تقع القارة القطبية الجنوبية أو(Antarctica) في أقصى جنوب الأرض ، وتضم القطب الجنوبي الجغرافي ويحيط بها المحيط الجنوبي ، تبلغ مساحتها حوالي 1.5 مرة حجم الولايات المتحدة وحوالي 99% منها مغطى بالجليد ، تحوي 70% من المياه العذبة على الكوكب و90% من جليد الأرض ، كونها أقل قارة مأهولة للسكان ، فهي تحتفظ بالكثير من الأسرار .

ولأنك عزيزي القارئ غالباً ما تبعدك مسافة كبيرة عن تلك القارة الغامضة ، فقد جلبت لك هذا المقال الذي يضم أغرب وأكثر الأشياء إثارةً للاهتمام حول القارة القطبية الجنوبية .

أولاً : - أشياء تحت الأرض : 20 . بقايا ديناصور (كريولوفوسوروس إليوتي ) / (Cryolophosaurus ellioti) :

كما يمكنك أن تتخيل ، فإن القارة القطبية الجنوبية ليست بالضبط بؤرة تعج بالاكتشافات الأحافيرية - ليس لأنها كانت مجردة من الديناصورات خلال حقبة الدهر الوسيط ، ولكن لأن الظروف المناخية تجعل الرحلات الاستكشافية طويلة المدى شبه مستحيلة. عندما تم اكتشاف الهيكل العظمي الجزئي في عام 1990 ، أصبح Cryolophosaurus ثاني ديناصور يتم اكتشافه على الإطلاق في القارة الجنوبية الشاسعة ، بعد "Antarctopelta" آكل النبات (الذي عاش بعد أكثر من مائة مليون سنة).

يعرف (Cryolophosaurus) بشكل غير رسمي باسم "Elvisaurus" ، وقد كان أكبر ديناصور يأكل اللحوم في عصره بعد انقراض الأنواع الأخرى ، عاش "Cryolophosaurus" منذ حوالي 190 مليون سنة ، خلال أوائل العصر الجوراسي - بعد حوالي 40 مليون سنة فقط من تطور الديناصورات الأولى في ما يعرف الآن بأمريكا الجنوبية . في ذلك الوقت ، كانت قارة جوندوانا العملاقة - التي تضم أمريكا الجنوبية وإفريقيا وأستراليا والقارة القطبية الجنوبية لم تنفصل بعد .

19 . بحيرات جبلية :

أحد هذه الاكتشافات هي البحيرات الجوفية ، والتي اكتشفها العلماء لأول مرة في عام 1970 بمساعدة ( المسبار المائي) ، وهو جهاز فوق صوتي يستخدم لتحديد عمق المياه ، ويشبه إلى حد كبير استخدام الرادارات لتحديد الطائرات في السماء .

عدد البحيرات المقدر تحت 3 كيلومترات من الجليد هو 400 بحيرة ، ولكن يقترح العلماء أن هناك ضعف هذا العدد الذي لم يكتشف بعد .

18.الميثان :

هل سمعت يوماً عن بحيرة أبراهام في كندا المليئة بفقاعات الجليد الساحرة ؟ إذا كانت الإجابة نعم فهل تساءلت يوماً ما هي تلك الفقاعات ؟ حسناً إنه غاز الميثان المجمد الذي ينتج عن الميكروبات التي تهضم المواد العضوية في الماء ، الميثان هو أحد الغازات الدفيئة (greenhouse gas ) والتي توجد بشكل أساسي في الغلاف الجوي للأرض ولديها القدرة على امتصاص الأشعة تحت الحمراء والاحتفاظ بها في الهواء مما يساهم في تسخين الجو وظاهرة الاحتباس الحراري ، أظن أن علينا إذاً تمني استمرار تجمد تلك الأنهار هناك أليس كذلك ؟ .

17.بكتيريا :

اكتشف العلماء ميكروبات تحت جليد القارة القطبية الجنوبية ، وبكتيريا مختبئة في الجليد ، العلماء ليسوا متأكدين من ماهية تلك البكتيريا ، لكن ما يعرفونها هو أن عمرها يعود إلى 420 ألف عام ! ، فهل يعمل الجليد كحافظاً لتلك المخلوقات حتى ذوبانه ؟ أم أن لديها قدرة مختلفة عن باقي المخلوقات ؟ .

16.سمكة شفافة (Icefish) :

من فضلك رحب بالسمكة الشفافة! كان على هذا المخلوق أن يتكيف للبقاء على قيد الحياة في درجات الحرارة الباردة ولهذا السبب ، تطور إلى كائن فريد من نوعه. يرجع سبب التلوين الشفاف لأمرين : الأول: إلى فقدان الهيموجلوبين ، وهو بروتين يجعل دمائنا ودماء الطيور والحيوانات حمراء .

