أثناء تصفحي في المواقع العربية ومتابعة نقاشات المستخدمين حول شراء البرامج المدفوعة سواء كانت برامج تصميم مثل photoshop , بيئات تطوير مثل visual studio وغيرها الكثير , أرى أن المستخدم العربي لا يرد شراء مثل هذه المنتجات أو حتى التفكير في دفع مبلغ معين من المال لقاء الحصول على هذا البرنامج مع أنه وبكل صراحة يقول بأنه سوف يستخدمه لأغراض تجارية ! لكي أكون منصفاً بالنسبة للمستخدمين العرب فلقد رأيك بعض العينات الغربية التي تتبع نفس هذا النهج ولكن قطعاً ليس بنفس عدد المستخدمين العرب اللذين واجهتهم , فلماذا لا يفضل المستخدم العربي الدفع لقاء هذه المنتجات أو الخدمات برأيك ؟ هل هو بسبب عدم القدرة المادية على شراء هذه المنتجات والخدمات ؟ أم بسبب إنتشار البرامج المقرصنة التي سوف تغويها وسوف يقوم بتحميله دون أن يقوم بالدفع مقابل الحصول عليها ؟

الغريب في ذلك أنه يقوم بسب وشتم الشركات التي تقوم بعمل برامج مدفوعة مع أنه يستخدم برامجها بشكل مقرصن وكما ذكرت من الممكن أنه يقوم بإستخدامها لأمور تجارية !

مهما كان السبب أنا قطعياً لا أبرر إستخدام منتجات قد أنفق على برمجتها مبالغ طائلة جداً وجهد كبيرا جداً بشكل غير شرعي , ووجود المنتجات المدفوعة لا يشكل أي عائق لأي مطور أو مبرمج أو مستخدم للتقنية بشكل عام , فهنالك العديد من البدائل التي تلبي الإحتياجات وتجدها مجانية بالكامل.