مبدئياً ، يجب أن تعرف ان الكون بشكـل عام لا يمكن إدراكه .. لا يمكن فهمه أو استيعاب حجمه أساساً وفقاً للمعايير العقلية في التحليـل والإستيعاب ، لذلك تكون لغته دائمة رياضيّـاتية احصائية ، تقرّب المعنى بشكـل عام للعقـل البشري.

ثقافة الإنسـان الحالي هي ثقافة كونية بالأساس .. كلنا لدينا معرفة أساسية بالكونيّات ، وكلنا تابعنا من وقت لآخر أخبار ناسا ، وكلنا شاهدنا من وقت لآخر فيلم عن حرب النجوم ، أو الاستكشافات البعيدة ..

هنـا ، اجمع لك بعض المواد المقـروءة والمرئية بخصوص الكون .. من وجهة نظري ، ينبغي الإحاطة بها جيداً ، لكـي تكون قادراً على فهــم الأمور بشكل صحيح أولاً .. ولكـي تصـل لمرحلة الذهــول ( الطبيعي ) وأنت تتعـامل عقلياً مع هذا الوجود ثانياً ..

  • وثائقي ( رحلة الى حافة الكــون ) .. وثائقي من انتاج ناشيونال جيوجرافيك مدته ساعة ونصف .. فقط ، ابحث عن ساعة ونصف في يومك ، وخصصها لهذا الوثائقي العظيم المبهر ، الذي يعتبـر من أفضــل وأروع الوثائقيات على الإطلاق..

بصراحة ، يستحيـل أن يكون لديك معرفة كونيــّة جيدة ( قائمة على المشاهدات البصرية ) ، إلا بعد مشاهدة هذا الفيلم العظيم بشكل أو بآخر ..

  • رواية / فيلم ( Contact ) .. هي رواية للعالم كارل ساغان ، تم تحويلها الى فيلم ممتاز سنة 1997 ، تشرح لك معــاني شديدة الجمال والإبداع والفلسفة ، في الربط بين الواقع الإنسـاني والابهار الكوني ..

شاهد المشهد الإفتتـاحي .. واحد من أروع المشاهد الافتتـاحية على الإطلاق :

  • فيلم ( Interstellar ) المعروف .. لا حاجة لترشيح مشاهدة هذا الفيلم ، لأنه من غير المتوقع انك لم تشاهده حتى الآن ..

  • هذا الفيديو لمدة 5 دقائق عن (سديم أورايون) هو جزء مقتطع من وثائقي تم انتاجـه سنة 2010 ، احتفالاً بمرور 20 عاماً على إطلاق تليسكـوب ( هابل ) العملاق .. بصوت الفنـان العالمي ( ليوناردو ديكابريو ) ..

ممتع .. ومبهر .. وعظيم ..

  • وثائقي ( Cosmos ) .. سلسلة وثائقية عظيمة ، تشرح لك أبعاداً هائلة من تركيب الكون ، وكيف يعمــل .. من أفضـل الوثائقيات على الإطلاق.
https://goo.gl/Jag3hA
  • وثائقي ( عبر الثقب الدودي ) لمورغان فريمان .. وثائقي ممتاز ، يجمع لك بشكل شديد التبسيط - كعادة فريمان - أهم وأعظم وأحدث ما قيــل عن الكونيـّات ، بسهولة وتشويق .. مدة كل حلقة 50 دقيقة تقريباً ، كلها تتراوح بين دهشة وذهول .. واستعراض لأهم النظريات العلميـة ..

أعتقد أن له أربعة مواسم تقريباً.. ستجدها كلها على يوتيـوب ، ويمكنك تحميلها أيضاً والإحتفاظ بها كمـادة علمية أساسية على حاسوبك ، تتابعها من وقت لآخر ..

عموماً ، هذه المشـاهدات والقراءات تظـل لها طابعاً ( ثقافياً ) عاماً شاملاً لكافة المعاني الكونية الأساسية بمختلف أبعادها .. اعتبـرها قاعدة أساسية تنطلق من خلالها للبحث اكثر بخصوص الموضوعات الكونيّة بالمزيد من التعمق في القراءات والمطالعات ..

لن أغرق هذه المساهمة بروابط لمقالات ، وفيديوهات معقدة .. قصدت أن تكون مركّــزة وبسيطة ويفهمها الجميع من مدخل ثقافي عام .. ربمـا أضع المزيد من الكتب والأفلام والفيديوهات ( الأكثر تعقيداً ) في مجتمع العلوم ، في مساهمة أخرى.

أريد أن أعرف :

  • رأيك ؟

  • ما ترى ضرورة إضافته لهذه القائمة ، بشرط أن يكون يناقش مفهوم ( الكون ) بشكل عام ، وليس قضية خاصة مثل الكواكب الأخرى ، او النجوم ، وغيرها .. الكون بشكـل عام ..