نقاش: ما هي اسباب تقدم العرب سابقا وتخلفهم حاليا ؟

20

التعليقات

21

السبب الاساسي لانحدارنا وتخلفنا هو الابتعاد عن الاسلام

شوف كيف كان العرب قبل الاسلام نفس العرب هالايام ومتخلفين وتابعين لامبراطورية الروم والفرس , لكن عندما اتى الاسلام اصبحوا احرار وتطور العلم عندهم واصبحت الدول الاسلامية اقوى الدول واكثرها تقدما ... لكن عندما ابتعد العرب عن الاسلام اصبحوا كالسابق تابعين لدول اخرى ومتخلفين

اي حد رح يعلق على ردي ويقول الاسلام سبب تخلفنا . يجاوبني ويحكيلي متى كان للعرب قيمة قبل الاسلام ؟ ولماذا اصبح التقدم والازدهار عندهم واصبح لهم قيمة اثناء التمسك بالاسلام ؟

السبب الأساسي هو إبتعادنا عن الإسلام ؟!

يا سيدي الفاضل الإسلام عامل واحد من عوامل كثيرة لا تُحصى، ولو كان كلامك سليم كيف تفسّر لي تفوّق الغرب في إمريكا وأوروبا وهم أبعد ما يكونون عن الإسلام ؟!

بل بالعكس أحياناً التمسّك في الإسلام بفِكر خاطئ "وهو الأغلب للأسف" تكون نتيجته عكسية أكثر مما لو تحرر عنه إن تكلمنا هنا عن الإبداع والتقدّم ..

الحكومات المستبدّة هي سبب كل الأسباب، لا أحد يأتي ويقول إبتعادنا عن الإسلام أو عن المسيحية أو غيرها .. هذه أفكار سخيفة سطحية ضحكوا عليكم فيها، أغلب التطوّر اليوم يأتينا من دول لا تعرف عن الإسلام أكثر من إسمه.. الإستبداد وطغيان الحكومات والحرامية من يتربّعون على قرارات الأمة المصيرية وإعلامهم الكاذب - الذي بسببه تصدقّون أن مشكلتنا الأزلية هي إبتعادنا عن الإسلام وتنسون أكبر الأسباب والمحرّك لكل التخلّف الذي يعيشه العالم العربي والإسلامي- هم سبب كل هذا البؤس الذي نعيشه..

هذا لا يعني إن القرب من الإسلام سيئ! ولكنه ليس حل الحلول، بل هو عامل واحد من ضمن مجموعة عوامل كثيرة الإسلام وكل ديانات العالم بريئين منها ..

إلتزم إنت بالإسلام ونادي بالعدل والمساواة (والتي هي أوّل سبيل للتقدّم والحضارة) وإن بقيت حُر خارج سجون الطغاة أو على قيد الحياة خلال السنوات القليلة القادمة سأقتنع بفكرتك عندها !

إقرأ إن أردت " الإنسان المهدور" لمصطفى حجازي وباقي الكتب الصادقة التي تكشف لك واقعنا البائس بعيداً عن الأفكار السطحية التي يمررها لنا إعلامهم الجبان.

-2

يطبقون تعاليم الإسلام ؟ حقا ؟ هل تسمي السكر والزنا من تعاليم الإسلام ؟

عاملاتهم يطبقون تعاليم جاءت في الاسلام

اجل كلامك صحيح لهذا لا الربا عندهم ممنوعة و البنوك لا تستولي على البيوت

و كذلك لا توجد رشاوي يدفعها اصحاب الشركات العملاقة للمرشحين الحكوميين لكي يصنعوا قوانين تفيد الشركات

هذا المستوى من التقدم والتطور سببه العلمانية، التي لولاها، لكانت فرنسا نسخة أوروبية من العراق. الإسلام لم يلعب أي دور هناك، المفكرون، الفلاسفة، العلماء والكتاب هم من فعلوا ذلك.

القول بأن لديهم الإسلام وليس لديهم مسلمين ماهو إلا سيطرة على الشعوب المتدينة لمنعهم من التقدم والتطور، من خلال إيهامهم أن المشكلة هي في تطبيقهم الخاطئ للدين.

لم يتأخر العرب بسبب الدين، بل بسبب نقص العلم!

-2

مكانة العالم في الاسلام عظيمة، ما تعليقك هنا

نعم، عبر نظرة سريعة على التاريخ، يمكنني أن أرى كم كان العلماء محترمين، لدرجة تشريفهم بالموت قتلا...

عندما تحدثني عن إعادة خلافة (مثلما يقول أحدهم هنا) أو أن العرب ليسوا متطورين لأنهم غير متمسكين بدينهم، أنت تكذّب التاريخ والواقع. ألقي نظرة على المجازر المُرتكبة باسم هذا النظام السياسي، والنهب والاستعباد.. نعم كان هناك علماء، لكن كان هناك إحتلال لأراضي الغير للسرقة وخطف النساء كجواري وأطفالهن كعبيد، نعم كان هناك علماء، لكن أغلبهم تم تكفيرهم والحكم عليهم بالردة. هذا جزء أيضا لا يتجزأ من النظام السياسي الديني، إن كنت ترى أنكم لستم متقدمين لأنكم لا تطبقون هذا النظام، فللأسف.. لن تتقدموا أبدا.

أه بالمناسبة، ذكر Neil deGrasse Tyson في إحدى محاضراته سبب السقوط العلمي للمسلمين: الشيوخ الذين حرموا العلم! لا تسألني من هم.. ابحث بنفسك. فبالتالي التعصب للدين هو ما أسقط المسلمين وليس الإبتعاد عنه.

مثل هذه المجازر خصوصا ضد الأقليات حدث في العصر العباسي أي في نفس الفترة التي تسمونها العصر الذهبي، إذا تطور المسلمين في العصر العباسي كان بسبب التمسك بالإسلام وفي الوقت نفسه تركنا فيه الإسلام؟ عفوا!

يبدو من تعليقك انك لا تعرف شيء عن الاسلام ولا تعرف شيء عن التاريخ ايضاَ .

اكره هذا الاسلوب بالنقاش , ان تناقش شخص يدعي المعرفه وهو لا يفقه شيء وكما نقولها بالعامية (فهمك بالتاريخ مثل فهم ستي بالفيزيا [1])


متى كاان المسلمون يقتلون العلماء ؟

متى كانت الفتوحات الاسلامية تسمى احتلال من اجل السرقة وسبي النساء واستعباد الاطفال ؟

عندما نكلمك عن الخلافة نحن نذكرك بالعصر العباسي حين كان العالم اذا الف كتاب ذو قيمه وفائدة اخذ بوزنه ذهباً .

اعطني اسم عالم مسلم واحد تم تكفيره والحكم عليه بالردة . !!!!!!!!!

ه بالمناسبة، ذكر Neil deGrasse Tyson في إحدى محاضراته

يبدو انك معجب بالغرب التي حضارتهم هي اصلا مبنية على الحضارة الاسلامية ,, هل تريد اسماء لعلماء غربيون اعترفو بذلك وقتلو لهذا السبب ؟؟

الشيوخ الذين حرموا العلم!

هل تقصد الشافعي ؟؟

حسناً لا الومك بانك صدقت هذا فيبدو انك لا تعرف من هو هذا الرجل !


لا ترد على تعليقي ارجوك لا اريد الدخول بنقاش معك , كان ردي هذا لكي تقرأ عن تاريخ امتك بشكل افضل .

خرجنا عن الموضوع الأصلي ولكن...

متى كاان المسلمون يقتلون العلماء ؟

في الحقيقة الذين قتلوا تشكل نسبة قليلة من العلماء الذين كُفِّروا واتهموا بالزندقة كإبن سينا مثلا.

ولا داعي لذكر ما تم في حق أغلب أعلام المتصوفة أمثال الحلاج وغيره والطريقة التي مات بها إبن المقفع كمثال (هل شاهدت أحد أفلام SAW من قبل؟)

متى كانت الفتوحات الاسلامية تسمى احتلال من اجل السرقة وسبي النساء واستعباد الاطفال ؟

المتوكل إمتلك في قصره أكثر من 4000 جارية، نكحهن كلهن! هن حوريات نزلن من السماء؟

عندما نكلمك عن الخلافة نحن نذكرك بالعصر العباسي حين كان العالم اذا الف كتاب ذو قيمه وفائدة اخذ بوزنه ذهباً .

هل الخلافة العباسية تمثل النظرة الإسلامية الصحيحة؟ إقرأ كيف وصلوا إلى الحكم أصلا بعد القضاء على بني أمية، وهل كانوا يعينون الخليفة من خلال الشورى أو بالوراثة؟

يبدو انك معجب بالغرب التي حضارتهم هي اصلا مبنية على الحضارة الاسلامية ,, هل تريد اسماء لعلماء غربيون اعترفو بذلك وقتلو لهذا السبب ؟؟

الحضارة الإسلامية مبنية على الحضارة الإغريقية والفارسية، أين المشكلة في أن تُبنى الحضارة الأوروبية على ما جادت به الحضارة "الإسلامية".

