السلام عليكم،

مع وجودنا بعصر السرعة، والذي يتداخل فيه العديد من الامور، والذي تتطر به للتعامل مع اكثر من نوع من انواع العمل بأكثر من وقت ومكان .... الخ يتوجب علينا ان نكون منظمين أكثر. في الحقيقة حاولت مرات عديده ان اترك الموضوع بسيط ولكني افشل دائما.

  • جربت ان استعمل دفتر ملاحظات صغير وقلم، ولكن لم يفلح معي خصوصا انني مع الاستخدام اليومي للكتابة على الحاسوب والهاتف اصبح من الممل ان اكتب بيدي!!!! لم اكن اتوقع ان اصل لهذه المرحله بحياتي ولكن الكتابه بالقلم اصبحت ابطأ لدي من الكتابة على الحاسوب وملله ايضا ...

  • جربت ان استعمل الـ Notes الموجودة على الآيفون، تفلح ولكن ليس بجميع الامور وهي محدودة جدا جدا ...

  • ثم انني اتنقل كثيراً في البلد التي اسكن بها (دبي) بالتالي لا ارغب بحمل الكثير من الاشياء الملموسة، يعني لابتوبي الشخصي والهاتف والمحفظة وكفاها الله ..

لذلك سوف اضع هنا ما اقوم بإستعماله وما ارى انه ينفع معي ..

الامور التي تحتاج مني لترتيب شبه يومي

  • العمل الوظيفي (مدير تسويق الكتروني اقليمي)

  • الاعمال الحرة (إستشارات غالبا)

  • النادي الرياضي

  • ترتيبات الزواج

  • امور اخرى

الادوات التي استعملها لتنظيم هذه الامور وبعد تجربة العشرات من التطبيقات والادوات:

تطبيق Evernote:

بصراحة هذا تطبيق عظيم فهو:

اولا: يساعدني على اخذ الملاحظات السريعة المرفقة بصور او تسجيلات صوتيه، فأحيانا ارى اعلان معين في محطة المترو وتأتيني فكرة سريعة بخصوصة فأقوم بأخذ صورة للاعلان عن طريق إيفرنوت واسفل الصورة اكتب او اسجل ملاحظاتي عليها فأستطيع العودة اليها لاحقا.

ثانياً: يساعد على تنظيم المهام التي بحاجة الى كتابة ملاحظات او ارفاق ملفات. غالبا استخدم المهام المرتبطه فقط بالعمل بإستخدام Evernote.

ثالثاً قراءة كتب ال PDF -- من الاسهل بمليون مره ان تقوم برفع الكتب على Evernote وقراءتها من هنالك، حيث انها ستصبح اولا متوفره على جميع اجهزتك، قراءتها وكتابه الملاحظات عليها اسهل. ثم أن البرنامج يوفر لك امكانية البحث داخل ملفات ال PDF نفسها فلو لديك ٥٠ كتاب لن تتطر ان تفتحها واحد تلو الاخر للبحث بداخلها عن موضوع معين.

رابعاً: اقوم بإستخدامه للتخلص من الاوراق! فعليا انا شخص يكره الاوراق، بسبب ما قلت سابقاً التنقل الكثير يتوجب عليك الاحتفاظ بأقل قدر ممكن من الامور التي تزعجك مثل الورق .. فتستطيع إستخدام الكاميرا الخاصة بالتطبيق لعمل Scan سواء لبطاقات العمل او حتى الاوراق العادية، والجميل انه ان توفرت اضائه جيده وكانت كاميرا هاتفك جيده ف جودة Scan سوف تكون بنفس جودة لو انك عملت Scan بإستخدام الآلات المخصصة لذلك .. ليس هذا فحسب وإنها ان عملت Scan لبطاقة عمل وكان الشخص الموجود اسمه على البطاقة يملك حساب لنكد ان فسوف يقوم التطبيق بشكل تلقائي بإضافة صورة الشخص داخل الملف ورابط حسابه على لنكد ان. بالاضافة انه يمكنك اضافة ملاحظات بخصوص هذا الشخص فكم قابلنا اشخاص واخذنا بطاقات اعمالهم ثم نسينا على ماذا اتفقنا خصوصا بالمؤتمرات الكبيرة .. ف إضافة الملاحظات شيء مهم جدا

خامساً: المقالات: فبإستخدام إضافة Evernote Web Clipper على المتصفح الخاص بك يمكنك ان تقوم بحفظ جميع المقالات التي تعجبك، يعجبني بـ Evernote انه يقوم بحفظ المقاله مع رابطها، ففي حال قام كاتب المقاله بمسحها من موقعه .. ستبقى لديك وتستطيع ان تقرأها او ترجع إليها بالإضافة طبعا ... كتابة الملاحظات على المقالة.

