{للنقاش} الآن في هذا الزمن: ما الأكثر نجاحا الزواج عن الحب أم الزواج التقليدي؟

12

التعليقات

دعيني أعترف لك يا عفاف أنا من الفتيات اللواتي يفضلن الزواج التقليدي، قد تسئلينني، لما؟ كوني فتاة في رعيان الشباب تحمل تفكير عجوز، مدة فترة وأنا أفكر في مزيا كل من الزواج عن حب وتقليدي وظهر لي ان التقليدي نسبة نجاحه كبيرة ويمكن أن يدوم لأكبر وقت، كما أنني فتاة تريد أن تكون صريحة وواقعية تريد أن ترى النتيجة من بداياتها وهوطرق الباب وليس الجمل التغزلية تسبق ذلك، وأعتبر أن الحب يكون اصدق بعد الزواج وليس بعده، بعد الزواج يتم كشف الستار لكلا الطرفان وقد يموت الزواج إذا كان عن حب وإذا كذب أحد الطرفان عن الأخر قد ينتهي الزواج بالطلاق. كما لا أحب أن يعرف تفاصيلي وكيف تسير يومياتي بدقة قبل الزواج ، لأنن أحس إذا تم كشفها يصبح روتينا مملا بعد الزواج.

والشئ الأخر الذي أقنعني بإختيار الزواج التقليدي عن الحب، أن أغل بالنماذج الناجحة في محيطي كانت نتيجة إختيار الزواج التقليدي من أجدادنا الى ابائنا، أما عن الزواج الذي بدأ عبر مواقع التواصل الإجتماعي لا أعترف به بتاتا وإن كان البعض نجح فيه ولكن نسبة قليلة جدا.

الموضوع معقد يا عفاف، المرأة التي تطالب بالإلتزام من قبل الرجل سيعتبرها أكثر أهمية من سهلة المنال،

لكن في نفس الوقت إذا تزوج الشخص تقليديا و إتضح أن شريكه مختلف كثيرا في الشخصية (أو عدم توافق من أشكال أخرى) فإن إحتمال الطلاق كبير.

بالنسبة لي لا أفضل الزواج التقليدي لأن العلاقات تكون بطريقة التجربة و الخطأ Trial and error و الزواج التقليدي يعتبر رهانا مكلفا على نجاح العلاقة، أي أشبه بالرولات الروسية.

اعتقد ان الرؤية الشرعية شرعت لكي يتعرف الطرفان علي بعضهما البعض وإن وجد عدم التوافق انسحب كل من هم

انعدام المسؤولية في علاقة الحب اساساً تمنعك من اكتشاف معدنه الحقيقي الا في حالات نادرة، كما ان الجلوس معه لفترات قصيرة حاجز آخر.

نظرتي للامر هي: الزواج هو الطريق للحب، وليس الحب طريق للزواج! وبالمناسبة هذا لايمنع ان شخص ما يعجب بفتاة ويريد الزواج بها فهذا امر مختلف، كما ان فترة الجامعة مكان جيد لانتقاء الزوج/ة المناسب/ة =)

في هذا الوقت من يتزوج فكمن يلف حول عنقه حبل او كمن يضع رأسه في المقصلة

لا علاقة للمسلسلات بذلك لكن في وقتنا هذا لا فائدة من الزواج

الفيمينيزم

في الحقيقة خذا القرار اتخذتن منذ ان كنت صغيرا في السن.

عموما النسويات جزء من المشكلة

أرى أنه لا مانع من كليهما عفاف، فنجد من يتزوج نقليديًا ونرى من يتزوج عن حب

فكرة الحب قبل الزواج أنها ترفع سقف الطموح والتوقع كثيرا بين المتحابين، فهو يظن أنها النجاة له من كل محزن وأنها ستكون رائعة جدا معه وله، وهي كذلك، ولا سيما أنهما قبل الزواج يحرص كل طرف منهما على إبراز الجانب المشرق المضيء فقط.