السلام عليكم

انا اليوم انتبهت في تعليقات كثيرة على ردي , لكن اعلموا اكبر خطأ ممكن يرتكبه الشخص هو الدخول في نقاشات سياسية ودينية عبر الانترنت مع شخص اخر لانه مش رح يوصل لاشي

انظروا الى العرب كيف كانوا قبل الاسلام وكيف الاسلام جعل لهم حضارة وكيف اصبحوا متخلفين بعد الاسلام , يعني السبب التقدم الرئيسي واضح وهو الديانة الاسلامية

وبالنسبة للاخ الي بقول انه كيف الغرب اطور وبدون وجود ديانة اسلامية عندهم , الجواب لانهم طبقوا تعاليم عندهم وسياسات قريبة من الديانة الاسلامية ,تعاليم تتعلق بالاخلاق والالتزام , وانتبه انا لم اقل جميع تعاليم الاسلام طبقوا لكن بعض التعاليم جعلتهم متقدمين على الشعوب الاخرى مثل احترام الوقت والقراءة واحترام حقوق الغير وحرية التعبير ضمن حدود ,لكن احنا العرب بنشوف الاشي السيء عند الغرب وبنقول هذا سبب تقدمهم مثل الزنا والسكر ..الخ , لكن ننسى الاشياء الاساسية التي جعلتهم متقدمين وهي متواجدة في ديننا , وتذكر ان الدين الاسلامي اساسه دين معامله وليس دين عبادات , وخلينا نرجع لقصة الزنا والربا بالغرب ونطلع عليهم بنجد انه عنصر الاسرة شبه معدوم وتركز الاموال بايدي الاغنياء هناك وديون كبيرة وحدوث ازمات مالية على الدولة كل فترة وفترة وهذا هو الاساس لتحريم الدين الاسلامي للزنا والربا

وبالنسبة للدولة العباسية وقيامهم بحبس وقتل بعض العلماء , فاعلم ان اخي الكريم الدولة العباسية دخلت في اواخرها بعصور مظلمة مثلها مثل باقي اي امبراطوريات قديمة , وارجوا منك عدم النظر الى كتب المستشرقين عند قراءة اي موضوع عن التاريخ الاسلامي :)

-1

يبدو من تعليقك انك لا تعرف شيء عن الاسلام ولا تعرف شيء عن التاريخ ايضاَ

مسكين أنت!

متى كانت الفتوحات الاسلامية تسمى احتلال من اجل السرقة وسبي النساء واستعباد الاطفال ؟

صدقا، أنت لا علاقة لك بالواقع. الـ3000 جارية لهارون الرشيد.. نزلوا من السماء مثلا؟ التاريخ، وليس أي تاريخ، بل المكتوب بأيد المسلمين أنفسهم يذكر وبكل فخر النهب والإحتلال والإغتصاب، القائمة طويلة ولا يمكنني وضع كل الحوادث، يكفي فقط أن تقرأ بعضا من كتب عبد الرزاق الجبران حيث يذكر هذه الجرائم وبمصدرها. (+ لا أتذكر كل حادثة، لست مهووسا بتاريخ القتل)

اعطني اسم عالم مسلم واحد تم تكفيره والحكم عليه بالردة

أين كنت تعيش؟!!! أولا الحلاج، ابن سينا، ابن رشد، ابن الهيثم، الفارابي، جابر بن حيان، الرازي وبن المقفع .. هذه قائمة مختصرة.

هل تقصد الشافعي

هذا يدل على أنك لم تشاهد الفيديو أصلا...

لا ترد على تعليقي ارجوك

  1. ليس لك الحق في قول هذا

  2. عندما أرى شخصا لا يعلم ويدّعي أنه يعلم سأُعلمه بأنه في الواقع لا يعلم. هذه حالتك، أنا لست مجرد بائع هراء هنا، أنا أقول كلاما معقولا بعد قراءة وفهم وتشكيك وبحث. لذلك:

كان ردي هذا لكي تقرأ عن تاريخ امتك

الكلام موجه إليك عزيزي، فعلى ما يبدو أنك لم تحاول فتح كتاب تاريخ، أو على الأقل مقالة على الأنترنت حول التاريخ. وبالمناسبة، "أمتك" لا تمثلني ولا أمثلها، أنا أمثل نفسي وفقط، وبالإضافة إلى ذلك، فتاريخيا، أنا لا أنتمي لها (ولا أود ذلك).

صدقا، أنت لا علاقة لك بالواقع. الـ3000 جارية لهارون الرشيد.. نزلوا من السماء مثلا؟

يبدو انك انت من لا صله له بالواقع , هذه تهمه كاذبه مردودة على كل من يدعيها (اعطيني كتاب تاريخ يتكلم بهذا الموضوع)

بل المكتوب بأيد المسلمين أنفسهم يذكر وبكل فخر النهب والإحتلال والإغتصاب، القائمة طويلة.......

يبدو انك تقرأ التاريخ المكتوب بايدي الجاهلين والحمقى امثال(صالح الفوزان) وغيره ..

ومن ثم ليس كل ما يكتب يصدق , هنالك الاف الكتب التي تحوي مغالطات واخطاء تاريخية .

أين كنت تعيش؟!!! أولا الحلاج، ابن سينا، ابن رشد، ابن الهيثم، الفارابي، جابر بن حيان، الرازي وبن المقفع .. هذه قائمة مختصرة.

اين دليلك ؟؟؟؟؟؟ ليس هنالك شيء موثوق من كتب التاريخ تثبت هذا .!

هذا يدل على أنك لم تشاهد الفيديو أصلا...

ولما اشاهده اصلا ؟؟؟؟؟

فقد كثرت الفيديوهات والمحاضرات من الغرب التي تتكلم عن هذا الموضوع , وفي كل موضوع يتهمون عالم مسلم بانه كان السبب في ابتعاد المسلمين عن العلم (يشوهون صورة علمائنا ليكرهونا بهم).

ليس لك الحق في قول هذا

قلت هذا لاني اعر بان النقاش معك عقيم واشعر باني اكلم طفل حين اناقشك .

عندما أرى شخصا لا يعلم ويدّعي أنه يعلم سأُعلمه بأنه في الواقع لا يعلم. هذه حالتك

هذه مشكلتك تصف الناس بما تتصف به انت !

أنا أقول كلاما معقولا

كلامك لا يدخل رأس انسان عاقل .

بعد قراءة وفهم وتشكيك وبحث

اما انك تدعي القرأة والفهم , او انك تقرأ وتبحث في الاماكن الخطأ .


باختصار لكي انهي النقاش :

انت مقتنع بان الاسلام دين ارهاب ودين يدعو للحرب واستعباد النساء والاطفال

وبنفس الوقت انت مقتنع ان هذا الدين من عند الله .

اذا انت تقول بان الله امرنا بذلك اذا الله ارهابي وشرير .

, اذا انصحك بان تقرأ من كتابه قليلاً . ام انك لست مقتنع بانه كتابه ايضاَ؟؟؟

اين دليلك ؟؟؟؟؟؟ ليس هنالك شيء موثوق من كتب التاريخ تثبت هذا .!

سأطرح شيئاً مختصراً :

أين كنت تعيش؟!!! أولا الحلاج، ابن سينا، ابن رشد، ابن الهيثم، الفارابي، جابر بن حيان، الرازي وبن المقفع .. هذه قائمة مختصرة.

-

ابن الهيثم

اتهم بالإلحاد والعديد ، المصادر :

انظر المنتظم: 8/148، البداية والنهاية: 12/72 – 76، وقد نقل كثيراً من أشعاره الإلحادية، لسان الميزان: 1/218 .

-

ابن سينا

اتهم بالإلحاد ، بل وقال عنه الإمام ابن القيم أنه : إمام الملحدين ، المصادر :

انظر سير أعلام النبلاء: 1/531 - 539، إغاثة اللهفان: 2/595 وما بعدها، البداية والنهاية: 12/42 -43، فتاوى ابن الصلاح: 69، نونية ابن القيم: 14، 30، 43، 49، 160، 186 وغيرها، ومجموع الفتاوى: 2/85، 9/133، 228، 17/571، 32/223، 35/133، وأكثر درء التعارض، رد عليه وعلى الفلاسفة، وكذلك المنهاج، وانظر المنقذ من الضلال: ص98 .

-

منذ سنة كتبت موضوع بهذا شأن ، والآن أعيد صياغته ")

هذه ليست كتب تاريخ فقط ، بل كتب أشهر العلماء " ابن الكثير ، ابن القيم ، الغزالي ، بن تيمية " .

البعد عن الاسلام هو العامل الاساسي في تخلف العرب ومعضم العوامل الاخرى متفرعة منه

-1

اذا كيف تطور الغرب

#سؤال_ولكن_لا_تكفرني

ستجد الجواب في كتب دينك الاسلامي , لو قرأت القليل في تلك الكتب كما تقرأ الكتب التي الفها الغرب لوجدت الاجابة بشكل صريح وعلني .

سؤال_ولكن_لا_تكفرني

من قال انني سوف اكفرك هل كفرت شخص اخر في هذا الموقع من قبل

اعتقد انك تعرف كيف تطور الغرب لكن المغزى من سؤلك هو ان تقول لي ان الغرب تطوروا من دون اسلام اذا الاسلام ليس له دخل في التطور فكيف له دخل في التخلف

حسنا الجواب سوف يكون طويل لكن سوف احاول الاختصار ومن الممكن جدا انني لن اوصل الفكرة بشكل صحيح لكن سوف احاول

مثال : الغرب يهتم بالعلوم الانهم يعرفون ان العلوم هيا سر التطور بينما العرب لا يهتمون بالعلوم بالشكل الكافي في نفس الوقت الاسلام ينبه على اهميت العلم اذا لو قام العرب باتباع الاسلام مثلما كانو يفعلون في الماضي لكنا متطورين .

