أصبح التفاعل مع التكنولوجيا وخدمات الإنترنت فى واقعنا اليومي ينمو بشكل متزايد من عمليات التواصل والمشاركة، إلي التسوق والتجارة، إلي إدارة الأعمال والأموال، وغيرها من الفاعليات الكثيرة في إرتباطنا بالتقنيات والخدمات الرقمية، بالإضافة لإتجاه الدول لتفعيل منظومة الخدمة الرقمية والحوسبة السحابية للخدمات والإجراءات الحكومية بصفة رسمية، مما يزيد من إستخدامنا اليومي للخدمات والتكنولوجيا الرقمية.

لذا أصبح من الضروري زيادة الوعي المعرفي والثقافي بالتكنولوجيا والانترنت، وتطبيق الجودة الرقمية وإيجادة الإستخدام من حيث شكل الحضور والتواجد والتفاعل بهوية قوية وحقيقية، أصبح الإهتمام بضوابط الخصوصية وتأمين البيانات والحسابات الرقمية ضرورة في غاية الأهمية. 

علي سبيل المثال:-

١- أولي خطوات تواجدك الرقمي الصحيح هو إمتلاك بريد إلكتروني قوي بضوابط الأمان والخصوصية القوية.

٢- إجعل تواجدك على منصات التواصل الإجتماعي أو برمجيات الأعمال بطريقة إحترافية من حيث ضوابط الأمان والبناء لهوية رقمية متميزة تدعم أهدافك وإهتماماتك فى مجتمعاتك الرقمية.

٣- لا تثق كثيرا بهاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فقد تفقدة أو يتعطل أو يتم إختراقة، لذا يمكنك إستخدام التخزين السحابي الآمن( كمثال جوجل درايف) لحفظ ملفاتك ذات الأهمية، حيث يمكنك الوصول لها فى أي وقت أو مكان دون الحاجة لجهاز معين.

٤- لا تستخدم ولا تشارك بريدك الإلكتروني الأساسي أو بطاقاتك المالية مع أى تطبيقات او مواقع غير موثوقة أو بدون ضوابط أمان وخصوصية قوية.

٥- إحذر من الدخول للروابط واللينكات المجهولة وعشوائيات الإنترنت، كن حريص على أمانك وخصوصيتك الرقمية.

( التكنولوجيا والإنترنت سلاح ذو حدين، على قدر النفع يوجد الضرر، لذا وجب علينا زيادة الوعي والثقافة لإيجادة الإستخدام الرقمي)

برأيك ماذا يمكن إضافتة لتلك العناصر؟