من واقعنا و حياتنا ...كتب ستغير حياتك ..

( التنمية البشرية ) ، ( تطوير الذات ) أو ( تنمية الذات ) مسميات كثيرة لعناوين أكثر باتت تُعد بالآلاف ابتداء من ( 100 طريقة وطريقة لتكون محبوباً ) انتهاء بـ ( الأسرار السيكولوجية ,والخفايا النفسية لعلاقتك مع زوجتك وطريقة تعاملك معها ) مروراً بالكثير من العناوين المتشابهة و المضامين الأكثر تشابهاً والتي تجعل القارئ بعد بضعة كتب يجد نفسه وقد حفظ ما سيُقال فيها عن التعاطف مع الأخرين ، و احترام وجهات النظر الأخرى و النظر إلى نصف الكوب المملوء و سماع الحقيقة كاملة قبل الحكم على أي شيء مع قصص باتت ربما مكررة و معروفة .

تطوير الذات كما أفضّل تسميته هو مولود حديث في عالم الكتب وخصوصاً في الوطن العربي و إذا أردنا الدقة فإن أكثر الكتب التي بدأ بها هذا العلم كانت مترجمة عن كتب أجنبية مثل كتب ستيفن كوفي و ديل كارينجي.

إحدى مساوئ هذه الكتب و خصوصاً المترجمة منها أنها تبدو غير مناسبة في بعض مواضعها للقارئ العربي وخصوصاً من خلال الأمثلة المذكورة فيها والقصص المروية فيها والتي قد تسبب التباساً كبيراً للقارئ و ربما لا تصله الفكرة المقصودة بشكل تام ، و هذا حصل معي بشكل شخصي عندما قرأتُ كتاب (9 شخصيات ، 9 طرق للنجاح ) و وجدت أن ما فهمته منه قد فهمته بشكل خاطئ بسبب اختلاف الثقافة وفائدة الأمثلة المذكورة فيه.

في هذا المقال اخترت لكم كتب من نوع آخر ، كتب يمكن أن نُدرجها تحت بند التطوير الذاتي ، لكن مؤلفيها كانوا من الحذاقة والبراعة بحيث قدموها بشكل رائع و مناسب جداً للقارئ العربي بطريقة تجذب القارئ و تساعده على تطوير نفسه بشكل فعلي وليس مثالي ، وما يميز هذه الكتب الأسلوب الواقعي فيها ، فلا تطلب من القارئ أن يكون ( سوبر مان ) خارق في حياته العملية ومع عائلته وفي عمله دون أن يرف له جفن مهما واجهه من مصاعب و عقبات في الحياة ، وهي ضرورية للغاية ولا بد منها ، ولكن تساعد القارئ على تجاوز هذه المحن بطريقة عملية فعّالة ..باختصار هي تعامل القارئ على أنه ( إنسان ) له حسناته ومساوئه و قدراته المحدودة في النهاية ..

1- أنا و أخواتها ..رحلة في أسرار الذات – سلمان العودة :

كتاب للدكتور سلمان العودة ، يأخذنا في رحلة من ثلاثمائة و سبعين صفحة في أسرار الأنا و يغوص بنا في أعماق نفسياتنا ، فكل قارئ سيجد نفسه في جزء من الكتاب يتحدث عنه و عن أحلامه و إحباطاته و حتى عثراته التي قد يقع بها و ينبه بطريقة لطيفة جداً إلى بعض الأمور في تعاملاتنا مع أنفسنا و مع الآخرين ليرتقي بنا إلى الإنسان الذي كرمه الله و جعله خليفة في الآرض ، مع استشهاد بسيط في مكانه لبعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة أو القصص التي مرّت في عهد النبي والصحابة رضوان الله عليهم ، وبذلك يربط بطريقة غير مباشرة بين الإسلام و بين أخلاقيات التعامل مع النفس وتهذيبها والتعامل مع الآخرين مهما كان دورنا من آباء وأمهات أو زملاء عمل أو أصدقاء.

بعض الاقتباسات من الكتاب :

“ثلاثة أمور ينبغي أن تكون في حياتك لتكون حيًا بجدارة: شيء تفعله، شيء تحبه، وشيء تأمله.”