صحيح ان الغرب لا يطبقون الاسلام و نجحوا لكنهم يطبقون بعض تعاليم الاسلام في المعاملات، فالعدل والمساواة والاتقان والصدق وطلب العلم

لنأخذ مثال اخر الغرب اتحدوا والاتحاد الاوربي افضل مثال على ذلك ونحن عندما كنا متحدين تحت راية الخلافة كنا اقوياء ومتطورين lوبعد ان اصبحنا نتخلى عن تعاليم الاسلام انت تعلم ماذا حدث تفككت الخلافة اصبح العرب على هذا الحال

الاستنتاج في هذا المثال ان تعاليم الاسلام هيا التي دفعتنا الى الاتحاد ووووو وهيا التي كانت سببا وراء تقدم العرب سابقا وبعد التخلي عنها وعن الاسلام الذي كان يدفعنا للتمسك بالقيم التي هي سر التقدم اصبحنا على هذا الحال

عندما تحرج الصحابة من السؤال أرسل الله جبريل في صورة إنسان حتى يسأل الرسول في الحديث المعروف(شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر يسأله ثم يصدقه). السؤال ليس حراما في ديننا! بل إن الملائكة (كاملة الإيمان) تسأل كما في الآية "أتجعل فيها من من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك؟" وذلك كان أحد أسباب إسلام أحد علماء الرياضيات اسمه جفري لانج وذلك اسم كتابه "حتى الملائكة تسأل"

http://www.discoveringislam...

قد تكون مهتما أيضا بعالم رياضيات آخر اسمه جاري ميلير وكتابه القرآن المدهش

http://www.discoveringislam...

http://www.discoveringislam...

ليس للأمر علاقة بالعرب، لو راجعت كتب التاريخ، و سير العلماء في المجالات العلمية لوجدت أغلبهم غير عربيّ، صحيح أنّ الاسلام جاء لليقيّم الذات الانسانية في البشر و الايمان بالله وحده، و علّم البشرية منهج الحياة، لقد تقدّم البشر أخلاقيا و أصبح مستوى الوعي أفضل ، لا للعبودية، كل الناس سواسية، حقّ المرأة بعد أن كانت تشترى و تباع إلخ ...

لكن التقدّم التكنولوجي و التطور ليس له علاقة بالديانة و الانتماء العرقيّ أو النسب، بل ذلك يعتمد على رغبة البشر في الوصول و العيش من أجل هدف و غاية، فالعربيُّ ليزال إنسانا مستهلكا و حين أقول ليزال أقصد أنّ كذلك منذ الأزل، و لكن هذا لا يعني أنّنا شعب متخلّف، نحن نََدرسُ و نُدَرس و نمتلك عددا من الباحثين في جميع الاختصاصات و المجالات،

و تذكّر أنّه من الخطأ اعتبار الاسلام شأنا يهم العرب فقط و أنّه سبب في ازدهار العالم فقط للفترة معيّنة كان العرب فيها متقدّما، ثمّ غاب فضل الاسلام لأنّ العرب تركه، هذا لا يصح في حقّه،

الاسلام رحمة للعالمين، فأنا على يقين بأنّ هنالك مسلما باحثا و عالما و مطورا غير عربيّ و قد ساهم في إضافة قيمة لهذا العالم، (كذلك في عالم الجنّ)

لحظة واحدة، أنت تود أن تقول أن العصر الذهبي الإسلامي كان بسبب تطبيق الإسلام؟

بروز هؤلاء العلماء كان نتيجة لحركة الترجمة التي قامت في العهد العباسي خصوصا، و التي شملت كتب الطب الفارسية و كتب اليونان في شتى مجالات العلوم الخ ...

فالسبب الأساسي وراء تلك الفترة من النهضة ، كان ما قام به العباسيون ...

لكن حين تسألهم عن العباسيين، الذين وصلوا للحكم أساسا بعد قتل و سحل و التنكيل بالأمويين والقضاء على سلالة بني أمية إلا من هاجر إلى الأندلس منهم، و الذين كانوا من أشد الظالمين الذين عاشت تحت سلطتهم شعوب المنطقة (طبعا لا أتحدث عن المسلمين أنفسهم)، و الذين قتلوا و هجروا الأقليات بكل أشكالها و أبرزها الشيعة... و الذين كان تبادل السلطة عندهم يتم اما بالوراثة أو الانقلاب و لا يتم حسب ما يسمى بالشورى، و اللذين كانوا باختصار، داعش ذلك الزمان ...

ومنه نستنتج أن العباسيين لا يمثلون الاسلام...

فهل العباسيين يمثلون الاسلام أم لا ؟ اذا كانوا لا يمثلون الاسلام ، فتلك "الحضارة" ليست من الاسلام، و عمليات الترجمة وازدهار العلوم لم يكن سببها الاسلام...

عفوا، ولكن باختصار ، الذي يمثل الاسلام هو كل شيء يعجب المسلمين ... و كل شيء لا يعجبهم لا يمثل الاسلام...

-1

أمريكا واليابان وألمانيا ليست دول مسلمة لكنها دول متطورة

-3

حتى العلماء الذين بنو الحضارة العربية الإسلامية، لم يكونوا مسلمين بحكم كبار فقهاء الإسلام. إن وجدت فقيها يزكي ابن سينا أو الخوارزمي أو جابر ابن حيان أو....... فاعلم أنه سيكفر هو أيضا.

أحد أكبر أسباب تخلف العرب حاليا هو التشدد المستميت لعقلية القرون الغابرة. وكأن بالمتنبي الآن يهمس ويقول، أغاية الدين أن تحفوا شواربكم *** يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

أظن أن أحد المشايخ المصريين محق، سيتطور المسلمون عندما يغادرون الجزء السفلي من المرأة.

هذا مجرد رأي، يحتمل الخطأ كما يحتمل الصواب.

بالله عليك أتَجد في البعد عن الدين ثقافة ! والله ما اصبحنا في هذا الذل الا بسبب هذه الافكار , إتقي الله , أتَبغي العزة في غير دين الله ؟

-1

على أي حال يا أبا قتادة، أنا هنا أتحدث بصفتي لاديني، وأيضا أنا لا أبغي أبدا التجريح في الإسلام أو الطعن فيه، أو كيل السباب والشتائم، لأن تلك صفات الأغبياء.

ثانيا أنا أن رأيي كما قال الإمام الشافعي"رحمه الله"، صواب يحتمل الخطأ، والعكس.

إسمح لي أن أطرح عليك سؤالا، مالذي تعرفه عن الإسلام والإيمان والتوحيد ؟؟؟

ماهو حكم دينك من الصورة الشخصية الحالية لك ؟ و هل تؤمن بعقيدة الولاء والبراء ؟

نعم أأمن بعقيدة الولاء والبراء , ماهو الخلل في صورتي الشخصية ؟

-1

من تشبه بقوم فهو منهم، عليك الإلتزام أنت أولا بتعاليم دينك قبل أن تفرضه على الغير.

بالله عليك بمن تشبهت انا ؟ بميسي ام كرستيانو ؟ والله اني لا اعرف صاحب الصورة حتى !

انت المخطئ في فهمك للاسلام، سوف اطرح عليك سؤالا اذا اجبت عليه ستعرف الغاية من اتباع الاسلام، السؤال كالتالي: لماذا انزل الله الاسلام وبعث محمد صلى الله عليه وسلم رسولا ؟

اختلف بنو إسرائيل . وحرفوا وبدلوا في عقيدتهم وشريعتهم فانطمس الحق وظهر الباطل وانتشر الظلم والفساد واحتاجت الأمة إلى دين يحق الحق ويمحق الباطل ويهدي الناس إلى الصراط المستقيم فبعث الله محمداً صلى الله عليه وسلم كما قال سبحانه : ( وما أنزلنا عليك الكتاب إلا لتبين لهم الذي اختلفوا فيه وهدى ورحمة لقوم يؤمنون ) النحل/64 .

أرسل الله جميع الأنبياء والرسل للدعوة إلى عبادة الله وحده , وإخراج الناس من الظلمات إلى النور فأولهم نوح وآخرهم محمد صلى الله عليه وسلم قال تعالى : ( ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت ) النحل/36 .

انزل الله الاسلام ليجعله لنا منهج حياة ويدلنا على الطريق الصحيح

-1

ياريتك تصحح لي فهمي ؟؟

لا علينا، من سؤالك أخرج بإجابتين، الإجابة الأولى هي على حسب منظور الإسلام، أنا الله بعث محمدا وأنزل الكتاب، ليهدي البشر جميعا إلى الصراط المستقيم، لأنهم ظلوا، وصدوا عن الميثاق الذي أخذه الله على البشر.

والإجابة الثانية: تأتي من مظور محايد، تتعدد أشكاله، فالملحد ينفي أي صلة بين الخالق وأي نبي أو رسول، ويعتبرة النبوة كذبة. وهذا الرأي الغالب على الآراء المضادة للإسلام أو الديانات.

شكرا

-1

لم أكمل قراءة الرد، لأنك تحاجج وتفسر.