دم السمكة الجليدية ، إلى اليمين ، بالمقارنة لدم سمكة أخرى في القطب الجنوبي إلى اليسار .

والسبب الثاني يكمن خارجياً باستخدام الضوء المستقطب حسبما أظهرت دراسة من جامعة تكساس ، حيث وجد الفريق هياكل صغيرة في بعض جلد الأسماك ، تسمى الصفائح الدموية ، تعمل على انحناء الضوء المستقطب لجعل الأسماك غير مرئية تقريبًا . إذا واجهت الأسماك الجليدية مياهًا أكثر دفئًا ، فسوف تموت ، لذا فإن مياه القارة القطبية الجنوبية هي موطنها فعليًا.

15.سلسلة جبال جامبورتسيف تحت الجليدية (Gamburtsev Mountain Range) :

كان فريق من العلماء يسافرون عبر القارة القطبية الجنوبية عندما عثروا فجأة على جليد رقيق للغاية في منتصف صفيحة جليدية ووجدوا جبالًا تحت الجليد ، وليس فقط جبلًا صغيرًا واحدًا بل سلسلة كبيرة. تسمى جبال "غامبورتسيف" ، وهي تمتد إلى 1200 كيلومتر عبر المناطق الداخلية للقارة القطبية الجنوبية وترتفع إلى 3000 متر فوق سطح البحر ، ومع ذلك يزيد عمقها عن 1000 م تحت الجليد . يبلغ عمر سلسلة الجبال هذه حوالي مليار سنة ومن المذهل كيف أنها لا تزال موجودة لأن مسيرة الزمن الجيولوجي كان يجب أن تكون قد قضت عليها بالفعل منذ زمن طويل .

14.قاعدة نازية! :

هناك نظريات مفادها أن الألمان بنوا محطة في القارة القطبية الجنوبية للطيران إلى القمر وأن هتلر لم ينتحر وانطلق إلى القارة القطبية الجنوبية بدلاً من ذلك. في حين أن هذه الشائعات خاطئة ، كان الألمان يستكشفون القارة القطبية الجنوبية حقًا وقاموا ببناء قاعدة خفية على بعد 960 كم من القطب الشمالي .

13.نباتات :

من الصعب تخيل نباتات تنمو في هذه المملكة الفاترة ، لكن العلماء تمكنوا من العثور على بعضها. تمامًا مثل كل شيء في هذه القارة ، فهي بعيدة كل البعد عن كونها عادية. تم العثور على حوالي 300 نوع من الأشنات و 100 نوع من الطحالب التي يمكن أن تتحمل البرد في أنتاركتيكا. يوجد معظمها في الجانب الغربي من القارة وهو أكثر دفئًا ، ولكن يمكن أيضًا العثور على أنواع معينة في المناطق الأكثر برودة من القارة .

12.بقايا غابات مطيرة عمرها 90 مليون عام تحت الجليد !

هل أنت متفاجئ برؤية هذا في القائمة؟ ، لا يجب أن تتوقع واحة سرية في القارة القطبية الجنوبية حيث تنمو الغابات المطيرة الخضراء. لكن طبعات الأوراق والأخشاب المتحجرة تظهر بوضوح وجود غابات مطيرة في القارة القطبية الجنوبية. كانت هناك أيضًا علامات على وجود أشجار استوائية وهذا يقودنا مرة أخرى إلى نظرية علمية جديرة بالثقة تمامًا والتي تنص على أنه قبل العصر الجليدي ، كانت القارة القطبية الجنوبية منطقة دافئة كانت تعيش فيها الحضارات القديمة (أو الحضارات).

إذا أردت قراءة المزيد حول هذه النقطة :

.

11.بترول :

هل تعلم أن هناك نفطًا في القارة القطبية الجنوبية؟ لكن استخراجه أمر خطير للغاية ، ينظم بروتوكول مدريد الموقع في عام 1991 في العاصمة الإسبانية حماية البيئة في القارة القطبية الجنوبية ويحظر جميع التعدين التجاري حتى عام 2048.

في الواقع ، فإن الطقس وكمية الجليد والبعد عن المناطق الصناعية يجعل استخراج النفط مكلفًا وخطيرًا للغاية. فلنأمل ألا يتم كسر الاتفاقيات الدولية بسبب جشع أو جهل أحدهم ، أو حتى استنفاد الموارد على كوكبنا ! .

