وكالة الNSA لا تراقب من مستوى ال Client Operating System نفسه , لأن هذا سهل الاكتشاف (عبر متابعة نشاط الشبكة فقط), و هتبقى فضيحة لها و للشركة التى أعطت لها الback door,

وكالة الNSA تراقب المعلومات عبر وضع برامج مراقبة فى الservice providers (يعنى الشركات التى تقدم خدمة الانترنت نفسها), و هى تقنية صعبة الاكتشاف و لم تكتشف الا بعد ان سرب ذلك عن طريق احدى العاملين بها.

أخي هذا الخبر قديم وخاطئ وقد نفاه Linus Torvalds وقال أن هزت رأسه تلك كانت مزحة فقط .

http://thehackernews.com/2013/09/us-government-asked-linus-torvalds-to.html

جزاك الله خيراً علي التصحيح :)

هذه أحد مزايا إستخدام أنظمة مفتوحة المصدر، ولكن لي سؤال وهو هل قامت جهة معينة بالتأكد من شفرة نواة لينكس كاملة؟.

من قرائتي للخبر يبدو أن الإتحاد الأوروبي يضغط كثيراً على مايكروسوفت، وقد يكون هذا الشيء في صالح نمو لينكس كبديل في أوروبا.

عقبال العرب.

لا أتوقع أن الخبر صحيح

ولكن تخيلوا لو أن لينوس وضع ثغرات في النواة

فماذا سيفعل ريتشارد ستالمون بـ لينوس ؟ ^_^ سيسطر وجهه تسطير

حتى لو صحّ الخبر، ألن يكون كشف هذه الثغرة وإزالتها سهلاً؟

لن يكون,

هناك طرق كثيرة لتشويش الكود و جعله غير مقروء, أى كتابته بشكل غير واضح.

حتى بدون تشويش, لا يوجد من يستطيع قراءة كود و فهمه دون توثيق جيد له. (و اكيد هذا الكود لن يكون موثقا).

إكتشاف الثغرات في الأكواد القديمة ليس سهلا

ولكن في الأكواد الحديثة فالأمر سهل وبسيط ، فأي تحديث يطرأ على النواة من السهل جدا إجاد مكانه بين السطور والأكواد ، والأمر يتم بأي أداة بسيطة مخصصه للمقارنة بين الأنوية القديمة والحديثة . ولم أفهم كيف يكون الكود مشوش وغير مقروء وفي نواة مفتوحة المصدر ؟!

تشويش الكود Obfuscation هو تقنية معروفة تستخدم لتشويه الكود المكتوب دون الاخلال بوظيفته, و هناك برامج متخصصة للقيام بذلك.

و يستحيل قراءة الكود المشوه. و تستخدمه بعض مواقع الانترنت مثلا للتشويش على اكوادها.

مثال على ذلك شركة nvidea التى وضعت كود مشوش للdriver الخاص بها فى اللينكس كى لا يستطيع المنافسون التوصل الى تقنياتها. و كانت مشكلة وقتها و نشأت بعض الاقتراحات بالنص على عدم تشويش الكود فى الرخص.

أنت تتناسى ان لينكس لا يطوره مبرمجون مستقلون أصلا, بل عدة هيئات و شركات منها ردهات و اى بى ام و حتى مايكروسوفت شاركت فى تطويره لجعله أكثر توافقا مع خدمات الvirtualization الخاصة بها. هؤلاء هم الاكثر اطلاعا على الكود و المتابعين له, بقية المبرمجين المستقلين اسهاماتهم صغيرة.

-1

التعريفات على لينكس مغلقة في كثير من الأحيان ، ولكن توجد اصدارات لنواة لينكس لا تستخدم إلا التعريفات الحرة واسمها Linux-Libre . وبالتالي هذه الاصدارات لا تقبل أي تعريف مغلق سواء أكان مشوش أم لا .

شيء آخر ليس هناك شيء اسمه يستحيل قراءته ، إن كان تشفير md5 المعقد جدا والذي وصف بأنه اسطوري تمكنوا من كسره فما بالك بتقنية Obfuscation والتي تعتمد على التشفير البشري بشكل كبير


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

24.1 ألف متابع