لكن ما إن يحدث الزواج، وتهدأ لوعة الحب المشتعلة في صدورهم، ويعتادان بعضهما البعض، فيظهر لك منها عيوب الطرف الآخر، ومع ارتفاع أسقف التوقعات، تكون هذه العيوب كبيرة يصعب معها الاستمرار

أما بالنسبة للزواج التقليدي القائم على الاحترام المتبادل بين الطرفين دون لوعة حب شديدة، فلا سقف توقعات، والتعامل بينهم يعتمد على العقل أكثر من القلب، ومع الوقت والمعاشرة بعد الزواج ينشأ الحب بينهما ويكتشفان بعضهما

لكن ما إن يحدث الزواج، وتهدأ لوعة الحب المشتعلة في صدورهم

لم أتزوج قبلا لأحكم، لكن ألا تتلاشى لوعة الإنجذاب تلك أحيانا بعد مدة من بدأ العلاقة حتى بدون زواج؟

لن تتلاشى تلك اللوعة قبل الزواج، لأن العقل من شدة التعلق يرسم أحلامًا وطموحات ويثير النفس إلى تحقيقها، وهذا لن يتحقق إلا بزواجهم.

تخيل أنك رأيت وجبة أنت تحبها، فطاقت نفسك إليها كثيرا، وعقدت الأماني أن هذا الطعام هو الذي سينسيك مرارة الدنيا، وتأخرت في طلبها، هل ترى اشتياقك لها يقل مع مرور الوقت؟ وماذا إن اشتريتها أخيرا ووجدت بها عيبا، أظنك ستنفر منها لا محالة وتفقد رغبتك بها

ما رأيكم أنت بالحجة والدليل أن أحدهم أنجح من الآخر؟ أم الأمر صدف ليس إلا؟

أعتقد انه لا يمكن تقديم جواب كاف ينطبق على الجميع.. لأن ما ينجح في مجتمع ما قد يفشل في مجتمع آخر.. وما يناسب شخصا ما قد لا يناسب شخصا آخر.. وهكذا

لأني لا أعتبر أن هناك طريقة أفضل وأنجح من الأخرى.. الأمر فقط يختلف من شخص لآخر وأفكاره وقدراته وميولاته.. لي صديقات تزوجن بالعائلة وهن سعيدات الآن وأخريات تزوجن بالتعارف والحب وهن أيضا سعيدات ولا أجد فرقا بين هذه الأطراف.. لكني عموما من خلال تأمل طريقة عيشنا أعتقد أننا نحن الفتيات بطبعنا العاطفي نميل للحب ونريد أن نجعله أساس الزواج فلا ننتبه للجوانب الأخرى في حين يتميز الرجال غالبا بالعقلانية والتفكير ويختارون المرأة التي تناسب حياتهم وتطلعاتهم

احيانا هذا واحيانا ذاك

احيانا الحب افضل واحيانا التقليدي الامر يعتمد على الشخصين

لكن ما اود التركيز عليه هو ان الاهم هو الاحترام المتبادل والصفات المشتركه و الاهتمامات فهذا يسهل الحياه وان كان يملك نفس اهتماماتك و افكارك ومبادئك او بعضها فستقعان بالحب بالتاكيد

لكن لدي سؤال

الا تستطيعين التعرف عليه قبل الخطبة ؟

بان يزورك هو ووالدته و ان تتعرفا على بعضكما ثم اخذ القرار بعد التفكير عميقا

الإمارة الاسلامية في بلاد أفغانستان قد أقيمت أركانها وأُنشِأت دولتها، فلا يقعد عن طِلابها إلا عاجز معذور أو منافق يظهر عكس ما يبطن.

لا اعلم عن ما تتحدث لكني قصدت ذلك

في تقاليدنا تذهب والدة العريس و العريس معا لمعرفة العروس و التعرف عليها لأجل اتخاذ القرار النهائي بشان الخطبة واذا ما كانت العروس موافقه ام لا

انا لا استعجلك اطلاقا بل اعتقد انه يجب اخذ وقتك

لكن اولا خذي الامر بروية

اتخذي قرارك بشان الخطبة

ثم واثناء الخطبة اتخذي قرارك بشان الزواج

وما يبدو لي فان والدتك قد اتخذت جانب العريس بالفعل هههههههه

فوالدتي ان لم توافق على العريس لا تفتح الموضوع اصلا مع اخواتي

كلام رائع

لابد ان والدتك امرأة عظيمة فانا احترم هذه العقلية و الافكار بشدة فانا ادعم فكرة كون الزواج اخر هم للشخص وانه يجب على الاشخاص ان يبنوا انفسهم قبل الزواج لانه عند الزواج يجب تحمل المسؤولية ويزدادا الضغط