السبب الرئيسي الابتعاد عن الاسلام , و محاولة تقليد الغرب

أفضّل استبدال "العرب" بـ"المسلمين".

عندما تقدمت أمتنا في الزمان الغابر، تقدمت كأمة إسلامية، ولم يكون التقدم عربياً فقط، فمعظم العلماء والمخترعين في ذلك الوقت مسلمون، وبعضهم عرب.

تم ذلك التقدم بفعل اتباع اوامر الدين واجتناب نواهيه، وأول هذه الأوامر: "اقرأ".

"هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون"؟

و "المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف"، وقد قيل في تفسيره: "إن المؤمن القوي في إيمانه، والقوي في بدنه وعمله.. خيرٌ من المؤمن الضعيف في إيمانه أو الضعيف في بدنه وعمله، لأن المؤمن القوي ينتج ويعمل للمسلمين وينتفع المسلمون بقوته البدنية وبقوته الإيمانية، وبقوته العلمية ينتفعون من ذلك نفعًا عظيمًا في الجهاد في سبيل الله، وفي تحقيق مصالح المسلمين، وفي الدفاع عن الإسلام والمسلمين.. وهذا ما لا يملكه المؤمن الضعيف، فمن هذا الوجه كان المؤمن القوي خيرًا من المؤمن الضعيف، وفي كلٍّ خير كما يقول النبي صلى الله عليه وسلم، فالإيمان كله خير، المؤمن الضعيف فيه خير، ولكن المؤمن القوي أكثر خيرًا منه لنفسه ولدينه ولأهله ولإخوانه ولأمته.. ففيه الحث على القوة، ودين الإسلام هو دين القوة ودين العزة ودين الرفعة دائمًا وأبدًا يطلب من المسلمين القوة في كل شيء، قال الله سبحانه وتعالى : وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ.. الآية. القوة في الإيمان والعقيدة، والقوة في العمل، والقوة في الأبدان.. لأن هذا ينتج خيرًا للمسلمين.

والمطلوب من المسلم أن يكون قويا في إيمانه وجميع مجالات حياته.".

حسب رأييي و من خلال المقارنة بين ما أعيشه في مجتمعي و ما ألاحظه في الفيديوهات التي تتحدث عن تقدم الغرب أرى أن من أهم الاسباب:

  • غياب التكاتف الإجتماعي داخل مجتمعاتنا و تغلب التفكير المقتصر على الأنا في حين نجد أن المجتمعات الغربية متكاتفة مع بعضها داخل مجتمعها ففي اليابان مثلا تكاتف كامل الشعب اليباني لمواجهة كارثة التسونامي و لم تسجل أي عملية سرقة رغم غياب الأمن و تكاتف المجتمع الألماني بعد الدمار الكامل إثر نهاية الحرب العالمية الثانية و اﻷمثلة هنا عديدة.

  • انتشار الرشاوي و المحسوبية رغم حرمتها و غيابها شبه الكلي لشعوب لا تعرف شيئ عن الإسلام.

  • غياب شركات عملاقة تقوم بتشغيل الشركات المتوسطة و الصغرى في حين نجد أن في كوريا الجنوبية و هو بلد نامي تمثل فيه اقتصاد سامسونج لوحدها ما يعادل ثلث الإقتصادي القومي للبلاد.

  • غياب تأطير الدولة للشركات و دعمها فنجد في الو.م.أ أن الحكومة قامت بدعم شركة جنرال موتورز عبر منح ضخمة حتى لا تنهار الشركة.

  • عدم وجود تنوع في الدخل القومي فنجد دول تعتمد إعتماد شبه كامل على النفط و الغاز و أخرى على السياحة في حين نجد ثراء إقتصادي مثلا في فرنسا توجد موازنة بين الفلاحة و الصناعة و الخدمات.

  • كثرة الإضرابات خصوصا في تونس بعد الثورة مما أدى إلى خروج الكثير من المستثمرين الاجانب.

  • الإعتماد الكبير على القروضات من صندوق النقد الدولي الذي يفرض شروط مجحفة بعضها سياسي أي أن اﻷجيال القادمة ستكون مديونة قبل أن تولد رغم حرمة القروض الربوية في حين نجد أن تركيا التي امتنعت عن الحصول على تلك القروض قد انتعش اقتصادها بعد بضع سنين و أصبحت ضمن العشرين دولة من حيث قوة الإقتصاد.

  • ضعف الدخل الفردي جعل الناس يعملون كثيرا و يكسبون قليلا و هو ما أثر على نفسيتهم و إنتاجيتهم.

  • عزوف الشباب عن العمل في الأنشطة الفلاحية رغم ما تدره من دخل هام و ما تمثله من قيمة إقتصادية.

  • هشاشة النظام التعليمي ففي تونس أصبح من الواضح أن المستوى الثقافي للأجيال السابقة أفضل بكثير من الأجيال الحالية خصوصا في ما يتعلق بالتكلم بالفرنسية اللغة الثانية بعد العربية في تونس.

  • التغسخ الأخلاقي و غياب المكانة المرموقة التي كانت تتمتع بها المدرسة و الأستاذ و هو ما ألاحظه شخصيا في التلاميذ عند المرور أمام المعاهد.

  • كثرة الاجراءات الإدارية عند القيام بأي أمر.

  • عدم توظيف التكنولوجيا الإعلامية التوظيف الصحيح في تسيير الأمور العادية

  • ضعف البنية التحتية

  • التمسك بالضرائب (أخذ اموال الناس بالباطل) و التأمين عند الشيخوخة تقليدا للغرب في حين أثبتت هذه الأساليب فشلها خصوصا في جلب المستثمرين

كل هذا فيض من غيض و بإمكاني أن أعدد مائة سبب آخر

لي عديد الإقترحات حبذا لو تكون في موضوع نقاش مستقل من بينها:

  • أن تعمل الدولة على تعميم الشركات الكبرى و أن تديرها بنفسها بحيث تصبح مصدر دخلها الرئيسي و ليس من الأداءات و الضرائب و حبذا لو يقع إنشاء صندوق لجمع الزكاة و توظيف أشخاص ثقاة يقومون بإدارة تلك الاموال بانشاء أحياء سكنية تضمن العيش الكريم لمواطنيها و إعانة كل محتاج.

  • البحث في إعادة هيكلة النظام التعلمي من الصفر و إعادة النظر في القوانين الداخلية للمعاهد بابتكار أساليب عقاب رادعة بدل الطرد لثلاثة أيام و لأسبوع و التي يراها التلاميذ كعطلة و ليست كعقوبة. و جبذا لو يتم إدخال الأنجليزية في التعليم بصفة مبكرة و تأخير دراسة الفرنسية.

  • فرض قوانين لإعطاء كل ذي حق حقه بالنسبة للموظفين فلا يعقل أمام تضخم الاسعار أن يعمل شاب يسعى للزواج و لتأسيس بيت و هو يعمل مقابل 300 دولار كمتوسط دخل بغض النظر عن مستواه الدراسي.

  • تجنب زيادة الحصول على قروض جديدة مهما كانت الدوافع

  • نشر ثقافة قراءة الكتب فلا يعقل أن تمثل الصحف اليومية و الكنب المدرسية أكثر من 90% مما يقرأه الشخص (حتى مع انتشار الكتب المقرصنة)

  • توفير الوسط المناسب حتى يبقى الشاب و خصوصا أصحاب الشهائد في بلده بدل البحث عن استثمار في الخارج. مع توجيه من لا يملك شهائد نحو حرفة مناسبة

وكـأني قرأتك تقول :D كوريا الجنوبية بلد نامي ؟؟؟؟؟

في جل ماتقول واقع دامي نعيشه نحن ،ووضع زاهر يعيشه غيرنا، بلد مثل تركيا أعظم أمثلة الثورة الإقتصادية، وقد فعلت قبلها دول كثيرة كالمعجزة الماليزية، والبرازيلية. كلهم رفضوا السياسة الإمبريالية الإقتصادية الأمريكية. لكن ليكن في علمك أن المستثمرين الأجانب في غالبهيتهم نقمة على البلدان المضيفة، لأنه لن يدعها تقفز باقتصاد وطني وبشركات وطنية.

الذي حطمنا هو وجود فلسفات حمقاء تدور في فلك الأفكار العربية. اتصف التخلف العربي بصفات ذميمة أبشعها هو الجشع وإستغلال الدين لأغراض شخصية.

قال الفاروق عمر إبن الخطّاب رضي الله عنه " لقد كنّا أذلاء فأعزنا الله بالإسلام ، فإذا إبتغينا العزة بغيره ِ أذلنا الله "

بعيدا عن الجانب العقائدي :: ولو اني اوافق الأخوه ان البعد أهم سبب :: ولكن من باب الاضافه :::

أطرح عليهم سؤال :: * هل فعلا المتقدمين عقائدهم سليمه ؟؟ أم عقائدنا نحن أفسدوها ؟؟

وأضيف :: ابحث عن :: الانتاج - الابتكار - التعليم كمصدر من أين ومن يستفيد به - هل التقشف السمه الغالبه أم الرفاهيه - هل الاقتتال العربي او جمّلْهَا بلفظ التنافس السمه أم أن ان التعاون العربي أثمر عن اتحاد عربي مشترك ومجلس امن عربي وسوق اقتصاديه مشتركه .

