أينما نذهب غالباً ما يُطلب منا إعطاء رأينا سواء ايفنتات، أو مؤتمرات، فى أثناء العمل، أو فى الحياة العملية. لأن معرفة آراء الآخرين، وكيف تبدو الأمور من منظورهم يساعد كثيراً فى التطوير للأفضل. ومن أهم الوسائل المستخدمة فى العمل لإعطاء الرأى هى الFeedback.

ما هو الفرق بين الFeedback، والرأى؟

الرأى هو مجرد التعبير عن الإعجاب، أو عدم الإعجاب. غالباً عندما تقول رأيك تعبر بأحد هذه المصطلحات "رائع، سئ، جيد، مزعج.."

أما الFeedback فهو رأى مفصل يُذكر فيه الأسباب، والنتائج. مثلاً: "هذا العمل رائع لأنك ركزت على كتابته بطريقة قصصية، وهذا هو المطلوب."

نلاحظ هنا ذكر الرأى مع السبب الذى جعلك تطرح هذا الرأى، وليس إبداء الرأى بكلمة واحدة مجردة من الأسباب كما فى حالة الرأى العادى.

لماذا نُعطى feedback للآخرين؟

بشكل عام يتم إعطاء الFeedback سواء كان إيجابى حتى يعرف الشخص نقاط قوته، أو سلبى حتى يعرف الشخص نقاط ضعفه.

لكن فى بعض الأحيان يتجاهل البعض إعطاء الFeedback حينما يكون خالى من السلبيات، والعكس صحيح.

كيف تعطى Feedback بطريقة فعالة؟

١. ابدأ بذكر الجوانب الإيجابية عن طريق تناول الجانبين Do&Have مثلاً إذا قدم الشخص عرضاً تقديمياً أخبره بالإيجابيات التى فعلها DO بسبب المهارات التى يمتلكها Have.

٢. ركز على الوصف لا الحكم مثلاً لا تقل أنت تمتلك مهارات تواصل جيدة بل قم بوصف ما دل على ذلك "لقد قمت بالتحدث إلى فلان مع ثباتك فى الصوت، والحركة، والايماءات"

٣. حاول تحقيق التوازن بين الآراء السلبية، والإيجابية.

٤. تجنب أن يصبح رأيك load على المتلقى. إذا كانت توجد العديد من الملاحظات السلبية ركز على الجوانب الأساسية، وبعد التخلص منها انتقل إلى الجوانب الأكثر فرعية.

٤. اعطى فرصة للشخص كى يرد على ما قلته، واسمح له بمساحة للنقاش.

٥. قدم مقترحات لإصلاح الجوانب السلبية.

برأيك، ما هى الطرق الأخرى التى تجعل الFeedback أكثر فاعلية؟

برأيك، هل الFeedback مخصص فقط لبيئة العمل، أم يمكن اتباع تلك الطريقة لإعطاء رأيك فى الحياة العادية؟