اما عن الوقت اخبرتك بالفعل انه يجب اخذ وقتك والتروي فهذه مسالة مهمه

ربما اسئت فهم والدتك لانني لم اتوقع ان يكون ذلك تحذيرا فغالبا هذا الكلام يصدر من الأمهات لإعطاء الضوء الأخضر لبناتهم للتفكير في الزواج بجدية

لكن ناقشي والدك بشكل غير مباشر عن الامر وكونك رافضه للزواج او بشكل عام موقفك منه

يعتمد نجاح الزواج على توافق الطرفين، وحتى يحصل الانسان على شريك متوافق معه عقليا وروحيا يجب عليه أن يتعرف عليه قبل أن يوقع على تعهد الارتباط به للأبد.

أفضل ما يسمى بالزواج عن حب لأنني أؤمن أن الانسان لا يستطيع العيش مع شخص لا يعرف عنه أي شيء، لكنني في نفس الوقت لا أمانع الزواج عن طريق المواعيد المدبرة، وما أقصده بالمواعيد المدبرة، هي المواعيد التي تحدث باقتراح من وسيط لكن دون تدخل أو اجبار للطرفين على اتمام العلاقة، فقط السماح للطرفين بالتعرف، إن حدث توافق فهما حرين في اتمام الزواج وان لم يتم فلهما مطلق الحرية في التوقف عن رؤية بعضهما.

قال تعالى

(وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ ۚ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَٰكِن لَّا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَن تَقُولُوا قَوْلًا مَّعْرُوفًا ۚ وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ (235))البقرة 235

عفاف.. الشخص عندما يكبر وينضج تتغير أفكاره، وتغير تفكيرها ناتج عن عوامل عديدة هي أدرى بها.

حينما كنت في سن أول العشرين كان تفكير يختلف عن اليوم وأنا في أول الثلاثين، عشر سنوات كافية بتغيير التفكير، والشخص الذي لا يغير تفكيره، هو شخص غير ناضج، وشخص بحاجة لتجديد أفكاره.

وتنشيط عقله.. والبحث عن أفكار جديدة لا يضر، وتجربة التعارف بدون حب هي فكرة عظيمة بحد ذاتها.

وسوف أقول لك عن تجربتي الشخصية، كنت أتمنى في قرارة نفسي أن أجد شخص يحمل مواصفات معينة في شكله، ومستواه المادي والاجتماعي، المهم أنني لم أجد هذا الشخص قبل الزواج لأحبه..

لكن فيما بعد حينما تقدم لخطبتي زوجي بشكل تقليدي، جاء أخي مدحه لي كثيرا، وجاءت أخته ومدحته لي كثيرا، وكنت في ذلك الوقت حزينة لأنني فشلت في الحصول على الوظيفة، فرفضت الخروج للعريس!

لكن أمي اصرت علي، حينما رأيته لأول مرة شعرت بهذه المشاعر التي تقول لي: هذا هو هذا هو.

لقد كان مثلما تخيلته تماما، لا أقصد الملامح، لكن كل شيء فيه من طوله، تفكيره، خجله، حنانه، تعليمه، كل شيء كان مثلما أريده، بفضل الله.

تحاورنا وكان ذلك أول لقاء، وفي اللقاء الثاني، شعرت بمشاعر تجاهه، وكنت أظل وقت طويل أفكر فيه، وشعرت بهذا الاندماج السريع معه، وكانت هناك مشاعر خوف من ألا تتم الخطوبة، فكنت قلقة للغاية، لقد شعرت أنه هو من أريده.

على عكس ذلك حدث مع أختي، عندما قابلت الشاب الذي جاء لخطبتها، قالت لي: أنه ليس كما تريده لا شكلا ولا فكرا، رغم أن مستواه المادي والديني والاجتماعي جيد، إلا أنها لم تشعر بلهفة له، وقد استثقلت الوقت معه، وكانت تريده أن يقوم ويذهب ولا ترى وجهه مرة أخرى.

