نيل ديغراس تايسون ، هو واحد من ألمـع العلمـاء في الولايات المتحدة ، عُرف بشغفه الشديد في تبسيط العلوم ، وكان هو المقدم الرئيسي للوثائقي العظيم والشهير Cosmos ..

 له العديد من المحاضرات حول العالم ، والكتب ، المقالات ، الندوات التي تجعل الانسان العادي واعياً بالحقائق العلمية ، خصوصاً فيما يتعلق بالفيزياء والفلك ..

من بين محاضرات ( نيل ديغراس تايسون ) ، بعض المحاضرات التي ركّــز فيها على حيرته الشديدة بخصوص تراجع الحضـارة الإسلامية التي كانت هي السائدة في العالم كله في القـرون الوسطى ، وذكـر فيها بعض الإحصائيات المذهلة التي تدل على تقدم علمي غير مسبوق في هذه الفتـرة ، التي تلاها تراجع حاد مستمر حتى يومنا هذا..

السؤال الذي يطرحه تايسون من منطلق علمي ، هو نفسه السؤال الغامض الذي نطرحه جميعاً بيننا وبين أنفسنا :

لماذا ؟ .. لماذا هذا التراجع المدهش في مقوّمات الحضـارة التي كنا نملكها ونصدّرها للعالم كله ؟ .. ما هو السبب الذي حوّلنا من الأمة الأولى على سطح الأرض إنتاجاً للعلوم والمعرفة ، إلى لى أمة غير قادرة على المشاركة - ولو جزئياً - في إنتاج المعرفة ، ونكتفي بإستيرادها ..

طبعاً الأسباب كثيرة جداً لا يمكن حصرها .. ولكن هنا ، يحـاول أن يضع يده - كعالم متخصص - على أهم المحطات التي ربما أدّت الى تراجع الحضارة الإسلامية - من وجهة نظـره - ..

شاهد الفيديو الأول ( 10 دقائق ) :

شاهد الفيـديو الثاني ( 5 دقائق ) :

http://bit.ly/1XXOXaC

بعد أن تنتهي من مشـاهدة المقطعين ، وبغض النظـر عن الأسلوب الحماسي الرائع الذي يتحدث به ديغراس تايسون - الذي جعله واحد من أكثر العلماء كاريزما على الإطلاق - ، هل تتفق / تختلف مع ما جاء في تفسيـراته بخصوص أسباب تراجع الحضارة الإسلامية ؟

حتى يكون الحديث في إطـار السؤال ، فالرجاء أن يكون الجواب في إطار :

  • أتفق بشكل كامل

  • أتفق بشكـل جزئي

  • أرفض ما قاله جملة وتفصيلاً

  • أرفض ما قاله ، ولكن فيه بعض الصواب

ومن ثمّ ، يمكنك أن تظهـر أسباب الإتفاق أو الإختلاف بشكل مفصّـل ، إذا كان لديـك المزيد ..