:D مجرد اضافة ولن اطيل

  • الاعتقاد باننا الافضل والشعب المختار، لاحظ سؤالك حدد "العرب"، لا يوجد حتى هكذا مسمى اذا اردت التحرر من التعقيدات والانتقال للافضل، كلنا بشر، شرقا وغربا، ولكن ان تحدد شعب فقط دون غيره، فستجد حائط كبير يسد الرياح!

  • لاحظ امريكا مثلًا مختلطه الشعوب بدرجه لا تصدق، وكل من يحمل الجواز الامريكي هو امريكي!

  • لذا نحن رجعنا للجاهلية بامتياز، التفاخر بالعروبه والاعتزاز باشياء وهميه لا تغني ولا تسمن من جوع!

  • قال تعالى: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ"

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله عز وجل قد أذهب عنكم عبية الجاهلية وفخرها بالآباء مؤمن تقي وفاجر شقي أنتم بنو آدم وآدم من تراب ليدعن رجال فخرهم بأقوام إنما هم فحم من فحم جهنم أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن.

  • لذا ما يجمع الناس على الخير هو الاسلام وليس العروبه، كل شخص مسلم اي كان عربي او غير ذلك فهو اخ لنا، فيجب ان يتكاتف المسلمين حتى يعود النور!

  • ولكن لاحظ مرة اخرى، قلت "العرب" في سؤالك؟ كأن اقول لك كيف أتطور "أنا" بدون اخوتي بالبيت؟! قمة الأنانية! أليس كذلك؟!

يمكنك قراءة شعار المجتمع في البداية "منصّة عربية للنقاش الهادف والموضوعي" اي ان المستخدمين عرب ونحن نتكلم بالعربية فمن الطبيعي ان نتناول النقاش حولنا نحن العرب، هل تعتقد ان تركيا او اندونيسيا سيدخل هنا ويبدأ في قراءة التعليقات والرد على المواضيع التي هي في الاساس بالعربية ؟ فانا لا اقصد اي تعصب قبلي او تفاخر كما ذكرت كل ما في الامر اننا نحن كلنا عرب هنا ونتكلم لغة واحدة فكان طرح الموضوع بهذا الشكل.

لا انكر اننا عرب، ولكن السؤال سيكون اجمل اذا ما استبدلت كلمة العرب بالاسلام ;)

الفرقة بعد الوحدة... في عصر الأمة الذهبي كنا نزداد وفي هذا العصر نحن نقل. إذا اخذتها بالارقام ستقول اني على خطأ لاننا كثيرون جداً اليوم عن ما مضى ولكن الحقيقة اننا قليلون جداً اليوم عن ما مضى لا تدعى اننا امة واحدة لاننا نقول ذلك ولا نفعله نحن شيع وفرق متشعبة تكره وتقتل بعضها بعضاً -لاي سببا كان ديني سياسي ثقافي اطماع وليس مهم السبب- ثم نقول نحن امة واحدة.

ما فعله الاسلام في العرب هو توحيدهم من بعد فرقتهم توحيد حقيقي ثم ازدادوا على وحدتهم وما يحدث الان هو التفرقة المستمرة بدأت بين الدول بالحدود ثم انتهت بين الاخوة في البيوت.

نبحث عن أي شئ واي سبب لنتخذه حجة للعداوة... العداوة حتى في اقل الاشياء قيمة المهم ان لا نتفق علي اي شئ حتي وإن كان بيننا ما نتفق فيه نهمله ونركز على الاختلاف لا نحاول ان نقرب وجهات النظر لا ننظر للارضية المشتركة التي نقف عليها نريد من الآخرين ان يكونوا كما نتخيل في عقليتنا نريد ان نتحكم في الجميع ولا احد يتحكم بنا اصبح كل فرد يمثل دولة بذاتها حتى اصبحنا دول كثيرة تسير في الشوارع يفصل بينها اسوار من الحدود الفكرية العالية ليس لها باب فإما ان تهدم الحدود لتضم الدولة إلي دولتك وتفرض افكارك فيها لتكون نسخة منك او تسقط قتيلاً امام دفاعتها.

لقد ذهبت ريحنا.

ولكن مادام هذا الجسد يتنفس إذاً هناك أمل لن اعدد لك خطوات كثيرة للوصول للحل انما هو حل واحد خطوة واحدة تأتي بكل ما تحتاجه الامة من حلول اخرى تباعاً الحل هو ان تتغير من داخلك للافضل وتصبح فرد ضمن أمة بدل من دولة لها حدودها الخاصة. بعد ذلك سنصبح أمة واحدة بحق وسنزداد على وحدتنا ونقود العالم المتفرق.

السبب الرئيسي هو الابتعاد عن الاسلام و تتبع الغرب

بالنسبة للغرب لايطبوقون تعالم الاسلام ولا اي شئ وانما يطبقون تعاليم العلمانية وبالادق قوانين الدولة العلمانية الاسلام اتى بالسبي وقتل الكافر والكثير من الامور الهمجية العلمانية اتت بمعنى ان الدين لله والوطن للجميع :)

يمكن إعتبار منع الطابعات في العالم الاسلامي نقطة بداية إنحدار الحضارة. عندما اخترعت الطابعة في الغرب قام علماء الدولة العثمانية باصدار فتاوى تمنع دخول الطابعة إلى دول الخلافة الاسلامية. وسمح فقط لاصحاب الذمة من اليهود والنصارى باستعمالها وفقط لطباعة كتبهم ويجب أن لا تكون باللغة العربية. من هنا إنطلق الغرب وتخلف المسلمون. ثم لم يسمح بها إلا في القرن التاسع عشر.

أعتقد أن هذا سبب تافه جدا وشديد البساطة ليكون سبب انحدار أمة بأكملها، أعتقد أن تدهور الأمة العربية جاء مع تدهور آخر قواها العظمى (الدولة العثمانية)، وابتعادهم عن العلم والعلوم. عندما أرى الغالبية العظمى تتسمر أمام التلفاز لمشاهدة برامج تافهة كآراب آيدل، أعلم أننا لا نسير على الطرق الصحيح.

أرى الغالبية العظمى تتسمر أمام التلفاز لمشاهدة برامج تافهة كآراب آيدل، أعلم أننا لا نسير على الطرق الصحيح.

نفس الشيء امريكا و لكن امريكا لديها عدد مهول من جوائز نوبل و هي الان تقود العلم

مع انها من اخترع برامج الغناء و المسابقات و كل هذه التفاهات

طبعا، أنا لن أجبر كل شخص على أن يصبح عبقريا في الفيزياء، هم أيضا لديهم من يهتمون بمثل هذه البرامج، لكن أيضا لديهم نسبة كبيرة من العقول النابغة، لو كان ربع الأمة من العلماء، لكنا بخير.

الفكرة أن نكون متوازنين، ليكن للإسفاف أهله و للعلم أهله

أرى أن علينا أن نعول على الجيل الجديد.

-1

أتدري، أؤمن بأن إمكانية تقدمنا كأمة واحدة مستحيلة، ربما سيتقدم بلد عربي واحد في الظروف المناسبة، لكن أن نتقدم كأمة كاملة (عرب أو مسلمون) فهذا مستحيل.

السبيل الوحيد لتقدمنا كأمة واحدة هو أن يحكمنا حاكم واحد يوفر الظروف المناسبة للتقدم.

-1

مفهوم العروبة الآن يفسر بتفسيرات عفى عنها الزمان، فالقهر وعدم الإنفتاح اللغوي قد جعل البلاد تقوم بصراعات لا خير يرتجى منها، كذلك الإنبهار بلغات الأخرى ونسيان اللغة وعدم توظيفها كوسيلة أولى لتحصيل العلم والمعرفة، احد أكبر الأسباب.

-2

لماذا لا نتحد مثل الاتحاد الاوروبي

هل تقبل ان تتحد مع مسيحين، شيعة، لبراليين و بعض الملحدين تحت كتلة واحدة ؟

ان كنت تقبل الكثير الكثير لا يقبل

-1

لا تنسى يهود شمال إفريقيا.

لا يشكلون نسبة تذكر من عدد السكان ولا يهتمون بالسياسة

-1

لديهم اهتمام بسيط بالسياسة في تونس. كانت هناك قائمة إنتخابات يهودية للمجلس التأسيسي، وأيضا، في اخر حكومة، فكروا في رجل اعمال يهودي لمنصب وزير السياحة

-1

نحن الان متحدين مع يهود شمال افريقيا (لا اقصد اليهود في اسرائيل ) في دولة اسمها تونس فما المانع لو توسعت هذه الدولة

-2

لأسباب دينية وتاريخية، الملايين يرفضون تماما فكرة "التعايش مع اليهود".

ما المانع لو توسعت هذه الدولة

لم نستطع تطوير دولة بها 10 مليون ساكن وبمساحة صغيرة، فما بالك بدولة أكبر :3

-1

لم نستطع تطوير دولة بها 10 مليون ساكن وبمساحة صغيرة، فما بالك بدولة أكبر

انت قلتها عشر مليون ساكن ومساحة صغيرة وموارد اصغر باتساع الدولة سوف تزداد الموار الطبيعية والبشرية ومع حسن التنضيم المناسب والعادل سوف تتطور

-1

لا، قلت مساحة صغيرة وقصدت بذلك سهولة التحكم بها، وهو ما لا يحصل، لدينا موارد ولا نستغلها، بالإضافة إلى أنه من الأفضل الإعتماد على الصناعة وليس الموارد.