أعتقد أن الزواج الأهم فيه هو القبول، فما الذي يجعلنا نحب الأخر؟

القبول.. نعم

وكم من أشخاص أحبوا بعض، وهم يعرفون أن فلان غير مناسب لي بسبب نقاط عديدة ١٢٣ ، لكنها تستمر معه فقط لأجل هذه العاطفة.

أرى أن تفكري في الأمر، وتعطي الشاب فرصة للقاءك، وإذا شعرتي بهذا القبول فأتمي الأمر، بارك الله فيكِ

الموضوع فقط فرصة، أعط نفسك فرصة حقيقية ولا تحكمي على الشخص وأنت لا تعرفينه، يمكنك أن تجهزي قائمة من الحوارات، ويمكنك أن تلتقي به أكثر من مرة، لكن يكفي أن يكون حضوره مريح لك.. وبينكما تفاهم وانسجام بين السؤال ورده.. وتفاهم على نقاط معينة، ثم ستأتي الخطوبة لتأكد لك أنه إما هو وإما ليس اختيار صحيح.

لكن تأكدي أن ظروفه من الآن تلائمك.

ليس الامر قطعي بان الزواج عن حب يكون فاشل وان الزواج دون حب او معرفة يكون ناجحا كم عددكبيرجدا من الزواج التقليدي لم ينجح ولم بكن توافق بين طرفين وفشل فشلا دريعا وكم من اخرين نجحوا نجاحا باهرا وهكذا حتى في الزواج عن حب قد ينجح نجاحا باهراا لدرجة الكل يأخدهم كمثل في حياتهم واخرين فشلو التوفيق من الله اولا ولكن عن ما الذي افظل ان الطرفين يتعرفو وتواصلو مع بعض لتعرف كل واحد نقط الاشتراك والاختلاف ومستوى تعليمي وتفاهم على كل ما سيجمعهم وطباع كل واحد منهم لانهم هم من سيجمعهم سقف واحد وليس احد اخر وحتى لا يأتي يوم ويقول طرف للٱخر لم تخبرني اختك او امك او من كان سبب في زواج او الواسطة كل واحد يكون على بينة وتحمل مسؤولياته وحدهم .

الزواج انت و جظك

ايظا التفاهم يلعب دورا في استمرار الزواج

الوقت الحالي, الزواج التقليدي قد يكون الأكثر نجاحاً, كثيراً من نرى الشباب يمتلك طقم من الفتيات التي يعدهم بالزواج لكنه لا يفعل.

يقال أن

كَلِماتُنا في الحُبِّ تقتلُ حُبَّنَا

إن الحروف تموت حين تقال.

فترة الحب تختلف عن الزواج, فبعد الزواج يتم الدخول لمرحلة أكثر جدية مليئة بالألتزامات و المسؤوليات و ليس المشاعر فقط.. فتظهر الحقائق على أصلها. فيحدث انفصال.

الذي يميز الزواج التقليدي هو الجدية بعكس زواج الحب الذي يبدأ بشهوة و رغبة.

للأمر وجهان، فلا يمكنك الجزم بأن الزواج التقليدي فاشل كذات الأمر للزواج عن حبّ..

سأكون صادقة، سألت صديقة عاشت قصة حبّ تجاوزت 4سنوات وهي متزوجة الآن منذ أكثر من 11 سنة عن مشاعرها تجاه زوجها هل هي نفسها؟

قالت في البداية نعم، ثم مع الأولاد ومشاكل الحياة واليوم الذي يتكرر ذاته بنفس مخاوفه، أصبح ما بيننا تقليدياً، لم تعد اللهفة نفسها ولا ذات الشعور حين أراه بعد غياب، أصبح الاحترام والمودة هي ما بيننا.

ذات السؤال سألته لإحدى اخواتي والتي تزوجت بطريقة التقاليد، كانت الإجابة نفسها لا تختلف، بأنه في البدايات يكون هنالك ألق، لكن ومع الحياة والعشرة يكون الودّ والاحترام هو الأبقى.

