في العالم العربي لا فرق بين النقاش والسجال , وهذا من أهم الأسباب التي تبعدنا عن انتاج العلم أو الأستقرار الأمني والمعرفي والتحول من دول مستهلكة الى دول منتجة .

فالعقلية العربية تفكر بطريقة كيركجارد " اما - أو " أو الطريقة المانوية الثنائية (أبيض- أسود ) فاما أن تكون في صفي أو تكون ضدي ولعمري أي علم يملك صاحب هذه العقلية ؟

فالعلم أخذ ورد وسؤال واجابة , بهذه الطريقة أصبح نيوتن من أعظم البشر حيث أنه أجاب على تساؤلات يوهان كبلر وجاليله لا أكثر ! , وكوبرنيكوس اللذي قال بدوران الارض حول الشمس استفاد من ارسطرخوس فقط حينما ناقش ماتحدث عنه ارسطرخوس , وغيرها من الدلائل التي تدلل على أهمية المناقشة.

.ومع كوننا مساجلين لدينا اصرار على استخدام لغة السباب والشتام على كل من يخالف , ناهيك عن أننا نتكلم في كل شيء وان لم يكن لدينا أدنى معرفة بالموضوع سنحاول السخرية منه أو التقليل منه .

وهذا عائد للجهل (الثقافي ) الكبير الموجود في هذه الأمة التي لا تقرأ الا 6 دقائق في السنة , فالجهل ينقسم الى مركب وبسيط والبسيط هو من لا يعرف شيئا وتستطيع تعليمه , فيما المركب هو من لا يعرف ويعتقد أنه يعرف وهذا لن تفيده كونه سيساجل ويشتم ويسخر , وهذا هو نوع الجهل المنتشر لدينا .

أن تناقش أمرا يعني أن تصل لهدف ما من المناقشة وغالبا يكون الاستفادة من الموضوع , حاول أن تستفيد وأترك كل الانطباعات أو التحيزات جانبا ان أردت المناقشة فهي الطريقة الوحيدة للتعلم ....

كيف نتحول من مجتمع مساجل الى مجتمع يناقش وبهدوء ؟

وماهي معوقات النقاش ؟

المساحة متروكة لكم ^^