عندما سألنا أستاذة الفلسفة عن ما هي الحرية قالت لنا:

المعنى الشائع للحرية هو أن تفعل ما تريده، لكن لا، الحرية هي أن تضع حدودا لنفسك. هل القيود الاجتماعية و الأخلاقية تحد من حريتنا؟ لا، ما دامت تتوافق مع قانوننا الحدود التي رسمناها لأنفسنا.

دفعني هذا للتساؤل: ما هي الحرية؟ حقا القول بأن الحرية هي فعل ما يريده الشخص مفهوم شائع تماما، فما الحرية إذا؟

لغة، فقد جاء في لسان العرب أن:

كلمة الحُرّ من كلّ شيء هي: أعتَقُه وأحسَنُه وأصوبُه والشّيء الحُرّ: هو كلّ شيءٍ فاخرٍ، وفي الأفعال: هو الفِعل الحسَن، والأحرارُ من النّاس: أخيارُهم وأفاضِلُهم

أما في إعلان حقوق الإنسان فإن الحرية هي:

حقُّ الفرد في أن يفعل كلّ ما لا يضرُّ بالآخرين

على ويكيبيديا فإن:

الحرية هي إمكانية الفرد دون أي جبر أو شرط أو ضغط خارجي على اتخاذ قرار أو تحديد خيار من عدة إمكانيات موجودة. مفهوم الحرية يعين بشكل عام شرط الحكم الذاتي في معالجة موضوع ما. والحرية هي التحرر من القيود التي تكبل طاقات الإنسان وإنتاجه سواء كانت قيودا مادية أو قيودا معنوية، فهي تشمل التخلص من العبودية لشخص أو جماعة أو للذات، والتخلص من الضغوط المفروضة على شخص ما لتنفيذ غرض ما.

و هي تنقسم إلى عدة أنواع، لكن ما يهم هو ما الحرية من الأساس.

هنالك مثل شهير يقول:

حريتك تنتهي عندما تبدأ حرية الآخر

و هكذا يبرز الارتباط الوثيق بين الحرية و الآخر.

الصورة أعلاه تعبر هي تمثال الحرية و الذي أهدته فرنسا إلى الولايات المتحدة الأمريكية قبل 136 سنة، و هو عبارة عن امرأة تحمل شعلة ترمز للحرية، و كتابا هو إعلان استقلال أمريكا. فهل الحرية هي الاستقلال، و كيف يعبر هذا التمثال عن الحرية؟

برأيك أنت، ما هي الحرية؟ و هل القيود الاجتماعية و الأخلاقية تحد من حريتنا؟ و هل ارتباط حريتنا بحرية الآخر تقييد لحريتنا؟ كيف يعبر تمثال الحرية عن الحرية؟ و إذا طلبت منك صورة تعبر عن الحرية فماذا سيكون مضمونها؟