لماذا نريد إعمار المريخ؟


التعليقات

لأننا هدمنا الأرض ツ

انا اتحدث جديًا :D

السؤال مطروح ويحتمل صيغة الاستغراب أو الإنكار ، أي وكأن السؤال : لماذا نريد إعمار المريخ طالما نحن على الأرض وتتسع للجميع

فأردت أن يكون الجواب من قبيل المزاح الناقد لأنتقد الواقع.

أما كجواب حقيقي فهذا يعتمد على معلومات ممن يتولى مهمة اكتشاف الفضاء والبحث عن كواكب تصلح للحياة.

-3

لم اقتنع

لم تقتنع بماذا ، أي ما هو الجزء من الكلام الذي لم تقتنع به ؟

بالرغم من حبى الشديد للفضاء واكتشاف كل ما هو جديد وغريب وغامض

إلا انى احزن جداً واشعر بالخجل من مليارات الدولارات التى تنفق فى هذة المشاريع , ابسط حق من حقوقك الأنسان هو عندما يصاب بمرض او حادث طريق ان يجد علاج وان يجد من يعالجة بمقابل بسيط او بدون ان كان لا يستطيع.

ان لم يكن لك تأمين صحى جيد واصابك مكروه لا قدر الله قد تترك حتى يتضاعف الامر او حتى الموت لاقدر الله.

فى الوقت الذى يحاول الجنس البشرى صرف مليارات الدولارت لأكتشاف الفضاء , يتألم ويتعذب حتى الموت جزء كبير من الجنس البشرى بسبب عدم امتلاكة ثمن علاجة.

-هناك نظرية اخرى تقول ان شغف البشر لأكتشاف الفضاء يساعد بالتوازى اكتشاف علاجات لأمراض حالية , لكن هذا لا يكفى ولا اظنة ينفع.

-الخجل الذى اشعر بة هو خجل من الاجيال القادمة ,كما اعتقد ان المستقبل اكثر تقدم وافضل ولن تنهار البشرية بسبب قلة موارد او غيرة وسيكون العلاج بالمجان للجميع ولن تكون هناك مشكلة بطالة ولكن ستظهر مشاكل اخرى هذة سنة الحياة لكن مشاكلنا الكبيرة هذة الايام ستختفى و اعتقد ستكون وصمة عار حيث سيقال ان السابقون كانوا يتركون المرضى الغير قادرين بدون علاج حتى الموت فى الوقت الذى كانت تنفق المليارات لأكتشاف اشياء غير معروف ما الفائدة التى سيحصلون عليها بعد اكتشافها وسيتهم هذا العصر بأنة احقر فترات الانسانية لأنهم وصلوا لمرحلة كبيرة من التنظيم والتعاون فيما بينهم فى امور كثيرة لكنهم تركوا الفقير منهم حتى الموت لأن مستشفى تخصصى رفضت استقبالة بعد حادث طريق (الاتهام ليس لدولة بعينها لكن عند الحديث عن الصحة اظن البشر كلهم يتحملون المسؤلية).

اسئل الله ان يعافينا واياكم و لايعرضنا لمثل هذة الأمور و اتمنى ان تتقلص نفاقات ناسا إلى اقل من الربع ويذهب الباقى للرعاية الصحية فى كل دول العالم

لا ريب ان الكثير من الظلم واقع على البشرية ، لكن هذا لا يمنع من استثمار الاموال في بناء تكنولوجيا تستكشف الفضاء .

لماذا ؟ لان المشكلة ليست في العلاجات الباهضة الثمن او الاطباء او الايتام او الناس المعوزين . بل المشكلة في التنظيم .

لو كنا نسير بنفس الفكر الذي تحكي عليه .. فاذن انت تملك لاب توب . بعه واعط ثمنه لفقير تعرفه يكمل به دراسته او يشتري به ثيابا لا تقل لي من فضلك انك لا تعرف اي فقير من حولك .

تملك وصلة انترنت تخل عنها واعطها لحائع على لا يملك قوت يومه . لا تخبرني انك لا تعرف جائعا بالقرب منك او تعرفه .

تملك حذائا جيدا او قديما تخل عنه تملك تملك وهكذا ستصبح نفسك انت فقيرا ومعوزا لانه تم استنزافك .

اما ان تبقت لك الانترنت والوصلة الخ فيمكنك فعل الكثير بطريقة منظمة :

  • هناك جمعية ايثار في الجزائر معروفة تتكفل بقرابة حوالي 100 عائلة تكفل الايتام بمبالغ مالية شهرية تقدر 200 دولار لكل عائلة يدفعها المحسنون بطريقة تنظيمية ممتازة ومع حملات متعددة في الشتاء والصيف الخ . وتنظيمها العال تم عبر الانترنت فانتقل الى الواقع والعديد من الامثلة في ذهني لكني لن احكي عنها الان كي لا اطيل .