بالمناسبة، إلى أين تفكر بالتوسع؟ وكيف؟ شراء أراضي من ليبيا والجزائر؟

-1

بالمناسبة، إلى أين تفكر بالتوسع؟ وكيف؟ شراء أراضي من ليبيا والجزائر؟

بدون تعليق لكن انا سوف اعلق لان بدون التعليق مخصص للتعليق والتعليق مخصص للرد والتعليق سوف يكون الشراء عن طريق الpaypal لكن المشكل سوف يكون في السعر لانه كما تعلم سعر الارض غالي لكن اعتقد انه لو كان القذافي مازال يحكم لأشترين منه بنغازي مثلا والمقابل بعض العلماء التوانسة مثلك والسؤل المطروح هنا هل تقبل العيش في ليبيا اعتقد انه بلد مناسب لك

-1

في السابق اشترت الولايات المتحدة ألاسكا من الإتحاد السوفياتي، ألا يعني هذا أنه يمكن فعل نفس الشيء اليوم؟!

أعرف أنك تقصد الوحدة العربية، لكن صدقا، هذه الخرافات ماتت منذ زمان عندما أثبتت عنصريتها وتعصبها وفشلها. بالنسبة للإتحاد مع دول المغرب الكبير، الأمر صعب من 3 نواحي:

  1. المشاكل بين التونسيين والليبيين (ثقافية أكثر منها سياسية)

  2. المشاكل بين الجزائر والمغرب (سياسية)

  3. المغرب مملكة، والجزائر بعيدة عن الديمقراطية

اللهم نتحد مع مالطا :3 أو لامـبـيدوزا !

-1

النظام السياسي في الجزائر بعيد عن الديمقراطية، رئيس واحد ماسك الحكم منذ كم سنة، ووصل الأمر إلى غيابه التام وفي نفس الوقت رئيس للجزائر. هل تنتظر من شخص كهذا أن يتحد مع دول أخرى لكي يضمن مصلحة الشعب الجزائري؟!

-2

كان من الأصح لو قلت ان النتائج الورقية اختارته، لا تتحدث باسم شعب كامل لأننا نشعر بما يحدث خلف الكواليس

بشار الأسد يقتل الشعب السوري وفي النتائج قالوا ان الشعب يريده، هل يجب علينا التصديق لمجرد انهم قالوا؟

إذا كنت ستصدق ما سبق فرجاءاً.. أستيقظ!

اذا اراد الشعب ابعده عن الحكم

نكتة الأسبوع :D شيء واحد سيبعده عن الحكم ... موته!

-1

في حالة بوتفليقة، أعتقد أن شبحه سيتسلم الحكم بعد موته.

-1

كنت أفكر في هذا :D

المهم، كما ترون، لا حتى رائحة الديمقراطية. بالتالي الإتحاد معهم لا يمكنك حتى أن تحلم به...

-1
-2

لم أتكلم عن دولتي، لكن، إن أردتني أن أفعل فسأقول لك:"لدينـا ديمقراطية كـاملة".. كيف؟ الحزب الذي حكم الفترة الماضية، أتى في المرتبة الثانية هذه المرة. لم يحصل عنف لم يحصل شغب ولا أي شيء. (على الرغم من أنني لا أساند الحزب الفائز هذه المرة :v)

هذه هي الديمقراطية عزيزي؛ لكن الشيء الوحيد الذي تتمتع به في تونس هو حرية التعبير، غير ذلك، متشابهون.

-1
-1

نعم، مثل الإنتخابات الديمقراطية التي كانت تُجرى في تونس في النظام البائد، ويختاره كل الشعب، ببساطة..

لكن في الحقيقة، الشعب اختاره لكي يتجنب السجن، لكي يضمن وظيفته، لكي يحمي من يعرفهم. أما الطغيان الحقيقي فيتمثل في نهب ثروات الشعب، التعديل على الدستور متى شاء وكيفما شاء، منع حرية التعبير.

هذه تسمى دكتاتورية... (بالمناسبة، كل الطغات في العالم العربي يقومون بإنتخابات، ويفوزون هم بها! لا جديد بالموضوع)

-1

أوه لا تستطيع حقا أن تقول أن الانتخابات كانت صحيحة

أنا أوافقه الرأي، الجزائر الحالية لن تتحسن حتى يلفظ آخر شخص عاش الثورة أنفاسه الأخيرة، فبهذا النظام الحزب نفسهما يتحكمان ب90% من مجلس النواب وأغلبية المصوتيين (العجزة وكبار السن) دربوا من 1962 على التصويت على نفس الحزب، وممثل الحزب، رغم أن الجزائر تحررت من نظام الحزب الواحد بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، إلا أننا تقنيا مازلنا في الحزب الواحد

FLN خذ منه البعض وشكل بهم حزب RND وقل عندك تعددية حزبية

أنا عن نفسي لم أختره، و لا أريده أن يبقى رئيساً

التواكل فقط

تطوروا لأنهم كاتوا كالبنيان المرصوص وكانت الدولة الاسلامية دولة واحدة وليس دول اصبحت دول بعد الخلافة العثمانية (الاتراك) هم المسؤولون علي ما اعتقد

الحل الوحيد هو ارجاع الخلافة الاسلامية بطريقة او بأخري

السبب في الرؤساء والملوك زمان كان الرؤساء والملوك العرب بيهتموا بمواهب واختراعات شعوبهم دلوقتي كل حاكم عربية همة الاول والاخير الكرسي يعني الحُكم

قلت ذلك سابقا وأعيده حاليا

السبب هو أن العرب مختلفون عن باقي الأمم , فكل أمه خلقها الله جعل لها مزايا وفروقات بينها وبين الأمم الأخرى والدليل قوله تعالى :

كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ

وقال تعالى :

يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ

كما قال :

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ

والآيات كثيره التي تثبت إخلاف الأمم , فما يميز الأمة العربيه عن غيرها من الأمم ؟

أهم إختلاف هو الإدمان ... نعم الإدمان , فالعربي مدمن على أي شيء لذلك تجد عربي يحب السفر وهو بذلك مدمن على السفر ولا يمكنه تركه إلا بأمر خارج عن سيطرته , كما أنه يدمن أي شيء , أما باقي الأمم فليس لديها هذه الميزه , لذلك نجد حتى في المحرمات يمكنهم شرب الخمر بكميه قليله والعوده إلى العمل أو قيادة السيارة كما يمكنهم الزنى مرة في الشهر مع توفر الإمكانيه للزنا عشرات المرات في الشهر , ويمكنهم الصلاه مرة بالإسبوع والعمل ولايؤثر أي شيء عليهم لأنهم لا يدمنون المعصيه , أقول معظمهم وكذلك معظم العرب , إذن مالذي يربط بين هذه الميزه والتقدم والإسلام ؟

لو أدمنت الإسلام أي العبادة فستضع كل قواك في العبادة ولو أدمنت أمر آخر فسيكون العلم الدنيوي أي ستصبح عالما فيزيائيا أو كيميائيا أو طبيب أو رياضيات ولا يمكن أن تصبح عالم فلسفه أو موسيقى أو غناء أو رقص لأنه ينافي التعاليم الإسلاميه لذلك سينحصر تعلما بما يجعلنا نتقدم ولأننا مدمنون سنتقدم بوتيره كبيره جدا تجعل الأمم تستغرب وتصدم مما تراه وتظن أننا كائنات فضائيه فكلما سرنا بدرب مشينا فيه وكأننا من أسس هذا الدرب لأننا متلهفون ومدمنون على أي شيء يقع تحت أيدينا ... وبما أننا بعيدون عن الإسلام إذا سندمن على الغباء والإستهتار والذل والفقر والكسل والخمول وسماع الأغاني ومشاهدة الأفلام والدخان والخمر والزنى ولاحول ولا قوة إلا بالله .

يمكن لـنيل تايسون أن يجيبك عن سؤالك:

هذا ليس مجرد كلام طائش، بل كلام عاقل صادر عن عالم.

تايسون يقول الغزالي حسناً هذا العاقل يقول ان سبب انهيار حضارة بكاملها هو رجل هل هذا كلام عالم عاقل ام كلام شخص له هدف آخر...

هذا عالم عزيزي، ليس له "هدف آخر" بل تأسف على سقوط الحضارة الإسلامية... ونعم كلامه صحيح، تصور اليوم في دولة عربية يخرج شخص يقول الرياضيات حرام؟ طبعا لن يدرسها أحد!

"... طبعاً لن يدرسها احد"

"دائماً هناك خيار" اتعرف هذه المقولة؟ لا اعرف ما تؤمن به ولكني اعرف انك تفعل ما تريد اعرف انك كتبت هذا الرد لانك تريد الرد واعرف ان الناس في عهد سقوط الحضارة الاسلامية اختاروا سقوطها عن حمياتها وليس رجل قال الرياضيات حرام فتبعه الناس مغيبين هم ومن جاءوا بعدهم اجيال عدة إلي يومنا هذا وهذا سبب سقوط الحضارة الاسلامية!!!

انظر لتايسون عندما يقول ان العرب مظلمون وياسف عليهم بقوله كم من عبقري لم يظهر عبقريته في هذه المنطقة منذ فتوى الغزالي... هذه ليست كلمات تايسون العالم هذه كلمات تايسون الملحد عندما تسمع لعالم يجب ان تفرق جيداً بين كلام علمي واعتقاد شخصي.

ذَٰلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَىٰ قَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ﴿الأنفال: ٥٣﴾

الاطماع التي ظهرت في نفوس المسلمين في ذلك الوقت هي من غيرتهم اختاروها وغيروا ما كان بانفسهم الناس من اختارت التخلف وليس كلمات رجل جعلتهم يتخلفون...

*تصور اليوم في دولة عربية يخرج شخص يقول الرياضيات حرام؟ طبعا لن يدرسها أحد!

من قال هذا؟! الإسلام ليس به كهنوت، فلا يتم السماع والتنفيذ بطريقة آليه، أما ما اختلف عليه فهو خاضع للبحث والدراسة، والفتوى فى الإسلام لها قواعد وأصول ورجال يتصدرون لها وليس أي شخص يقوم بالفتوى، ويجب التفريق بين الحكم والفتوى.

لنقل مفتي الدولة هو من قال ذلك .. ولنقل أنها دولة منغلقة وليس لها أي تواصل مع الدول المجاورة، ماذا ستكون النتيجة؟

لا تحاول الدفاع عن شيء مفروغ منه

نحن نتكلم عن الإسلام بمفهومه الصحيح وليس دولة أو أو فرد أو مفتى يريد التحريف وقد سخر الله لهذا الدين علماء ثقات في كل عصر يدافعون عنه وتكفل الله بحفظه، وهناك مقولة لأحد الأئمة" كل يأخذ منه ويرد إلا صاحب هذا القبر واشار إلى قبر الرسول صل الله عليه وسلم"

قبل الكثير حرم التصوير و قد ابتعد الكثير من الناس عن هذه الهواية

ماذا عن التطور ؟ العلماء لديهم ادلة على انه افضل تخمين لدينا، و لكن المفتين افتوا بتحريمه و تكفير كل من يؤمن به

و الناس قبلوا هذه الفتوى بدون حتي دراسة ماهو التطور،

انا درست التطور و قرأت الكتب و تابعت الوثائقيات لفترة طويلة، ووصلت الى ان التطور لا يتعارض مع الاسلام

هو فقط يتعارض مع تفسير ( تأويل ) الاجتهادات الذي وضعها بشر

فلا يمكنك بسهولة التشكيك بما يقوله الشيوخ لأننا قد دمرنا قدرتنا على اتخاذ القرار

و كأنه يوم القيامة سيحاسبون هم على اخطائنا و قرارتنا

حتي استطيع ان اشرح لك هذا عليك ان تجلب لن النصوص القرأنية التي تتعارض مع التطور

-1

تعريف التطور هو

تغير جنس الى جنس اخر خلال وقت زمني مع تغير البيئة

و هذا مثال على تطور الدببة البنية الى دببة قطبية

مجموعة من الدببة البنية هاجرت الى منطقة اسكندنافية باردة جدا، و عاشت فترة من الزمن، و ولد احد المواليد بطفرة جينية تجعل لونه من بني الى أبيض، و عاش و تزوج و انجب ابناء ، بعضهم ابيض مثله و بعضهم بني مثل والدته، و مرة الاجيال، و جيل يزداد عدد الدببة باللون الابيض، و بعد فترة تكون لديك الكثير من الدببة البيض و الدببة البنية ، و بما ان ادببة البيضاء لونها ابيض مثل الثلج فأن المفترس لا يستطيع مشاهدة الدببة البيضاء و لكنه يهجم على الدببة البنية لانها سهلة الملاحظة و ايضا الفقمات التي هي وجبة لذيذة للدب لا تستطيع ملاحظة الدب البيض مع الخلفية البيضاء الا عندما يكون قريب جدا على عكس الدب البني الذي تستطيع رؤيته على بعد كيلومترات، و بهذه الاسباب تكثر الدببة البيضاء و تقل الدببة البنية و بعد الاف الاجيال اصبحت فصيلة مختلفة و تكون لديك الدببة القطبية ، و هذا هو التطور ببساطة

و من اهم الاخطاء التي يقع بها الناس هي ان القرود تطورت الى بشر و لكن في الحقيقة

نظرية التطور لا تقول اننا تطورنا من قرود ، بل نحن و القرود لنا اصل مشترك

تخيل الامر كشجرة و نحن الاوراق

ورقة الانسان وورقة القرد على نفس الغصن

بينما ورقة الانسان و الكلب على فرعين من الشجرة مختلفين

لقد شاهدت في برنامج The cosmos أننا نملك تشابها (ضئيلا، على ما أتذكر) في الحمض النووي مع الأشجار

اجل لدينا 50% تشابه مع شجرة الموز

-1

هل هذه سخرية؟

-1

لا أتذكر بالضبط، سأبحث عن الحلقة التي تتحدث عن هذا وأرد عليك في وقت لاحق.

نتشارك في DNA

-1

أعرف، نظرية التطور لا تعمل هكذا :)

-1

هذا رأيك.

-1

نقطة بسيطة ، كلمة الخلق تأتي على عدة أوجه ، ومنها :

الأول : الخلق من العدم .

الثاني : الجعل من الشيء .

-

لذلك أوحى تعالى :

ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ

-

فلما لا تأخذ أن الخلق هنا ، أن الله خلق - صنع أو جعل - البشر من شيء لأحسن شيء ")

-1

هذا ليست كيفية الخلق من العدم ، هذه كيفية تطور من شيء لشيء ، والمقصد منها " وصنعنا/جعلنا من النطفة علقة ومن العلقة مضغة وهكذا " وهذه مراحل تطور فقط :) وليس أنه سبحانه خلقنا من العدم مقصد الآية ، لأننا أتينا من حيوان منوي ، وبويضة ، وكلاهما ينشأ في الإنسان :)

-

الآية كانت دليل ع مقصد " الجعل وصنع " وليس " الإنشاء من العدم " ")

-

بالمناسبة أستشهدت بالآية فقط لأبرهن أن كلمة خلق تأتي بمعنى " صنع / جعل " لآ أكثر .

-2

لكنني ملحد، لا أؤمن بالله.

-2

أنا أنكر فكرة الخالق ككل.

-1

انت امس لم تعرف ما هي نظرية التطور ، و الان لا تعرف حتي اسمها

فكيف تقول انها خاطئة !!!

-1

هذا ما يسمى بالحدس.. الأعمى.

-2

أنا أصدق العلم، وأنا مستعد لتغيير أي وجهة نظر إذا أثبت علميا خطئها.. أنا ربوبي Deist

-1

يا رجل هل تفهم شيئا مما نحن نقول.

حسنا، إذا افترضنا أن نظرية التطور ونظرية الإنفجار العظيم خاطئتان علميا مئة بالمئة.

إذن اشرح لي علميا كيف أن الله موجود ؟

لدي مثال بسيط جدا حول "دقة الخلق" ... "ضرس العقل".. لا فائدة له اليوم، كان له فائدة في السابق، تطور الإنسان فلم يعد لهذا الضرس دور. إذا كان الإنسان خُلق كما هو لما وُجد هذا الضرس!

-1

هل يعقل لهذا الشيء ان يسير بطريقة عشوائية دون مسير ومدبر ؟

نعم.

هذا ليس شرحا علميًا على الإطلاق.

-1

لأنهم لم يصلوا للمعرفة والتكنلوجيا اللازمة لهذا بعد، بكل بساطة.

كيف تكون الإجابة بنعم؟!

ماذا ستقول إذا دخلت غرفتك فوجدت ورقة مكتوب بها موضوع تعبير جميل أو مكتوب بها مسألة رياضية ومحلولة أو مرسوم بها لوحة فنية ؟!

علمياً في حاجة اسمها الكروموسومات وعددها يميز كل جنس عن الجنس الآخر

ما هو معنى التقدم في وجهة نظرك؟

نحن كعرب وخصوصاً الحضارات القديمه كالعِراق ومِصر بدأ عندنا التقدم والإزدهار.. ومن ثم عرج إلي اليونان والرومان وعاد إلينا مع بداية الإسلام ليستمر الإزدهار والحضاره عندنا لأكثر من ألف سنه كامله.. وهذه معلومه معروفه بالتأكيد لكاتب الموضوع..

ولكن لماذا ذهبت بعيداً عنا؟

نحن كعرب نعتز إعتزازاً كبيراً بما كنا عليه ولا نهتم أبداً بما سنكون عليه.. الأهم هو أننا حضارة ألاف السنين لماذا نهتم بالآتي إذن؟ هذه نقطه بسيطه جداً مما أريد أن اقول في هذا الخصوص فنحن نهتم بالماضي أكثر من المستقبل..

في العصور الوسطي او ما قبل كانت أوروبا تعيش أظلم وأضعف عصورها وكانت أمرِكا لم تظهر علي الساحه بعد وكنا نحن ألهة العلوم والفنون ولنا السبق في علوم عظيمه أهمها الهندسه.

اسف علي الإطاله ولكن الأسباب الأساسيه في إبتعاد الحضاره والعلم عنا هي:

  • إبتعادنا علي الإسلام وتعاليمه "وما زلنا"

  • تقليدنا للغرب في أمور الموضه فقط لا أكثر

  • العيش علي أمجاد الأجداد وليس امجادنا.

  • عدم الإهتمام بالعِلم وضعف المحتوي لدينا.