الهدف حلم مؤقت له مدة ينتهي إليها ، أما الحلم فهو شوق دائم متصل بنبض القلب و خفق الروح وتطلع العقل وسبح الخيال”

“السعادة لغة

اللغة التي تتحدثها تبين عن مدى سعادتك، و أكثر من ذلك فاللغة التي تتحدثها تصنع سعادتك أو تصنع نقيضها.

بينما كنت أفكر في هذا سمعت القارئ يتلو قوله تعالى (ألم نجعل له عينين*و لساناً و شفتين * و هديناه النجدين)البلد8-10)

العين تنظر، و الأذن تسمع، و اللسان هو المعبّر، و بناءً عليه يكون النجد الذي تختاره خيراً أو شراً.

أفعال الآخرين هي في مرمى بصرك أو سمعك، و ليست هي مصدر سعادتك أو شقائك، بل رد فعلك و استجابتك التي يعبر عنها لسانك هي سر الحالة النفسية التي تعيشها”

2- جدد حياتك – للشيخ محمد الغزالي :

جاء هذا الكتاب بعد أن قرأ الشيخ محمد الغزالي كتاب ( دع القلق وابدأ الحياة ) فوجد فيه الكثير من التشابه بين النصائح التي فيه وبين التعاليم الإسلامية التي نعرفها ، فوجد في تأليف كتاب يشابهه و لكن موجه للإنسان العربي والمسلم بشكل خاص بحيث يلامس حياته بشكل أكثر و يقابلها بشواهد من كتاب كارينجي..

بالنسبة لي هذا الكتاب يجب أن يكون منهج حياة لكل شخص يقرؤه مرة كل فترة و يأخذ منه ما يحتاجه من النصائح و الإرشادات التي قد يحتاجها في هذه الفترة من حياته .

يتميز الكاتب بأسلوبه الذي يجمع بين العاطفة و المنطق وبذلك يناسب كل الشرائح و كل شخص مهما كان تفكيره وميوله .

بعض الاقتباسات من الكتاب :

“يعجبني أن يواجه الإنسان هذي الحياة وعلى شفتيه بسمة تترجم عن رحابة الصدر وسجاحة الخلق وسعة الاحتمال ,بسمة ترى في الله عوضاً عن كل فائت وفي لقائه المرتقب سلوى عن كل مفقود خلق سجيح: أي لين سهل ”

“ما أجمل أن يعيد الإنسان تنظيم نفسه بين الحين و الحين, و أن يرسل نظرات ناقدة في جوانبها ليتعرف عيوبها و آفاتها, و أن يرسم السياسات القصيرة المدى, و الطويلة المدى, ليتخلص من الهنات التي تزري به.”

“إن لكل موهبة وهبها لنا سبحانه حقاً علينا,هو تنشيطها ,واستعمالها فيما خلقت له , وذلك من صميم شكر الله .. أما تعطيلها وإهمالها فهو ضرب من الكنود والجحود لنعمته سبحانه”

“فلندرس مواقفنا فى الحياة بذكاء ٬ ولنرسم منهاجنا للمستقبل على بصيرة ٬ ثم لنرم بصدورنا

إلى الأمام ٬ لا تثنينا عقبة ٬ ولا يلوينا توجس. ولنثق بأن الله يحب منا هذا المضاء ٬ لأنه يكره

الجبناء ٬ ويكفل المتوكلين”

“إن كان تغيير المكروه في مقدورك فالصبر عليه بلاده, و الرضا به حمق”

3 – استمتع بحياتك – محمد عبد الرحمن العريفي

هذه المرة عن كتاب ديل كارينجي أيضاً كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس يستلهم محمد عبد الرحمن العريفي كتابه ( استمتع بحياتك ) ، و يخبرنا كيف نستمتع بحياتنا بطريقة بسيطة و لطيفة و بأسلوب محبب للنفس مدعومة بقصص جميلة تحمل فكرة هامة في طياتها .

