هناك مصطلح يثير اهتمامي بشكل كبير جدا وهو الوهم المعرفي أو ما يسمى بوهم المعرفة.

وهو تقريبا ما تعنيه المقولة أعلاه، أن نظن ونعتقد أننا أصبحنا نمتلك معرفة معينة ونكون سعداء بذلك لمجرد امتلاكنا لمعلومات قليلة مختلطة هنا وهناك لدرجة قد تجعلنا في بعض الأحيان متغطرسين! بل وقد تدفع بنا للهاوية لأننا حرفيا قد نضيع وسط أفكارنا (تنصهر) وسنتوقف عن البحث والتقصي في سبيل إيجاد المزيد من العلم لأننا سنظن أننا قد أكملنا مهمتنا... وهذا ما يقصد بالإندثار.

كما يمكننا إسقاط المقولة على الكثير من المجالات الأخرى، فمثلا عندما يخبرنا الناس أحيانا أو يقصون علينا شيئا ما حادث، ثم ننبهر فننقله لمكان آخر بكل ثقة ونحن لم نتأكد ولا نعلم أصلا إن كانوا يكذبون مثلا! فنقع في مواقف حرجة وقد نتسبب في إنتشار إشاعات إذا كانوا حقا كذلك... وهذا أراه يدخل في إطار الإنصهار والإندثار.

مثال آخر: شخص يريد أن يتعلم حرفة أو مهارة حياتية، فيبدأ في أول وهلة بكل حماس فيحقق نجاحا صغيرا ثم يسعد به ونجده فجأة يتوقف!! لأنه ببساطة كان منبهرا فاندثر. 

في كل المجالات يمكننا أن نسقط هذه المقولة، لأن الغطرسة وادعاء المعرفة الكاملة والفرح بها ونحن لا نعلم إلا القليل قد يظهر فعلا بسيطا، لكن استمراره قد يؤدي لكوارث... لأنه يثبط عزيمة الإنسان على البحث.

هل سبق وأن وقعت في فخ الإنبهار وكيف كان أثره عليك؟