هل تساءلت يوما لماذا يحب الناس التظاهر بما ليس فيهم، أو التفاخر بما لا يملكونه، أو لماذا يميل المجتمع لتقليد المشاهير حتى في الحماقات فقط لمجرد أنهم مشاهير، ولماذا يفعل الناس أشياء معينة أو يذهبون لأماكن معينة فقط لإلتقاط صورة في هذا المكان، ولماذا يرتدون ملابس قد تكون سيئة جدا فقط لمجرد أنها رائقة؟؟

في نظرية ماسلو للاحتياجات الإنسانية، وضع ماسلو الحاجة للقبول من المجتمع في أعلى الهرم، والذي تعني حاجة الشخص للشعور بأنه يتم تقبله من مجتمعه المحيط.

يدفع هذا الأمر غالبية الأشخاص لفعل أشياء قد تكون عديمة القيمة، وربما تساهم في إفقاره فيما بعد فقك لجذب نظر المجتمع من حوله.

على سبيل المثال يذهب الناس إلى مكان ما لتناول القهوة، مجرد قهوة عادية، ولكنها بعشرة أضعاف ثمن كوب القهوة في خارج هذا المكان، ترى ما الذي يدفع شخصا عاقلا لإنفاق هذا الكم من المال فقط لمجرد التقاط صورة وإخبار أصدقائه بأنه كان هناك!

إذا تأملنا أزياء الموضة نجدها في الغالب خالية تماما من الشياكة أو الأناقة، ولكن في نفس الوقت يسارع الناس لارتدائها حتى لو كانت ممزقة فقط لمجرد كونها رائجة.

يميل الناس في المجمل للذهاب مع التيار، فإذا كان المجتمع يرى هذا الشيء رائع فهو كذلك، وإذا كان يرى هذا الزي عصري فهو كذلك، وإذا كان المجتمع يعتقد أن هذه الكلية جيدة فهي كذلك، حتى لو لم تكن كذلك، فقط لمجرد أن يبدو أمام المجتمع أنه رائع وعصري وأنيق!

السؤال هنا، إذا كنا نحدد رؤيتنا طبقا لقيم المجتمع؟ فمن الذي يحدد هذه القيم للمجتمع؟؟