هل حقًا على المرء أن يختار مسارًا واحدًا في الحياة؟

10

التعليقات

يا ليته كان مجرد سؤال، تجد أن أغلب الآباء يرغم إبنه أو إبنته على تخصص معين قد يكرهه الولد لكنه مجبر على طاعة والديه، فيفشل ذلك الولد لأنه أُرغم على ما لا يريد ومن ثم يلقون عليه اللوم.

فتجد أغلب الآباء لا يرى في الدنيا إلا تخصصين إما طبيب أو مهندس، لهذا تجد أن العديد من المجالات تم تهميشها في الوطن العربي، كالرسم والسباحة والسباقات والعمل الحاسوبي وغيرها من آلاف الوضائف فتجد أن المجتمع أغلبه إما طبيب، معلم ، مهندس.

التغيير يجب أن يبدأ من إعطاء الأطفال حرية إختيار تخصصهم ووجهتهم في الحياة بدون إرغام أو تدخل في اتحاذ القرار.

أغلب الطلاب الذين أعرفهم إختاروا تخصصات لم يرغبوا بها أبداً.

نتمنى أن يتغير هذا في القريب العاجل لأنه من أكبر أسباب كبت الطموحات وقمع الأفكار. كحالنا نحن المبرمجين، المصمين، المدونين والعمال الأحرار نعامل كمن لا عمل له، أو أسوء فقط لأننا مختلفون عنهم وأردنا نغير نمط العمل.

قصة حقيقية :

إبن عمتي تحصل على شهادة الباكالوريا 15.60/20 يعني من الممتازين و عندما حان وقت اختيار التخصص وجد نفسه مقيد بما يريد والده و ليس ما يريد فعله هو.

كان يمكن أن يفعل بمعدله ما يريد و يختار التخصص الذي يريد و لكن في النهاية أرغمه والده على الدخول في الجيش الوطني الجزائري ليدرس و يصبح مهندس إعلام آالي, صحيح ان الراتب كبير لكنه لم يفعل الشيء الذي يحبه, هو أحب أن يختار الإعلام الآلي منذ البداية لكنه لم يكن يريد الدخول في صفوف الجيش.

هكذا تدمر الأحلام, في الأخير والده كانت نيته واحده ألا و هي أن يجعل كل واحد من أبناءه سند له في مختلف المواقف على طريقته الخاصة.

يقول كيوساكي : " الفائدة من مركبة (س)، أن تنقلك من النقطة (أ) إلى النقطة (ب)، ولا يجب عليك امتلاك المركبة للتنقل في كل مرة، فيمكنك استئجارها أو مشاركتها أو غير ذلك، لأن القصد أن تصل إلى وجهتك وليس أن تحاول امتلاك كل الوسائل، فليس للطائرة بديل أحيانا، ولا للسيارة أخرى..."

لا

ولكن أحياناً هذا ما يمكن أن تفعله خلال هذا العمر البسيط ، و يمكن أيضا التمسك بتخصص معين خلال فتره معينة مع متابعة التخصصات الأخرى بلمسات بسيطة فقط و ذلك لكي لا تشتت نفسك

نعم ، تحديد مسار واحد فى الحياة افضل بكثير من التشتت باكثر من هدف واكثر من حياة ، انت لست انسان خارق ووقتك قصير لا يسعى اكثر من مسار ، السؤال هنا هو اى مسار تسلكه ؟ هل ما تحبه الآن ام ما تحبه الآن سوف تكرهه غدًا وتتغير طموحاتك واهدافك وخططك مرة اخرى دون الوصول الى ناتج ، اعتقد ان تعدد المسارات لن يجلب لك نتائج تعلم سيعلمك الكثير ولكنه لن يجعلك ناجحًا ! ولكن اذا وصلت لقمة نجاح والمطلوب منك ان تحافظ على ما وصلتله او تكلف احد اخر لذلك وتبقى من العمر لابد من ان تحدد مسار اخر لتنجح مرة اخرة .. مثلا اصحاب الشركات الذين يبنون المجد ثم يكلفون اشخاص منهم بادارتها ومن ثم يبدأون فى عمل اخر وليكن جمعيات خيرية !

ماذا عن هذا؟

"منشور لك في فيس بوك بحثت عنه و لم أجده مفاده أن ﻻ تنخدع بأن علماء الماضي كان لهم أكثر من تخصص، لأن العلوم في الماضي كانت سطحيه"


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

96.6 ألف متابع