  • الطبيب يمكن ان يتبرع بعمله في العملية اعرف اطباء كثيرين خيرون لدرجة كبيرة ودفعوا من جيوبهم اصلا وقالوا هذا زكاة ما درسناه وما اوصلنا اليه الله تعالى من فضل وعلم مع اننا لسنا الاجدر من بين عباده واعرف منهم اطباء قالوا ان خدمة العامين التدريبية في المشافي الحكومة هي زكاة معنوية لدراستك فيمكن ان هناك فقيرا اذكى واعلم منك لكن لم تتح له الفرصة للانهاء الخ ..

الناس العاديون يقدرون بكل بساطة ان يكفلوا الايتام ... نحن شعب لا نحب ذلك بل نؤذي اليتيم هل تعلم الا عن القليل النادر من يكفل يتيما ثم نتهم السلطات والغير .. مع انها ليست بريئة بالكامل لكن النسيج المجتمعي هو الاساس وهو الذي يفتقر الى اليات التعاضد او (السهر والحمى ) كما كان يعبر عنهما سيدنا النبي عليه السلام .

ملخص القول :


وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ (71) النحل .

نفترض أنك مصمم فوتوشوب و أقول لك أن هناك برنامج جديد و رائع : ستحاول إستكشافه و تعلمه

و هذا ينطبق مع جميع المجالات

العيش على سطح المريخ و بناء قاعدة كبيرة و سكان هناك سيمكن العلماء من الوصول لكواكب أخرى بسهولة.

هناك طاقات و موارد متجددة على سطح الأرض و هناك أشياء ربما تنتهي يوما مثل النفط ...

على حسب تفسير احد المحاضرين لدينا تطورت العلاجات التي تطيل عمر الصحة، او ترفع معدل عمر الوفاة. فبذلك سوف تزيد كثافة العالم. حالياً الناس الذين يموتون اقل من المواليد ويسعى الطب الى تقليص العدد اكثر في زيادة عمر الصحة. فأن التعداد السكاني سوف يزيد ويتوقعون ان كوكب الارض لن يكون كافٍ غير ذلك يقولون هناك تهديدات خارجية على كوكب الارض بسببها يبحث العلماء عن خيارات اخرى بديلة.

لايمكن لكل هذا العدد من البشر العيش علي كوكب واحد خصوصاً وان كان عددهم في تزايد اذاً سنبحث عن موطن جديد .

-1

الأرض تتسع للجميع لو تم القضاء على الفئة الرأسمالية الجشعة التي تقضي على الملايين لأجل أن تكدس الأموال هي.

نحن قرابة ال7 الى 8 ملايير بشري حتى لو انقضت الراسمالية ، واستمرينا بهذا الشكل في الازدياد ، فان الارض حتى لو استعملنا المحيطات لبناء مدن فيها تحت الماء واستعملنا كل الموارد فالعقل المنطقي يقول انه هناك نهاية لا محالة حسب نظرية مالتوس الاقتصادية . لذا فاستكشاف الكواكب الاخرى مسالة جدية فعلا . زد لا يعقل في العقل البشري السليم ان يكون الكون بهذا الاتساع ان تكون هذه المجرة بهذا الحجم والا نخرج منها ولو لمرة لاستكشاف الخلق الالهي العظيم . هذا غير منطقي البتة والاستكشاف بالنفس ليس كالاستكشاف بالالات لان هناك فرقا كبيرا جدا .

لا يعقل أن يكون لك قصر فسيح وتحصر نفسك في غرفة صغيرة ثم تقول علي أن أبحث عن قصر آخر أوسع.

الارض لا شيء بالمقارنة مع الكون . يجب ان تحدد هذه المقارنة بشكل علمي دقيق. زد انا لا احصر الحصر هو النتيجة المنطقية لما نسير اليه الان ما لم تحدث كوارث او حرب نووية شاملة . فمعدل الازدياد مع كل الفيضانات والزلازل و الحروب في ارتفاع فلا محالة سيضيق عليك القصر بمن فيه عاجلا أو اجلا فما الحل الذي ستقترحه ؟ سكن المحيطات ؟ ستمتلا رغم انها حل ممتاز قرى كونية ضخمة طائرة ؟ سيتملا الغلاف الجوي بها وسيكون على الادارة العالمية لهذه الاشياء تحدي ادارة اربعين مليار بشري .. اذن لماذا نمنع من استكشاف كواكب اخرى دون اجبار او نفي اناس لوحدهم تطوعوا وفي الرحلة بلا عودة للمريخ التي تديرها الناسا الان تم قبول شاب مصري فيها . وانا متحمس لمتابعة اخبارها فعلا .

اذن لماذا نمنع من استكشاف كواكب اخرى

المسألة ليست في منع أو سماح المسألة مسألة أولويات ، والأولى الآن رفع الظلم عن الأكثرية المستضعفة بدل من البحث عن حل لمشكلة لا زلنا بعيدين عن حدوثها.

التاريخ علّمنا ان البشر لا يتعلمون من الاخطاء . ورفع الظلم بواسطة ماذا ؟ بواسطة الخلافة الاسلامية ؟ النبي عليه السلام في حديث صحيح اخبر بزوالها حتى يعود المهدي الذي انكره بن خلدون وبعض العلماء المسلمين بوجهة نظر قوية . هل ننتظر شيئا بعض المسلمين يؤمنون به والاخرين لا ؟ .