سادساً: لا ادري ماذا يسمونها ولكنها ميزة ان تقوم بأخذ Screenshot من اي جزء من الشاشة وايضا .. كتابة الملاحظات عليه .. احيانا يعجبني منشور مكتوب على فيس بوك ولا اريد ان اقوم بنسخه بالطريقة التقليدية .. فقط اقوم بأخذ سكرين شوت بحجم المنشور عن طريق إيفرونوت وسوف يقوم بتخزينها على الحساب.

فعلا استطيع اضافة المزيد والمزيد من ميزات هذا التطبيق والذي اقوم بإستخدامه بشكل يومي منذ عامين .. سوف اتوقف بالحديث عنه هنا للحديث عن تطبيقات اخرى.

لدي فقط امنيتين بخصوص تطبيق Evernote:

الاولى: ان يتم دعم جداول اكسل، فالجداول الموجوده فيه بسيطه جدا لا تستطيع التفاعل مع المعلومات الموجودة بداخلها.

الثانية: ان يتم دعم صناديق كتابة الكود، لا اعرف ما اسمها بالتحديد.

تطبيق Sunrise Calendar

ميزة هذه الروزنامة هي امكانية اضافة روزنامات من عدة اماكن.. مثلا تستطيع اضافة روزنامة Google لأمورك الشخصية، ثم إضافة روزنامة Outlook لإجتماعاتك في الشركة، ثم فيس بوك بمناسباتك الإجتماعية .. التطبيق سهل وجميل جدا سواء على الويب او الموبايل.

تطبيق Wunderlist

هو تطبيق لإدارة المهام، ان لم تكن بحاجة لتذكير الكثير بمهامك فيمكنك تعويضة بإستخدام تذكيرات Evernote ولكن انا بالوقت الحالي افضل استخدامه للامور الشخصية والتي تتطلب التذكير بشكل كبير، ميزته عن البرامج الاخرى هو امكانية اضافة ملفات مرفقة او صور الى المهمه وترتيبها في مجلدات وحسب الاهمية .. تطبيق جميل جدا فعلا ..

تطبيق 1Password

صحيح ان استخدام ال 2nd verification لحساباتك في غوغل او فيس بوك او حتى Evernote والتي تمنع اللصوص من سرقة حسابك ولكن الاحتياط واجب، هذا برنامج رائع جدا في انشاء كلمات مرور قوية، البعض يستخدمه ايضا لتسجيل الدخول، يعني ممكن عن طريقة ان تقوم بإنشاء كلمة السر وحفظها فيه مع اسم المستخدم وبكبسة زر وحده تقوم بعمل تسجيل دخول لأي مكان ولكنني افضل ان لا اتحفظ بكلمات السر بأي مكان، مع ان البرنامج يوفر لك كلمة سر للدخول للبرنامج نفسه! ولكن ترجع لحسب "وسوسة الشخص" :D

تطبيق Muslim Pro

هو تطبيق خاص في الهاتف المحمول، يعمل مكان اكثر من برنامج (فعلياً انا احب جدا البرامج التي تستطيع ان تحل مكان اكثر من برنامج) فبالبرنامج يعتبر مذكر للصلوات (أذان) (وبه صوت جميل جدا) بالاضافة الى احتوائة على مصحف، حصن المسلم، مفكرة للمناسبات الإسلامية ... اتمنى فقط لو يحتوي على "مسبحة" او "سبحة" باللهجة المصرية.

تطبيق السبحة

هو تطبيق يساعدك على اضافة التسبيحات التي ترغب بها وتذكيرك بها يوميا وعدها لو احببت ..

تطبيق Feedly

وهو تطبيق غني عن التعريف واعتبره افضل تطبيق لقراءة خلاصات المواقع، ثم انه يمكنك ربطه ببرنامج Evernote فتستطيع اضافة المقالات بشكل سلس للغاية من Feedly الى Evernote

تطبيق Argus+

تطبيق رياضي يساعدك على عد الخطوات التي تسيرها او التمارين الرياضية .. له استخدامات اخرى حسب كل شخص

هنالك العديد من التطبيقات الاخرى التي استخدمها لأغراض اخرى ولكن احببت ان اضيف هذه المجموعة، بعض هذه التطبيقات مجاني وبعضها مدفوع.

شاركنا بمجموعتك :)