13

أختلف تماما مع هذه المقالة ولعل سبب هذا اللغط هو الجهل بطريقة عمل البرمجيات المفتوحة. لنأخذ ريدهات كمثال هل تعلم أن رئيس ريدهات صرح بأنه ليس ممتعظ من CentOS (التي ما هي إلا بناء للحزم المصدرية الموجودة في ريدهات RHEL) بل إنه يشجعها.

أقتبس:

Imagine your company spent more than $100 million developing a product. Now imagine that a ompetitor came along and cloned your product and distributed a near-perfect replica of it. Not good, right? f you're Apple, you spend years and tens of millions of dollars fighting it, determined to be the one and only source of your product.

المصدر: http://readwrite.com/2013/08/13/red-hat-ceo-centos-open-source#awesm=~oupHI33hLSvGQ7

ما هو وجه الشبه؟ حسنا cyanogenmod بالنسبة لأندرويد AOSP هو مثل CentOS بالنسبة لريدهات RHEL.

لنفرض أن ياهو أو فيسبوك قامت بدعم cyanogenmod (وكما نعم هو نظام متكامل مستغن تماما عن غوغل وكل خدماتها بما في ذلك سوق بلاي و gmail) سيكون على ياهو أو فيسبوك عمل سوق يحتوي ملايين التطبيقات وتوفير الدعم لها حتى تنجح. من يريد سوق خال من التطبيقات؟

ماذا عن المداخيل التي قد تهرب من يد Google؟

فقد أشار المقال إلى أن المشتقات تقوم بتوفير خدمات بديلة مستغنية عن خدمات Google بحيث لم تعد هذه الأخيرة قادرة على استرجاع مداخيل من نظامها عبر الإعلانات أو عبر باقي خدماتها. بغض النظر أن المشتقات تساهم في زيادة جودة المنتج في حد ذاته وبسط سيطرته على المنافسين كـ Apple وغيرها..

cyanogenmod أصبحت شركة، Baidu ليست بالهينة وكذلك السوق الصيني، وهم مستعدون لملئ سوقهم بالتطبيقات -على طريقتهم-، على الأقل للسوق التي يستهدفونها هم، أليس كل هذا مداخيل -معتبرة- تهرب من Google؟

13

مجرد تثبيت نظام التشغيل لا يؤدي إلى حصول دخل إلى غوغل. تذكر دخل غوغل في أندرويد يأتي من الإعلانات ونسبة من ثمن التطبيقات والمحتوى المدفوع داخل سوق بلاي إلى جانب الدفع داخل التطبيقات والإعلانات داخل التطبيقات إلى جانب الإحصاءات. وهذه لم تهتز.

فقد أشار المقال إلى أن المشتقات تقوم بتوفير خدمات بديلة مستغنية عن خدمات Google

أنا أشرت إلى ذلك أيضا. لكن حتى نكون دقيقين غوغل هي من منعت cyanogenmod من استخدام تطبيقاتها المملوكة (غير الحرة ولا مفتوحة المصدر مثل سوق بلاي و gmail)

أقتبس:

Due to licensing restrictions, these apps cannot come pre-installed with CyanogenMod and must be installed separately

المصدر:

http://wiki.cyanogenmod.org/w/Google_Apps

http://www.xda-developers.com/android/remove-the-google-from-cyanogenmod-with-freecygn/

أغلب مستخدمي CM يقومون بتثبيت تطبيقات غوغل وأنا منهم بل وموقع CM يصرح بذلك ويساعدك على ذلك

The Google Apps are not required to boot or run CyanogenMod, however many users find them beneficial to take full advantage of the Android ecosystem.

These Apps have been packaged by a developer independent of CyanogenMod, and download links have been provided for your convenience.

cyanogenmod أصبحت شركة، Baidu ليست بالهينة

حصة غوغل من السوق الصيني ضعيفة قبل وبعد أندرويد فهو مثلا لا يشكل سوى 10% من سوق البحث (وهو أفضل شيء تقوم به غوغل) فما بالك بما هو دون البحث.

لكن بالعكس أندرويد جعل الكثير من الشركات الصينية تفاخر بأن أجهزتها مرخصة لسوق بلاي الخاص بغوغل.

أحيانا ما يحصل هو العكس أن غوغل تجب سوقها عن بعض البلدان مثلا لا يمكنك شراء nexus 7 في الأردن. وإلى فترة قريبة لا يمكنك استعمال سوق بلاي في سورية

أقتبس

The tablet has acquired Google certification to run applications such as Google Maps, Gmail, Google Music and Google Talk. However, Google does not provide official Android market access in China, so the device lacks that feature, said Jen Bernier-Santarini, a MIPS spokeswoman. Access to Android Market is an ongoing concern for inexpensive tablet users.

الترجمة الشركة الصينية حصلت على رخصة لتطبيقات غوغل إلا أن غوغل تحجب خدماتها داخل الصين.

http://www.computerworld.com/s/article/9222417/Tablet_priced_under_100_with_Android_4.0_surfaces

ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

19.2 ألف متابع