كثرة بالاونة الاخيرة المواقع والمجتمعات العربية المختصة بالكتب والقراء ياحصرة.

لحد الان لاحظت حوالي 4 ~ 5 مجتماعات عربية مختصة بالكتب، التشابة الكبير بينهم هو ان كلهم انطلقو تقريبا بنفس الوقت وتقريبا متشابهين بالالية والشكل إلى حد ما ، لو وحدو الجهود لكان افضل.

هذا الموقع ليس مجتمعا خاصا بالقراء أو الكتب وهو مختلف عن تلك الافكار تماما :)

إنما مكتبة تجمع الكتب العربية الرخصة بالرخص الحرة والتي يمكن تحميلها مباشرة من الموقع وهي ذات جودة عالية. http://librebooks.org/

هذا الشيء ليس ملاحظ عربياً فالعديد من الخدمات الناجحة والتي تحدث صجة يصاحبها ظهور الكثير من المواقع المشابهة والتي تحاول أخذ حصة من السوق ولو تذكر أيام شهرة إنستغرام قبل أن يقوم فيسبوك بشراءه كانت توجد بعض الخدمات المشابهة مثل PICPLZ وغيرها التي إختفت بعد صفقة فيسبوك.

موقع كتب عربية حرة يهدف إلى جمع جميع الكتب العربية المرخصة بالرخص الحرة مفتوحة المصدر بالإضافة إلى تقديم الدعم ومساعدة الأشخاص لكتابة الكتب الحرة، والتعريف بها، وإثراء المحتوى العربي، أعتقد فكرة جديدة ومبادرة رائعة.

شباب لم اكن اقصد هذا الموقع بالذات، قد يكون مختلف واكيد البقية فيهم ايضاً شيء مختلف.

انا اتكلم عن فكرة مواقع الكتب بشكل عام. بالفترة الاخيرة كثرت هذه المواقع وفي المقابل الاهتمام بالكتب من مستخدمي الانترنت لم يتغير او يزيد، الاقبال مثل ماهو.

احنا الان في وقت اصبحت فيه الخلاصة من الكتاب هي الاهم من قراءة الكتاب كله، حتى على صعيد المدونات تجد الزائر يميل لقراءة المدونات القصيرة بدل من الطويلة والتي قد تاخذ اكثر من نصف ساعة قراءة.

ربما تساهم هذه المواقع في زيادة الإهتمام بالقراءة والكتب، بالنسبة للمواقع التي تقدم مراجعات كتب، أعتقد أن القاريء المحب للقراءة أو الذي يقرأ بأستمرار لا يفضلها ، وكانت هناك تجربة على الإنترنت من خلال موقع يسمى "مراجعات الكتب" وأعتقد لم تلقى قبول كبير.

ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

24.1 ألف متابع