كل النساء قويات، كل الرجال حسنوا الشكل، و كل الاطفال هم فوق المتوسط.

  • على مقياس من واحد الى 10، كيف تقيم شكلك ؟

  • على مقياس من واحد الى 10، كيف تقيم ذكائك ؟

  • على مقياس من واحد الى 10، كم تقيم سرعة الفهم لديك ؟

  • على مقياس من واحد الى 10، كم تقيم طيبة قلبك ؟

  • على مقياس من واحد الى 10، كيف تقيم صحتك ؟

  • على مقياس من واحد الى 10 ، كيف تقيم نفسك بالمقارنة مع شخص بالمتوسط ؟

  • على مقياس من واحد الى 10 ، كيف تقيم مستوي عائلتك المادية ؟

على مقياس من واحد الى 10، على الاغلب أنك اخترت 7، اليس كذلك ؟ لا تقلق انت لست الوحيد.

في حين انه من المستحيل على اغلب الناس ان يتخطوا "الوسيط" ( هو الرقم الذي يفصل النصف الأعلى من المجتمع عن النصف الأقل )، و لكن أغلب الناس يؤمنون انهم افضل من المتوسط في شتي المجالات، من الفهم الى الأداء.

هذه الظاهرة، المعروفة بوهم التفوق و هذه الظاهرة منتشرة و طبيعية، ألم تتسائل لما اغلب الناس يجيبون بنحن عائلة متوسطة و من النادر تجد احد يجب بأننا عائلة فقير أو غنية ؟ كل هذا يعود لهذه الظاهرة الاجتماعية.

ما هي هذه الضاهرة ؟

هو أنحاز معرفي منتشر حيث يبالغ الشخص في تقييم مهاراته و مؤهلاته، بالنسبة للأخرين، و يعتبره علماء النفس من انواع الوهم الإجابية، لأنه يجعل الشخص يؤمن بنفسه اكثر و ايضا يتصرف على اساس انه افضل من هذا.

لماذا هذه الظاهرة موجودة ؟

انها تعود للعدبد من الاسباب، و منها ان الناس مؤدبون اكثر من أن يقولوا ما يفكرون به، و هذا يولد ناس غير كفوؤين غير قادرين على تقييم نفسهم بدقه.

علامات علمية على انتشار هذه الظاهرة

في بعض الدراسات التي قامت على سؤال الناس هل ذكائهم اكثر من المتوسط، 94% من الناس قالوا نعم، في دراسة اخرى ثم سؤال موضفين احدي الشركات الكبري عن هل هم يعرفون استخدام البرامج المطلوبة منهم بنسبة اعلي من باقي الموضفين أتت النسبة اكثر من 90% بالإجاب، و اخري تمت على 1200 مستخدم لريديت حيث انه اكثر من 77.5% منهم يرون نفسهم افضل شكلا من المتوسط .

كيفية ايجاد الحقيقة

هذا هو السؤال الصحيح، ما رأيك أنت ؟