بالنهاية كلّ حالة من الاثنتين تحتمل الخيارين، النجاح أو الفشل، ولا شفاعة في العلاقتين، فحين تهرسنا الحياة بمتطلباتها يصبح أي شعور عشناه مجرد وهم.

للأسف صحيح.. وقد عاشرت أكثر من حالة، لحتى كنت أستهجن!!

أحدهم كان يهدد بالانتحار إن لم يتزوج حبيبته، اليوم هو متزوج اثنتين أخريين معها.

وحين تجادلينه يقسم أنه يحبها، ولكنه قلب الرجل الذي يتقبل الزيادة!!!!

لا أظن الزواج التقليدي فاشلاً، فقد أثبت التاريخ نجاحها ولو لم تكن كمثالية الزواج عن حب، إلا أني أفضل الزواج من شخص أعرفه ويعرفني وأن يكون بيننا توافق فكري ومعرفة مسبقة.

لا مشكلة في ان يكون في الزواج التقليدي حب وألفة , اذا تعرف وفهم الشخصان بعضهما بفترة الخطوبة بطريقة شرعية وصحيحة .

اما ما يسمى الزواح عن حب فغالبا (وليس دائما ) ما يقصد فيه نوع من الانحلال او انهما فقط كانا يذهبان للقهوة كثيرا .

بالنسبة لي زواج تقليدي اما التعارف فتستطيع ذلك في فترة الخطوبة والملكة ففي الدين محرم ان أتكلم مع رجل دون الحاجة

وفي مجتمعي الفتاة او الرجل الذي يرتبط دون زواج او خطوبة بمجرد ان يتم اكتشافهم لن يقبل احد بهم

في اغلاب الوقت يكون تسلية تتدمر بها الفتاة وايضا اذا اراد الرجل الزواج منها يجب أن يقدم عذرا اخر عن كيف نعارفا واذا على الطفل فنه يتم رميه عند باب ميتم او مشفى للذالك الحكومة أطلقت برنامج للتعرف على الحمض النووي وإيجبار الوالدين على التكافل بمصاريفه

لاهذا ولاهذا, الزواج في هذا القرن بلا فائدة, فقط مصنع للأمراض العقلية والمشاكل النفسية والمادية.

وبشكل عام , من وجهة نظري, الزواج يلعب فيه الحظ دورا رئيسيا, والرهان فيه ثقيل جدا, ف جميعنا نعرف ان فترة الخطوبة الغرض منها التعارف بين الرجل والمرأة وتقريب افكارهما ورؤية تناسقهما مع بعضهما البعض , لكن الواقع يقول العكس, فترة الخطوبة من المفترض ان تسمى فترة "اخدعني اخدعك" كل طرف يتباهى ب جانبه المشرق الذي يشكل 0.00001% منه ولا يمثل شخصيته الحقيقية وعند الزواج يكشف الستار, أو يمكن ان تتزوج من امراة مخادعة تستغلك ماديا فقط أو من رجل خائن يخون زوجته في اقرب فرصة.

لا يوجد فرق اذ كان استمرار الزواج التقليدي سببه هو شغف استكشاف الاخر فعاجلا ام اجالا سوف تكتشفه ويزول الشغف ونرجع لنفس النقطه

ومن قال أن الزواج العادي لا يكون مصحوب بالحب؟ الذي أعرفه أنه في الإسلام إن أعجب شاب بفتاة يذهب لخطبتها بعد أو أثناء الخطبة يحق للمرأة والرجال مقابلة بعضهم البعض والتحدث والتعارف وعلى أساس ذلك يقرران الزواج أو فسخ الخطبة.

أعتقد أنه حتى الأجانب في العلاقات المحرمة يقومون بنفس هذا التمشي أولا بدل الخطبة يقوم أحد الأطراف بالتعبير عن أعجابه للطرف الأخر (في الغالب يكون الرجل من يبادر) فإن قبل الطرف الأخر يمرون للمرحلة التالية حيث يتعرفون على بعضهم البعض وتسمى هذه المرحلة dating ثم يقرران بعد ذلك جعل العلاقة رسمة أو لا، لكن من دون زواج.

