ما مقدار خوفك من المستقبل؟

هو سؤال طُرِح في برنامج اذاعي انجليزي امريكي على هاشتاغ CrimeHeadlinesFrom2025# في تويتر ، وقد كان هناك العديد من الإجابات الذكية : من بينها الخوف من انتشار نسخ بشرية عبر تقنية الاستنساخ البشرية. ومن يحق له فعل ذلك والحقوق والمخاطر المتعلقة بالأمر الى الحوادث المأساوية التي يمكن ان تنجم عن السيارات ذاتية- القيادة.

لكن المثير فعلاً هو وجود بعض الإجابات أو المشاركات التي تحدثت عن جرائم تبدو مستقبلية، لكنها تحدث في زمننا اليوم:

1. الحقوق المتعلقة باستنساخ الخلايا البشرية

تصوّر الجريمة

عينة خلوية تاخد من رجل ما. تتكاثر دون علمه في آلاف الأجساد البشرية حول العالم. ( الجريمة انتهاك الحقوق الخصوصية).

الواقعة الحقيقية

حسب النقاش الذي جرى في تويتر ،الجريمة المذكورة اعلاه ليست سيناريو مستقبلي . بل هو ما حدث فعلا قبل عقود في العام 1951 ، حيث استأصل الاطباء خلايا سرطانية من المريضة : هنريتا لاكس ، وهذه الخلايا استمرت بالتكاثر الى يومنا هذا ، واستعملت في شتى التجارب العلمية دون معرفة او مراجعة عائلة المريضة . وتم ذكر الامر بشرح أكثر في كتاب العلوم الشعبية: الحياة الخالدة لهنريتا لاكس ، لربكا سكلوت الصادر عام 2013 .المعهد الوطني للصحة توصل الى اتفاق قانوني مالي ومعنوي  مع عائلة المريضة وتم اجراء اختبارات عليهم لاجراء بحوث اكثر على المادة الجينية لهنريتا .

2. هجوم قاتل للطائرات الصغيرة دون طيار

تصوّر الجريمة

خطر سقوط أو هجوم مميت للطائرات الصغيرة دون طيار. drones

الواقعة الحقيقية

الحقيقة أن طائرات دون طيار الصغيرة لم تقتل أحداً بعد، لكن  هذه الطائرات تستقبل برامج تحديث وهي تطير كي تحدد الأماكن التي يمكنها الطيران فيها. وإمكانية اختراق هذا التحديث وتوجيهها والتسبب في حوادث قتل متعمدة أو تلقائية إمكانية فعلية. وهذا ما حدث للطائرة دون طيار سقطت بقرب البيت الأبيض متحطمة بعد أن حاولت الشركة المصنعة تحديث برنامجها او خريطتها وهي في الهواء. رابط الحادث.

3. إرسال صعقات كهربائية مميتة عبر جهاز منظم القلب .

تصوّر الجريمة

قرصان ألكتروني أو هاكر إرهابي يهددك بتسليم النقود أو إرسال صعقات قاتلة لجسمك عبر جهاز منظم القلب بعد اختراقه.

الواقعة الحقيقية

هاكر يدعى برنابي جاك. شرح في درس ما كيفية اختراق جهاز منظم القلب عن بعد في العام 2012 الرابط هنا ، ولهذا فامكانية حدوث هذا حقيقية، وهذا ما دعى السياسي ديك تشيني لايقاف البلوتوث في جهاز منظم القلب الخاص به خوفا من حوادث كهذه.

المصدر : موقع مقالة .

http://bit.ly/1wvqInm