  • إهتمام قادة الدول بنفسهم فقط وليس بالدول.

"في أمريكا علموا الناس الفكر اللإجتماعي وإنهم يتعبوا عشان الدوله لحد مالدوله قوت وأصبحت من أول الدول علي مستوي العالم او أولها.. فيم بعد لم تعترض الدول علي الفكر الشخصي.. في إنهم يكونوا انفسهم مادياً لأن الدوله تكونت خلاص.. أما هنا فالعكس."

-1

نحن هنا نتحدث عن العرب..

إن انجلترا تتبع أوامر الإسلام أكثر من بلد الإسلام..

المسلمون في كل مكان حول العالم منهم المُنتج ومنهم المُفسد..

فكرة عودة العرب لسابق عهدهم فهي في وجهة نظري مستحيله.. او علي الأقل بعد بضعة قرون

لأن المشكله ليست في الإسلام بل في المجتمعات العربيه نفسها.

إحترامي~

في الحقيقة تخلف العرب بإعتبراهم من المسلمين كما سبقني الإخوة هو نتيجة ابتعادنا عن ديننا، دين العلم والعمل

توجد دراسة رائعة للدكتور راغب السرجاني جزاه الله خيرا يتحدث فيها عن دور العلم في بناء الأمم

الرابط

العرب قديماً كانوا , يجيدون الهندسة بجميع مجالاتها , ولديهم الإختراعات , ومن أهم العلماء هو الخوارزمي (هو أصل الحاسوب) ,

العديد من الإختراعات الغربية الأن هي إعتماداً على فرضيات و أمور قد إبتكرها العرب ... ولكن في وقت وجيزا تحولوا 180 درجة .

السر وراء ذالك لا يمكن تحديده مئة بالمئة ! ولكن برأي هو :

قديماً العرب بوقت الصحابة و الفتوحات , كانوا يخترعون ويحبون العلم حباً جما , لصد أعدائهم و الإمبراطوريات التي يواجهونها ,

فعندما إنتزعت الفتوحات و إنكسروا العرب بوقت الدولة العثمانية , توقفوا العرب عن الإبتكار و حياتهم أصبحت لا أهمية لهم , تفكريهم كالأتي :

أنا مسلم الحمد لله أصلي و أعبد الله , فلي الجنة , ونسوا إن الأمر ليس بهاذه الشكل , بمخالفتهم قواعد الإسلام , العلم أساس الحياة .

نعم يا أخواني , العربي الأن في الدنيا لا مبالات ( إله من رحم ربي) , الحياة ليس مهمة له , لأنه يعتقد إنه يوجد لإختبار من الله , عكس الغرب , الدنيا لديهم أهم شيئ و يعتقدون إنهم سيعيشون حياة واحدة فقط , فتركيزهم على الحياة و طلب العلم .

هذا كان رأي فقط , إن العرب تراجعوا بوقت لا يحتاجون للعلم عندما إنكسروا ,

وكذالك لن يفكروا أبد بالعلم ما دام إنهم لا يحتاجونه , العربي بالوقت الحالي مستهلك فقط .

الابتعاد عن الاسلام و حكام العرب الخونة

-1

سألت ما هو معنى التقدم؟ ولم يجيبني أحد

والسؤال أعتقد أنه هام جداً، فلا يمكن قياس أي شيء إلا بتعريف دقيق لأداة القياس، فلا يمكن استخدام أداة لقياس الأطول إلا إذا عرفنا مسبقاً هذه الأداة.

فهل التقدم يعني الغناء؟ أم هل هو القوة؟ أم هل هو الأخلاق؟ أم ماذا؟

بعض المفاهيم الملتبسة:

  • الحضارة هي:

حالة من الارتقاء في سلم التاريخ الإنساني تحدث في مجتمع ما، و ذلك من خلال مجموع النظم المادية و القيم المعنوية التي يسير وفقها و التي يتميز بها عن غيره من المجتمعات.

  • النهضة هي:

حركة دينامكية فاعلة تطرأ على مجتمع عانى من الخمول و الركود لأمد طويل، تستمد قوتها من عبق التاريخ المتألق، و تُأسس فِعلها بفكر مبصر متفوق، و تُنبت ثمارها في كل ميدان بشكل متدفق.

  • فالمدنية هي:

مجموع الوسائل و النظم المادية التي توصلت إليها البشرية في مجال العلم و التكنولوجيا لتسهيل الحياة الحديثة دون أن تحمل طابعا ثقافيا معينا.

  • التقدم هو:

رقي تشهده أمة وسط الأمم الأخرى في المجال العلمي و الاقتصادي و الاجتماعي و السياسي، وذلك فق معايير تحترم قيمها الأخلاقية و الدينية.

  • التنمية هي :

عملية مستمرة تتم في مجتمع ما بهدف تطوير حياة الفرد و المجتمع، و ذلك وفق سياسات عامة تنبثق من حياة ذلك المجتمع و قناعاته، و تعتمد على توحيد الجهود الحكومية و الأهلية.

ولمزيد من المعلوماتوالتوضيح:

لاحظ مفهوم التقدم ولاحظ هل الدول التي ننظر إليها هل هي متقدمة أم لا، ستجد وفق هذا التعريف أنها دول ليست متقدمة، ففي المجالين العلمي والإقتصادي اللذين ننظر لهما ونعتبرهما متقدمين فيهما هم ليسوا متقدمين فهم متفوقون ولكن ليس وفقاً لمعايير أخلاقية أو دينية، يمكنهم أن يفعلوا أي شيء بالعلم ويمكنهم أن يفعلوا أي شىء من أجل كسب المال. كسب المال بالطرق التي يتبعها هؤلاء ليس بالشيء الصعب، فالربا والدعارة وتجارة السلاح وتجارة المخدرات هي أسس أقتصادية لديهم، وهذه الأمم ستزول كما زالت من قبلها أمم _والاتحاد السوفيتي ليس ببعيد_، وما تخلفنا نحن إلا عندما ابتعدنا عن المعايير الأخلاقية والدينية ساعتها سقطنا ولن نقف مرة أخرى إلا بالعودة لهذه المعايير في كل شىء.

ملك المسلمون _ولا اقول العرب_ العالم في فترات كثيرة ولو راجعت هذه الفترات ستجد أنهم وقتها كانوا اقرب إلى الله من أي وقت، في هذه الأوقات لم يكن هناك فقير ولا جائع حتى الطير والحيوان شبع وقتها من الخير الوفير لأنهم ساروا على النهج الصحيح.

  • أما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيبقى في الأرض.

من يريد أن يعرف الحق يبحث عنه ويذهب إليه.

  • من قال أنا مسلم إذاً أنا ملاك، الإسلام يعاملنا كبشر من ولد آدم، ولسنا ملائكة، والإيمان يزيد وينقص، فكلنا يعرض ويضعف، وقد جعل الله التوبة والمغفرة لمن يريد أن يتوب.

  • من يريد أن يقف بعيداً ويشوه ويتخذ لنفسه الأعذار بأن المسلمون متخلفون وأن سبب تخلفهم هو الدين وأنهم يخالفون ما يقولون فهذا لا يريد أن يتعب نفسه ولا يرد أن يعرف الحق، أو شخص يعرف أنه الحق ويريد تشويهه بأي ذريعة أو فعل من أناس غير مسئولين.

  • من يريد أن يعرف يقرأ ويتعلم ويطلع ليرى الحقيقة بعينه ويعرف الإسلام على حقيقته وليس من افراد غيبوا عن الإسلام واقول غيبوا ولم يغيبوا.

وللعلم أخي الفاضل مع كل ما أصابنا نحن مازال عندنا بقية من الأخلاق وهي ليست بالقليلة.

-1

لا يمكن حصر السبب في تخلف العرب في الدين فقط لاكنها عده عوامل ، من اهمها الدين طبعا لاكن حتي من قالو في المناقشة هنا انه الدين فقط نجد ان بعضهم ( وتأكدو ثانية اني قلت بعضهم وليس كلهم ) تدني بمستوي الحوار

-1

سبب واحد بسيط : الكسل.

سبحان الله جئنا لنحل مشكلاتنا فاختلفنا

اتفق العرب على أن لا يتفقوا

-1

ماذا تنتظر من قوم يعلوها أسفلها ويُقبض على علمائها ؟!

ماذا تنتظر من قوم شريفهم مسجون وقاتلهم على الكتوف محمول ؟!

هو العدل إن نزل فى مُدن الشاطين أصبحت جنه

هو الفساد إن نزل فى مكه أصبحت على المسلمين خراب

الحل فى إقامه العدل ولا يُقام إلا بقوه ما

لأن من الفساد فى العرب الآن هم وحدهم من يمتلكون القوه

-1

أعتقدها ثلاثة أو أربعة :

البغض والحسد والغيرة في المجتمع

عدم وجود التنظيم والنظام في المجتمع

الارادة مقهورة

الاسلام يساعد على وجود الثلاث (ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ )

وكيفما تكونوا يولى عليكم ..

مع احترامي الشديد للاسلام ولكن في حال الامة هذا فالاسلام أداة للوصول يجب اللجوء اليها وليس هو هدف بحد ذاته .

-7

سوالي لك ! هل انت عربي حقأ ؟ انت لآ تعتبر من العرب الاصليين حتى !


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

96.9 ألف متابع