هل كانت الأشياء السابقة غريبة إلى حد ما بالنسبة لك ؟ حسن دعني أخبرك أن هناك المزيد ...

ثانياً : - غرائب فوق الأرض :

10.شلالات حمراء (Blood Falls) ! :

تسبب تدفق السائل الأحمر في وسط مملكة الثلج في إرباك العلماء منذ بداية القرن الماضي. في عام 1911 اكتشف عالم جيولوجي أسترالي لأول مرة "شلال الدم" وبدأ السعي لحل هذا اللغز. أدرك العلماء بسرعة كبيرة أن الماء كان أحمر بسبب ارتفاع نسبة الحديد ، لكنهم تمكنوا من إثبات النظرية والعثور على مصدر المياه الحمراء فقط في بداية عام 2018.

اتضح أن هناك بحيرة جوفية ليست بعيدة عن الشلالات بمياه مليئة بالحديد المؤكسد ، مما يعطى الماء هذا اللون .

9.جبل إريبس (Mount Erebus) :

على الرغم من الظروف الجوية القاسية ، فإن جبل إريبس هو البركان الأكثر نشاطًا في الجنوب مع الصهارة السائلة والحمم البركانية التي تغلي لدهور. لنكون أكثر دقة ، فإن "Mount Erebus" نشط منذ حوالي 1.3 مليون سنة. إنه أيضًا ثاني أعلى بركان في القارة القطبية الجنوبية _بعد "Sidley"_ بارتفاع 3794 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

8.أقدم بقايا خلايا تكاثرية "لدودة" عمرها 50 مليون عاماً !

وفقًا لـ National Geographic ، تم العثور على خلايا تكاثريةعمرها خمسين مليون عاماً على غلاف بيضة لدودة قديمة في أنتاركتيكا. والتي تنتمي لفئة " Clitellata "، والتي انقرضت منذ فترة طويلة مما يجعلها اكتشافًا غير عادي.

يقول مايكل آرتشر ، عالم الحفريات بجامعة نيو ساوث ويلز في أستراليا: "ينتظر عالم من المعلومات الجديدة عن الماضي أن يتم الكشف عنه من خلال مزيد من الدراسات من النوع الذي تم إجراؤه هنا".

7.حفرة عملاقة"polynyas" :

تم اكتشاف حفرة أكبر من هولندا ! عام 2017 . هذه الثقوب ليست شيئًا جديدًا في القارة القطبية الجنوبية ، وهي تُعرف باسم "Polynyas"ومع ذلك ، فإن الثقب الذي تم افتتاحه في عام 2018 هو الأول منذ أربعين عامًا والأكبر منذ السبعينيات.

6.النيازك :

منذ وقت ليس ببعيد ، اكتشف فريق من اليابان وبلجيكا نيزكًا ضخمًا من المريخ في شرق أنتاركتيكا ، وقالت فينسيان ديبايل ، عالمة الجيولوجيا من جامعة ليبر دي بروكسيل في بلجيكا: "هذا هو أكبر نيزك يتم العثور عليه في شرق القارة القطبية الجنوبية منذ 25 عامًا". "هذا شيء استثنائي للغاية. عندما تجد مثل هذا النيزك على الأرض ، فهذا يعني أنه عندما كان في السماء ، كان أكبر بكثير." ، فقط تخيل أن الرحلة الاستكشافية قد أمضت 40 يومًا لجمع 75 كيلوجرامًا من النيزك! في الواقع ، هناك الكثير من العلماء والمغامرين الذين يسافرون إلى القارة القطبية الجنوبية بحثًا عن النيازك .

5.الجبل الجليدي (B-15) :

B-15 هو أكبر جبل جليدي مسجل في العالم. يبلغ عرضه 37 كيلومترًا وطوله 295 كيلومترًا وسطحه أكبر من مساحة جزيرة جامايكا ، يعتقد العلماء أن هذا الجبل الجليدي انفصل ليس بسبب الاحتباس الحراري ، ولكن بسبب الدورة الطبيعية طويلة المدى التي تحدث كل 50-100 عام. من المثير للاهتمام أن العلماء تتبعوا مسار B-15 بعناية ، لأكثر من 6 سنوات حتى انقسمت في النهاية إلى العديد من القطع الأصغر .

-----------------------------

المراجع : _

(الرجاء ملاحظة أن بعض النقاط تم تخطيها لعدم أهميتها أو كونها أمور نظرية فقط وذلك لانتقاء المعلومات للقارئ ..

_____________________________________ يوماً سعيداً لك أينما كنت ! ___________________________