هذه الخمس وثائقيات ، للأسف أنها باللغة الإنجليزية لكن لأهميتها يجدر التنويه بها، زيادةً على أننا سنضع مقدمة لكل منها تشرح محتواه بإيجاز.

عندما يلتقي العلم بالبوذية:

لنا نحن العرب : يمكن تسمية هذا الوثائقي بالإعجاز العلمي في البوذية ! ، ربما لن يروق للبعض لكن معرفة نظرتهم وتفكيرهم وكيفية ربطهم للأشياء مهم للتعرّف على الآخر وكيفية تفكيره و معتقده و للإنفتاح العلمي .

البوذية بدأت محاولات ربطها في العلم عند ظهور الكوانتم في الفيزياء ، ونظرية الإنفجار الكبير ، للتشابه الكبير بين نصوص البوذية القديمة جدا و الوصف العلمي الفيزيائي و هذا التشابه  -بموضوعية علمية- فعلا يحيّر .. حتى أن بعض النظريات العربية تُنصّب بوذا نبيا محتملا ( مصدر هذه الجزئية : هنا )

الفلم الوثائقي: 

الحقيقة والعقل الممتد :

يُحقق هذا الوثائقي  في المسائل و الظواهر النفسية كالتخاطر ، والتواصل مع الموتى ، و توقع الحوادث المستقبلية والقدرات الخارقة ، بالإضافة إلى التحقيق في قدرة قراءة العقول و الشفاء الذاتي أو الشفاء باللمس والتحريك عن بعد ، وثائقي مهم جدا لكل من له فضول حول المجهول.

نظرية “إيثن” لكل شيء :

نظرية إيثن هو فلم وثائقي حول لاعب محترف و لاعب بوكر اسمه بشير شيرين بومعزة ونظريته حول الوعي الانساني الذي ينبثق من العقول لكن هذا الوعي  لا يتعامل مع الواقع الحقيقي ، هذا الوثائقي مثير للاهتمام جدا و شاحذ للفكر بدرجة كبرى .

الحق الإنساني في المعرفة :

هذا الفلم الوثائقي هو فلم جِد رائع وملهم لاستكشاف حق الإنسان في المعرفة، و التعلم والحق في التعلم بالتجربة والخطأ كحرية إنسانية و حق معرفي ، هذا الوثائقي يحقق في حياة العالم الفيزيائي وليم رايخ و نظريته في العلاج الكوني ، والذي كان يعالج به الناس .

رايخ توفي في السجن عام 1957 بعد رفضه أن يتوقف عن ابحاثه التي كانت غير قانونية في نظر الحكومة .

العقل الكوني :

الوثائقي الأخير و ليس آخراً، لأننا طبعا لا ندّعي أننا جمعنا كل ما هو مهم في هذا الطوفان الرقمي الذي نعيشه ، إنما فقط نشير حسب ما رأيناه و طالعناه و رأيناه مهما ، العقل الكوني أو العقل الجماعي ، فلم وثائقي -مهم جداً وملهم- يوضح لك كيف أن الانترنت تساهم في جعل الأرض عالما كونيا ومن ثم عقلا كونيا جماعيا هو فعلا وثائقي رائع يوضح النظريات العلمية والتغييرات الفكرية  الحاصلة في عالمنا اليوم .

النص مُترجم بتصرف و إضافات من موقع: Learning-mind

المصدر : موقع مقالة :

http://bit.ly/1CiHSqY