السلام عليكم

لا أدري هل سبق لكم أن سمعتم بهذا المشروع من قبل، لذلك قررت أن أوضح لكم ماهيته. هو مشروع يهدف الى جمع مخلتف الكتب التي اما متاحة للجميع بدون أي قيود أو حقوق واما تلك التي انتهت "صلاحية حقوقها" (لا أدري هل هذه الترجمة صحيحة، ولكن أتمنى أن يصلكم المعنى :) )

يتم جمعها هنا www.gutenberg.org وكما يقولون في الموقع، الكتب مجانية فقط في أمريكا لأن حقوقها انتهت ويحذرون المستعملين خارج أمريكا ويحثونهم على التحقق من أن الكتب حقوقها منتهية في بلادهم أيضا (أغلب الدول العربية لا تتوفر على قوانين الحقوق وحفظ الملكيات الفكرية للكتب الأجنبية، هذا ان وُجِدَت تلك الكتب في المكتبات أصلا).

أعجبتني فكرة الموقع، ففيه كتب قيمة جدا رغم أنها قديمة، فقد تجد كتبا من قرون مضت، ولكنها رائعة ككتاب "الأمير" لميكافيلي وغيرها... لماذا لا نطبق الفكرة في بلادنا العربية؟ أعتقد أنها ستحظى بردود فعل ايجابية خصوصا الكتب الدينية التي يؤلفها أصحابها لوجه الله، بعيدا عن حقوق الطباعة ستسهل عليهم أمر نشر علمهم على العامة مجانا. وكذا العلماء والمفكرون الذين يؤلفون الكتب من أجل ايقاظ الأمة وتغذية الفكر الانساني بعيدا عن الأموال.

(طبعا لا يوجد مشكل في جمع المال لأن الكاتب بذل جهدا، ولكن أتكلم عن الذين يؤلفون الكتب بدون نية جمعه ولكن يصطدمون بتعنت دور الطباعة.)

ما رأيكم؟