وإن علمنا أن الزواج هو عقد سنعلم أن الأجانب يقومن في الغالب بنفس التمشي لكن بأقل ضوابط ومن دون تحمل المسؤولية وعقد زواج.

طبعا هناك حالات أخرى للعلاقات بين الجنسين يتم تجاوز مرحلة التعارف أو dating بسبب أن الطرفين يعرفون بعضهم البعض بالفعل مثل زملاء العمل والدراسة والأصدقاء.

هناك قنوات تتحدث عن الزواج من منضور الإسلام مثل قناة هالة سمير

وقناة مكاني للدكتور عبدالرحمن ذاكر الهاشمي

وقناة حازم الصديق

ربما ليس لدي الحق في التعليق لأنني لست في سن الزواج (20 سنة) ولا أفكر في الزواج . لكن في كل مرة أسمع أن فلان قد تزوج تتبادر الى ذهني العديد من الأسئلة المحيرة .

أولا بالنسبة لسؤالك لا يمكن القول أن أحدهما أنجح من الأخر . قد تتعرفين على شخص مدة طويلة وتضنين أنه الشخص المناسب ليكون زوجك لكن قد تتفاجئين بعد الزواج قد يتغير طريقة تصرفه معك 180 درجة ليس نفس الشخص الدي كان قبل الزواج لأنه ستعيشون في نفس المنزل قد يكون له العديد من العادات التي ربما لم تعجبك (أتحدث عن الشريك لا أقصد الرجل فقط) . في نضري الشخص يتغير على حسب من معه ربما كان فقط يدعي المثالية وعندما تعيشون تحت نفس السقف كل شيء يتغير . بالنسبة للزواج التقليدي قد يتأقلم مع الشخص الأخر أو ربما لن يستمر الزواج طويلا.لهذا لا يمكن القول أن أحدهما أنجح من الأخر (من وجهة نضري ).

أضن أنه في فترة الخطبة يجب عليك تحليل شخصية الشخص الأخر مثلا تسأله نوع الكتب التي يحبها والأشياء التي يقوم بها في وقت فراغه و.... وأهم شيء التوكل على الله .

كما أن نسبة الطلاق عندنا في المغرب عرفت إرتفاع كبير هاته السنة هناك بعض الحالات أعرفها لم يمضي على زواجهم أكثر من أسبوع وهم الان في المحاكم .أضن أن الأمور ستصبح أسوء بكثير في المستقبل لأن هذا الجيل (جيل 2000 ) أغلبهم إلا من رحم ربي عندما أرى تصرفاتهم سواء في الواقع أو مواقع التواصل الإجتماعي لا تبشر بالخير ولا أعلم إن كانو صالحين للزواج . نطلب من الله أن يهدينا و يهديهم .

أنا من مؤيدي الزواج التقليدي مع بعض التعديلات التي يمكن أن تساعد كلا الطرفان أن يعرف الآخر بشكل ولو بسيط .

فمثلاً: لقاء واحد لا يجوز أن يتحكم بمصير اثنان .أظن أن اللقاء لأكثر من مرة برعاية العائلة وموافقتهم سيكون أفضل.

حيث يمكن لكل طرف تحديد بعض الامور التي يراها هامة ومحورية ويتناقش بها مع الطرف الأخر فهو ليس مجرد لقاء تعارفي

وبالنسبة للزواج عن حب أظن أن كلا الطرفان يعتاد على الآخر بصورة مثالية رسمها الشريك لنفسه ، وعند الزواج تختلف الأمور وتزداد التصادمات ولا يصمد الحب طويلاَ.

🌸شرفونا ف اكبر موقع دردشه بالعالم شات عربي 💜 يضم مجموعه من الشباب والصبايا من افضل🙊 شباب الوطن العربي🌸 م احسن مواقع التواصل والدردشه🌸💜نتشرف بكم في http://%D8%A7%D9%84%D8%B9%D...

اشترك بقناتنا ع اليوتيوب https://www.youtube.com/cha... ✍️

يمكنك الان تكوين احلي صداقات👩‍❤️‍👨 والتعارف علي احلي شباب وبنات 👩‍❤️‍👨 من جميع أنحاء الوطن العربى🌏 داخل التطبيق♦

http://%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D...


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

96.8 ألف متابع