلال أسس التفاضل والتكامل التي تعلمتها في خان أكاديمي في أي مكان؟؟ ، كيف سأستفيد من يوديمي أو كورسيرا أو حتى من أكاديمية حسوب؟؟، قد يبدو هذا سؤالاً سطحياً وربما غبياً بالنسبة لأغلب مستخدمين مجتمع حسوب I/O لكنه سؤال في غاية الجديّة بالنسبة لي...

سأكتفي بهذه الأسئلة حتى لايتحوّل الموضوع إلى كتيّب ما أو مقالة مطوّلة ... وربما أخصص بعض الوقت لطرح بعض الأسئلة المشابه في نقاش أخر ...إذا كان لديك بعض النصائح للشباب والمراهقين بعيداً عن الأسئلة المطروحة يسعدني أن تشاركنا بها بالتعليقات.