على بعد أيام قليلة من خطاب سيوجهه الرئيس الأمريكي (باراك أوباما) للشعب قد يتطرق فيه إلى إعادة هيكلة وكالة الأمن القومي الأمريكية NSA مع ما سيتبع ذلك من مراجعة أليات عملها و أدوات تجسسها الإلكتروني كشفت مصادر صحفية عن قدرة NSA على التجسس على الحواسيب حتى لو كانت غير متصلة بشبكة الإنترنيت.

الخبر نقلته الجريدة ألأمريكية (نيويورك تايمز) حيث أشارت هذه الجريدة نقلا عن وثائق خاصة بوكالة الأمن القومي NSA بالإضافة إلى معلومات حصلت عليها من موظفين بالإدارة الأمريكية و خبراء أمنين بأن الوكالة لها القدرة على التجسس على الحواسيب حتى تلك الغير مرتبطة بشبكة الإنترنيت.

الطريقة التي تعتمدها NSA من أجل ذلك هي الإعتماد على تقنية موجات الراديو, حيث تقوم عن طريق لوحة دارات مطبوعة أو فلاشات USB مثبتة على الحاسوب بإرسال موجات الراديو هذه, وهو الأمر الذي يتم كذلك بمساعدة برنامج ضار مثبت في الحاسوب المستهدف, فيما موجات الراديو المرسلة من قبل هذا الحاسوب يتم إستقبالها على أجهزة خاصة توجد في مكان قريب.

الصحيفة أشارت إلى أن هذه التقنية معروفة ومستخدمة منذ سنة 2008 و أن الغرض الأساسي منها هو (محاربة الإرهاب) وليس التجسس الصناعي كما فعلت الصين في السابق.