أولا أعتذر على العنوان فهو ليس بمعناه المفهوم وإنما لمناقشة لوضع آلية أفضل لمجتمع اسألني.

من خلال تجربة اليوم مع الشيخ سلمان العودة فضلت عدم المشاركة بسبب ما تحول إليه النقاش الذي كان يفترض أن يكون مفيدا

وهذه ملاحظاتي على أساس أن Arabia.io ستستضيف شخصيات أكثر أهمية من الشيخ مستقبلا :

  • الوقت كان محدودا جدا مقارنة بكمية الأسئلة.

  • المشاركون حوّلوا الأسئلة إلى فتاوى، بينما كان ينبغي لها أن تكون ذات فائدة غير متراكمة، فالفتاوى لها مواقع كثيرة وليس هذا محلها مع الأسف.

  • من المشاركين من يُكن الضغينة للشيخ، أو على الأقل عدم الاحترام، وهذا غير جيد، مجتمع اسألني هذه المرة انتقل نقلة نوعية، من مشاهير النت إلى مشاهير الفضائيات، فالآن شيخ وغدا وزير الثقافة وبعده ... مما قد يسبب مشاكل أكبر من المتصوّر.

  • تعليقات كثيرة كانت لأصحاب عضويات جديدة، الغالب أنها تم تسجيلها فقط للرد على الشيخ، فماذا سيحدث لو كانت الشخصية سياسية مثلا ؟ فالسياسة تعاني من تعدد المذاهب أكثر من الدين.

برأيي لو يتم جمع الأسئلة قبل حضور الشخصية ثم تنقيحها وعرضها عليه سيكون أفضل، وتكون الأسئلة مشروطة بمجموعة من الشروط حسب ميدان الشخصية، فكما قلت ليس لأن الشخصية شيخ فهو هنا للفتوى، بل هو مثلا مشهور، كانت، يشارك في الفضائيات (فضائي ^_^) ...

بالنسبة لي كنت أريد سؤاله عن الشيخ العريفي لأن الشيخ سلمان العودة هو من أكد خبر اعتقال العريفي عبر تويتر، لكن لم يتح لي المجال.

أتمنى أن تقبلوا خفة دمي في العنوان، كما أنتظر منكم وجهة نظركم حول لقاء اليوم مع الشيخ، هل وصل إلى تطلعاتكم أم كان دون المستوى.

سؤال عابر :

ماذا لو استضفنا شخصية مهمة وصارت الأمور إلى ما لا تحمد عقباه ثم نفت الشخصية أنها شاركت أصلا في هذا المجتمع ؟