هل يمكن إنشاء مجتمع للمعلمين مشابه لمجتمع( أرابيا آي أو )، مكان يجمع المعلمين و المربين و المصممين بغرض النقاش وتبادل المعرفة والخبرات حول توظيف أدوات الويب 2.0 في التعليم.

مجتمع يختلف عن المنتديات القائمة على النسخ و اللصق، مجتمع حيوي يدار و يقيم من قبل مستخدميه، مجتمع جاد يواكب المستجدات التكنولوجية في التعليم، مجتمع يعرض تجارب جديدة و فعالة.

هل مثل هذا المجتمع موجود على الإنترنت فعلا ؟

نعم، أجد مقالات و تجارب و أفكار متناثرة هنا و هناك على الإنترنت، و هي للنشر و العرض، دون مناقشة أو مدارسة ، و قد يليها شكر و ثناء و انتهى الأمر.. هذا ما رأيته.

و مر بذهني مقارنة سريعة تدور حول: هل سينجح هذا المجتمع الافتراضي؟ و ما الذي يؤثر في نجاحه من عدمه؟

هل يؤثر اختلاف طبيعة المجتمعين -مجتمع صناع الويب ومجتمع المربين و المعلمين- في حيوية فكرة المجتمع المهني الافتراضي؟

هل مجتمع صناع الويب ربما أصغر سنا و أكثر حيوية ؟ أم هل لأنهم أكثر استخداما للتقنية -بحكم دراستهم و عملهم - يجعلهم نشطين في هذا المجتمع؟

هل لأن تطوير عملهم من برمجة و تصميم و غيره له مردود مادي، بينما المعلم راتبه ثابت فلا يهتم كثيرا للمشاركة في تطوير طرق تدريسه؟ أم ربما لاتجاهات المعلمين نحو استخدام التكنولوجيا أثر سلبي في مشاركتهم في مجتمع كهذا؟

مع أن عامل العدد يرجح لصالح مجتمع المعلمين بدرجة عالية فهم أضعاف أضعاف أضعاف إن لم يكن أضعاف عدد مجتمع صناع الويب، لكن لا أستطيع توقع كيف سيكون تجاوبهم مع فكرة كهذه ؟

التساؤلات كثيرة .. لكنني أحلم بأن أجد مجتمعا جادا من المعلمين و المعلمات و المربين و المربيات المهتمين بالتعلم و التعليم و تطويره، يطرحون المستجدات في مجال التعليم الإلكتروني، ويتناقشون، و يجربون و يقومون و يطورون سويا.

هل هذا المجتمع موجود أصلا على الإنترنت؟

و إن لم يكن موجودا فهل هذا ممكن؟ و ما الفرص و التحديات في ذلك ؟