كمتابع لبعض مسلسلات الأنيم اليابانية أجدهم يستسقون الكثير من تراثهم الشعبي ومعتقداتهم وهذا الشيء جعلني أحاول أن أقوم بمقارنة بسيطة بين تراثنا الشعبي وتراثهم (ولكنني وجدت أن معلوماتي الشخصية ضحلة في هذا الشيء).

معرفتي الشخصية بالتراث والأساطير الشعبية ضحلة وربما أعرف بعض الأساطير الحديثة والتي ظهرت مثل "النمنم" وهي أسطورة إنتشرت في التسعينات خصوصاً في السعودية خصوصاً من أجل إفزاع الأطفال وجعلهم يجلسون في بيوتهم وإلا سيأتي وحش "النمنم" (الذي يظهر في الليل) ليأكلهم كما إنتشرت العديد من الصور التي تصور وحش النمنم كإمرأة سمينة ومخيفة.

أذكر أيضاً أسطورة جنية العقبة في مدينة عدن والتي تتحدث عن إمرأة جميلة ركبت التكسي مع أحد السائقين والذي حاول أن يتغزل بها أثناء قيادة السيارة ولكنها نهرته ومن ثم طلبت منهم أن ينزلها في منطقة تعرف بالعقبة (منطقة قاحلة وغير سكنية) وبعد أن أنزلها وحين إلتفت السائق ليراها مرة أخرى إختفت!!. الكثير من سائقي التكسي في عدن (خصوصاً الكبار في السن) يحلفون أن هذه القصة حصلت لهم.

هذه القصص التي أستطعت تذكرها الآن وأغلبها قصص مفزعة للأطفال ربما لأن أهلنا كانوا يريدون منا الجلوس في المنزل أغلب الوقت ولكنني لا أبحث فقط عن قصص رعب بقدر ما أريد قصص شعبية سواءاً بطولية - رومانسية - ملحمية...إلخ

دعونا نستمتع ونحاول إحياء تراثنا القصصي وتخليده.