يخبرنا الكاتب في مقدمة الكتاب أننا نفرح لأسباب كثيرة منها الحصول على المال أو النجاح في منصب ما أو..أو.. وأننا نحزن لأسباب كثيرة أيضاً ، فالفرح والحزن في الحياة أمر لا بد منه وماعلينا إلا أن نعرف كيف نطيل فترات الفرح و نقصر من فترات الحزن ، وهذا ما سعى الكاتب له من خلال اتخاذ سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام منهجاً و يمكن أن نقسم الكتاب لثلاثة أقسام تختصر حياتنا و هي :

استمتع مع نفسك .

استمتع مع أسرتك.

استمتع مع من حولك.

يمكن القول أن هذا الكتاب متمم لكتاب جدد حياتك الذي ذكرناه و إن كان بأسلوب أبسط بحيث يخاطب جميع المستويات الثقافية.

بعض الاقتباسات من الكتاب :

“إذا صعدت الجبل فانظر إلى القمة ولا تلتفت للصخور المتناثرة حولك اصعد بخطوات واثقة ولا تقفز فتزل قدمك”

“نعم .. سنة الحياة أن يتقلب المرء بين حُلوةٍ ومُرةٍ .. أنا معك في هذا .. ولكن لماذا نعطي المصائب والأحزان في أحيان كثيرة أكبر من حجمها .. فنغتم أياماً .. مع إمكاننا أن نجعل غمنا ساعة .. ونحزن ساعات على ما لا يستحق الحزن .. لماذا ..؟!”

4- لماذا من حولك أغبياء – الدكتور شريف عرفة ، و أي كتاب للدكتور شريف عرفة..

هذا من الكتب النادرة الذي تناول مبادئ علم البرمجة اللغوية العصبية بأسلوب ساخر جميل و واقعي للغاية، لن تغلق الكتاب قبل أن تنهيه و سيكون عاملاً مهماً في تغيير مزاجك للأفضل ، و تغيير نظرتك لكتب التنمية البشرية ببساطته و جمال أسلوبه و سيرسم الابتسامة على وجهك من خلال التعابير اللطيفة الساخرة التي أضافها الكاتب بشكل ممتع و جذاب.

يبدأ الكتاب بالحديث عن الأساليب القديمة والجديدة و يتبعها بالحديث عن أنماط التواصل و كيفيه حل الخلافات مع الآخرين ، علاقاتك الشخصية و مراحلها و كذلك كيف توصل للآخرين ما تريد قوله بطريقة صحيحة و مواضيع أخرى جميلة.

هذا أول كتب الدكتور شريف عرفة و أؤمن أنه حقق من خلاله قفزة نوعية في عالم كتب التنمية البشرية و تابع بعد ذلك مع كتبه اللاحقة ( تخلص من عقلك ، أن تكون نفسك ) ثم كان قمة إبداعه في كتاب ( كيف تصبح إنساناً ؟ )

يتحدث الكاتب في كتابه ( تخلص من عقلك )عن بعض المعتقدات السلبية المتجذرة في مجتمعنا العربي مثل الاعتقاد عن البطولات الفردية ، الجن والعفاريت ، الفقر عيب!!..و في النهاية يخبرنا عن كيفية تحدد أهدافنا و التخطيط لتحقيقها ..

أما كتاب ( أن تكون نفسك ) فيحكي فيه عن بعض الأمور التي تسبب السعادة و ينسف أيضاً بأسلوبه الجميل والعلمي بعض الخرافات التي نعرفها عن السعادة ، مثل أن المال كلما ازداد تزداد سعادة المرء معه..فيخبرنا به معتمداً على دراسات علمية عن ثمن السعادة ..

ويذكر أن الدكتور شريف عرفة هو طبيب أسنان وباحث ماجستير في علم النفس الإيجابي ويعتمد في غالب كتبه على الدراسات العلمية المعتمدة بحيث يكون منهجه علمياً واضحاً.

هذه بعض الكتب لمؤلفين عرب و يوجد غيرها الكثير لكن تشابه الموضوعات يجعل المحتوى و الأسلوب متشابهاً فاخترت لكم الأفضل كما رأيته ، إن كان هناك غيرها أخبروني عنه..

لينا العطار