هل بالديمقراطية الراسمالية الشجعة او بالماركسية التي اثبتت فشلها مرارا وتكرارا دون ان نتعلم شيئا .

السؤال الان ؟ هل تؤمن حقا انه سياتي عصر يسود فيه العدل التام على الارض ؟ يمكن لكن بعض الناس لا يصبر على الامكانية وهو مستعجل الان وليس غدا فله الحق .

هناك من يحب الفضاء هناك من يحب المخاطرة هناك من يحب اكتشاف الاعوار السحيقة للكون... هذه لا تعارض اي اولويات .هذه تعارض اولوية الحرية الانسانية .

لان اليات رفع الظلم عن الناس التي تحكي عنها لا احد متفق على كيفيتها حتى المسلمون انفسهم .. ان قلت لي لا نحن نتحدث عن الاليات الاسلامية بالذات السنية لرفع الظلم فانك نسفت كل الانسانية الاخرى وحقها في الراي وحقها في لكم دينكم ولي دين ..

  • حسب التكنولوجيا المتاحة لنا المريخ هو الكوكب الاكثر ملائمة لنا والاقرب الينا والتي تسمح امكانياتنا باستعماره (بالمعنى القرآني للاستعمار )

  • سيكون تجربة لاستكشاف مدى قدرة البشر على العيش لمدة طويلة جدا في الفضاء .

  • في حالة عدم كفاية الموارد الطبيعية سيكون المريخ مصدرا مهما لها .

  • احتواء الانفجار السكاني الذي نعانيه .

لا يمكنك وضع كل بيضك في سلة واحدة ᵔᴥᵔ

مع انني اظن ان إعمار الزهرة سيكون اسهل و افضل للبشرية على المدى البعيد

لاسباب عديدة لا يمكن حصرها في مجرد تعليق

لكن ممكن نكتفي بهذه الجملة

"لبناء حياة افضل لا نكرر فيها الكوارث التي ارتكبناها في الارض "

لنفس السبب الذي دعا المستكشفين في القرون الوسطى لاستكشاف العالم الجديد, نحن فقط على أعتاب عالم جديد لكن بمعطيات عصر الفضاء.

"لان البشرية يجب ان لا ترتبط بكوكب واحد"

Elon Musk (الملياردير المولع بغزو الفضاء)

جواب هزلي : نبحث عن مكان نفسده لاننا افسدنا الارض

جواب جدي : لأننا أفسدنا الارض ونبحث عن مكان نفسده

إيلون مسك (البليونير المولع بغزو الفضاء) يقول: لأن البشرية يجب أن لا ترتبط بكوكب واحد.

النسق التقني العلمي

وفي هذا النسق تحدد العلوم والتقنية ما هو ممكن وما هو غير ممكن طبقا لأمكانياتها الحالية، وقد تتنبأ بما هو ممكن تقنيا في المستقبل. ولكنها لا تحدد لنفسها حدودا معينة لا ينبغي لها أن تتخطاها... برهانا على قانون غابور "كل الممكن سينجز، على الدوام"

مقتبس بتصرف من كتاب "هل الرأسمالية أخلاقية؟" لـ" أندرة كونت سبونفيل"

باختصار: "لأننا نستطيع"

الفضول لاستكشاف المجهول.

إن كان سؤالك "لماذا نريد الإعمار"، فَلِأنَّ:

  • كوكبنا لن يتسع طوال الوقت لنا ولبقية الكائنات.

  • قد تحدث كوارث طبيعية تؤدي إلى شبه إنقراض يؤدي إلى إنقراض.

  • تخيل قدوم نيزك فيحدث بنا كما حدث للديناصورات ! على الأقل لو حدث وقد أعمرنا المريخ سيكون جنسنا في مأمن.

  • البحث، العلم، الإستكشاف، إسطلاع المجهول.

أما إن كان سؤالك "لماذا نريد إعمار المريخ بالذات"، فلأنه يقبل الحياة بشكل كبير، ما لا يقبله يمكننا تغطيته حالياً أو قريباً بما نصنعه.


آه صحيح كدت أنسى : لو أستطعنا إعمار المريخ والتكيف معه واستطاعات تقنياتنا تغطيت موانع الحياة هناك فهذا يعطينا خطوة كبيرة للوصول لكواكب أُخرى بعيدة.

اولا يجب ان تقول ##يريدون اعمار المريخ

وليس نريد اعمار المريخ

سبب اعمار المريخ هو ان باعتقادهم انهم هكذا سينفذون من نهاية العالم ايى انه يوم القيامة سيهربون الى المريخ كى لا يلتحق بهم الدنمار الذى سيحل بالارض

طبعا هى معتقدات خاطئة جدا وغير متناسقة مع ديننا الاسلامى

-1

لأن عدد البشر في نموٍّ أسّي.

-1

مشروع الشعاع الازرق

اقرا عنه ورح تفهم لماذا النازا تخسر ملايير ملاير ملايير الدولارات سنويا


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

96.8 ألف متابع