من مِنّا لم يمر بمشاكل أو أزمات عصيبة في حياته سواء كان على الصعيد الشخصي أو المهني ، البعض يلجأ إلى وضع حلًا يأتي بثماره سريعًا ، في حين أن البعض الآخر يتخذ أسلوبًا آخر قد يبدو أكثر ذكاءً ، الأمر المثير للاستياء أن بعض الحلول التي نضعها ظنًا مِنا بأنها قد تساعد في حل المشكلة ، قد نجدها في الواقع تفاقم المشكلة وتظهرها أكبر من السابق و تزيد الطين بلة .

لكن ما عليك معرفته هو أن هذه ظاهرة شائعة في علم الاقتصاد يطلق عليها تأثير الكوبرا أو Cobra Effect ، حيث تصف هذه الظاهرة العواقب والنتائج الغير المقصودة التي يمكن أن تحدث أثناء محاولتنا حل مشكلة ما ، فِما يزداد الأمر سوءًا ...حسب ويكبيديا .

تأثير الكوبرا "Cobra Effect" استمدت من قصة وقعت في زمن الحكم البريطاني الاستعماري للهند ، حيث كانت الحكومة البريطانية قلقة بشأن عدد ثعابين الكوبرا السامة آنذاك ، مما دعاها إلى تقديم مكافأة على كل ثعبان كوبرى تم قتله ، املا منها في القضاء على ثعابين الكوبرا .

في البداية كان الفكرة ناجحة وبالفعل تم قتل أعداد كبيرة من الثعابين من أجل المكافأة ، لكن يبدو أن فكرة التحايل والتلاعب قد انتابت الفقراء الهنود في هذه الفترة ،لذا قرروا تربية الكوبرا بدلًا من قتلها أملًا في الحصول على أموال طائلة في وقت لاحق .

الحكومة البريطانية أدركت ذلك وقررت إلغاء المكافأة ، لكن مربي الكوبرا أطلقوا سراح الثعابين لأنها لم تعد ذات قيمة بالنسبة لهم وبالتالي أعداد الكوبرا في تزايد ، ف يبدو أن المثل الشعبي " اجت تكحلها عورتها " ينطبق على ما حصل مع الحكومة.

تأثير الكوبرا "Cobra Effect" يعد من أكثر أنواع الحوافز الضارة أو Perverse incentive .

ولو أسقطنا تأثير الكوبرا مجال الأعمال ، فربما نرى أن بعض الشركات قد تسعى إلى تأسيس مشروع ما ، ربما لم تتم دراسته جيدًا مما يأتي بنتائج أسوأ من مما كان مخططا له.

لو تمعنا في حياتنا لوجدنا بأننا سعينا إلى حل مشكلة ولكن الحل زادها سوءًا ، فمثلًا قبل فترة ليست بالبعيدة كنت أحاول تنزيل تطبيق ما على الحاسوب الخاص بي ، وبالفعل نجحت في تنزيل التطبيق ولكن فيما بعد تبين لي بأن هذا التطبيق قد أحدث لي بعض مشاكل كبيرة في الحاسوب مما دعاني في النهاية إلى حذف التطبيق .

وأنت ..هل في يومِ ما حاولت حل مشكلة ما ولكن حلها فاقم المشكلة بشكل أكبر ؟ وهل هناك بعض النصائح لتجنب تأثير الكوبرا أو Cobra Effect ؟