في السنوات الأخيرة، بدأت تطّل علينا  دراسات وأبحاث بين حين وآخر تُفيد بأن الحيوانات أصبحت مُهددة للانقراض، هناك سلالات من الحيوانات تحتضر، لم تعد هناك بعض السلالات ومن هذا القبيل، يُلقون التهم يمنًة ويسرًة حول سبب الإنقراض و إن سألتهم عن السبب؟ بالطبع سيخبروننا بالكثير الكثير،  من ضمنها والذي لفت انتباهي وأثار استيائي حقًا وجعلني أثير النقاش حوله هنا ومعرفة آرائك هو فكرة اجراء التجارب على الحيوانات من عدمها!

يبدو أن فريق معارضة اجراء التجارب على الحيوانات ارتفع صوته في الفترة الأخيرة، فهناك الكثير من النشطاء نسمعهم عبر مواقع السويشال ميديا ينادون بعدم إجراء التجارب على الحيوانات ويتشبثون بفكرة أنّ قتل الحيوانات فكرة غير انسانية أو اخلاقية، وأنه يعد شكلًا من أشكال الاضطهاد وغيره. في الوقت الذي تنتشر فيه الأمراض التي تفتك بالبشرية فتكًا ذريعًا، فلطالما نسمع بين كل لحظة ولحظة أخرى وفاة قريب، صديق، أو أي انسان حي- يرغب في العيش بصحة وسلام- نتيجة السرطان، كورونا... يذهب هذا الفريق الى معاكسة الواقع تمامًا!

الأسباب والحجج كثيرة لديهم وتبدو كتساؤلات يتم طرحها في كل موقع اخباري واعلامي نتصفحه: أليس للحيوانات حقًا أخلاقيًا في العيش؟ هل حقًا ما يحدث في المختبرات يعدُ قانونيًا؟ و هل نتائج اختبارات الحيوانات دقيقة ويمكن الوثوق بها؟ ألا توجد بدائل أخرى غير قتل الحيوان؟..الخ.

 أن يتم التشكيك في نتائج اختبارات، لهو أمر غير منطقي البتّه بل أرى أن هناك بونًا شاسعًا بين ما يقوله وبين التجارب التي حققت نجاحًا سواء في القرون السابقة أوفي القرن الحالي، ألم يقرؤوا عن عالم الأحياء الفرنسي لويس باستير الذي خلص العالم من كابوس أرقهم يسمى بداء الكلب، حينما أجرى تجارب على حيوان الأرنب وطور لقاحًا إزاء ذلك؟! أيضًا ألم يسمعوا عن عقار الأنسولين وكيفية اكتشافه من قِبل فريدريك بانتنج؟ وهناك الكثير من العلماء قد طوروا وأنتجوا عقاقير تفيد البشرية ولولا هذه العقاقير لتعرضت حياة الإنسان للخطر، كل هذا كان من خلال النماذج الحيوانية واجراء التجارب عليها، فكرة رفض إجراء التجارب على الحيوانات يعني موت الإنسان صراحًة.

 ما رأيك بفكرة إجراء التجارب على الحيوانات ؟ مع أم ضد ؟ ولماذا ؟