هل سمعت عن أول طبيبة مسلمة عربية، تطبع في ورقة نقذية؟


التعليقات

إذن هل سمعت بالدكتورة توحيدة من قبل.؟

سمعت عنها اليوم لأن جوجل غير شعاره فبالطبع قرأت نبذة بسيطة عنها.

وهل لك نموذج عربي نسائي تعرفنا عليه مشابه للدكتورة توحيدة؟

أفتخر بالمهندسة زها حديد والدكتور عصام حجي والدكتورة سميرة موسى.

بالطبع هناك غيرهم الكثير جدا، ولكنني أشعر أنني أريد أن أشكر هؤلاء على وجه التحديد.

عرفتها من جوجل أيضا ربما يعرفها أكثر التونسيين حق المعرفة @riadhfe‍ فهي بالتأكيد فخر لبلدها وللوطن العربي عامةً، كانت أيضا أول امرأة تحصل على الثانوية العامة في تونس.

وبالنسبة للنماذج المصرية هناك الدكتورة مها عاشور، وهى عالمة فيزياء مصرية شغلت نصب أستاذة في علم الفيزياء بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، وساهمت في وضع خطة الأبحاث الأساسية في فيزياء الفضاء بإدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) وحصلت على جائزة «نساء العلم» الأمريكية في عام 1990.

وطبع الدكتورة سميرة موسى وكانت أول عالمة ذرة مصرية أعتقد أن الجميع يعلم عنها.

نعم ،كتبت عنها مساهمة السنة الفارطة ،في تونس هناك من يدعي بأن بورقيبة علم المرأة ،المرأة التونسية كانت تتعلم من قبل الإستعمار الفرنسي ...أنا فخور بالنساء فإذا صلحت المرأة صلح المجتمع كله ...الآن هناك مشروع لإرسال رائدة فضاء تونسية و هناك مسابقة لإختيار من ستذهب...

اول مرة اسمع بها،

أنا عن نموذج نسائي مشابه هي الدكتورة العراقية زها حديد،

و التي أبدعت في المجال المعماري ،وكان لها من اسمها نصيب (زها الحديد)

قرأت عنها اليوم عندما وجدت جوجل يحتفل بها، ولكن النموذج النسائي الذي أرغب في ذكره هنا هو المهندسة والعالمة إلهام فضالي، الذي ساهمت في خلال العام الماضي بأحد أهم الإنجازات في الفيزياء والإلكترونيات حيث تمكنت من نقل البيانات ومعالجتها عبر الضوء داخل شرائح السيليكون، وقد أردت ذكرها هنا بإعتبار أن مجال دراستي هو هندسة الإتصالات والإلكترونيات، لذكرا شكرا مهندسة فضالي.

إذن هل سمعت بالدكتورة توحيدة من قبل.؟

عندما فتحت جوجل في الصباح ، صادفتني صورتها ولكن لم أولي الأمر إنتباهًا ، ربما lن خلال قراءتي لمساهمتكِ تعرفت عليها .

وهل لك نموذج عربي نسائي تعرفنا عليه مشابه للدكتورة توحيدة؟

ربما الدكتورة غادة المطيري وهي عالمة ومخترعة وباحثة سعودية كما أنها أستاذة في الكيمياء والصيدلة وحازت على 10 براءات اختراع في مجال طب النانو

سمعت بها بعد وضع قوقل لصورتها إحتفاءا بها.

وبعد ما قرأت عنها شعرت بالأسف لأنني لم أ‘رفها من قبل، والشيء المؤسف أكثر أنه لم يتم تداول اسمها على نطاق واسع عربيا رغم أنها فخر لنا جميعا كعرب وليس لتونس فقط.

وهل لك نموذج عربي نسائي تعرفنا عليه مشابه للدكتورة توحيدة؟

هناك الكثير من النساء العربيات الملهمات توجد مثلا البروفيسورة نورا خالدي، والمديرة الاقليمية السابقة لميكروسوفت وفاء بن تركي، وهما من الجزائر، وهناك أيضا العالمتين السعوديتين حياة سندي وغادة لمطيري.

سمعت عنها اليوم وشعرت بالفخر لأن طبيبة عاشت حياتها وكرستها للعلم والطب ومساعدة الناس بصورة مباشرة.

بالإضافة لجميع النساء العربيات اللواتي رفعن اسم المرأة العربية عالياً، من خلال العلم والعمل معاً.

هن فخر لنا بكل وقت وكل مكان.

وانا أتساءل ما سر شعار جوجل الجديد، ورغم أنني اعلم أن لكل "Doodle" في جوجل دلالة، لكنني لم أفكّر في النقر عليها واستعراض معلومات عن هذه الشخصية! ولا ادري لمَ ظننت أن من في الصورة هي الملكة إليزابيث وقلت في قرارة نفسي: "حتى في الطب يا عجوز لكِ بصمة"!!! "يا لسخريتي"!

إذن هل سمعت بالدكتورة توحيدة من قبل.؟

‘جابةً عن سؤالك، لم أسمع بها من قبل، لكن يُشعرني ذلك بالفخر أن نموذجًا نسائيًا عربيًا بارزًا في تلك الحقبة من الزمان نحتفي به اليوم.

نحن اليوم في أمسّ الحاجة إلى مرجعيات عربية نسائية مشرّفة نقتدي بها في تاريخها المزهر، والدكتورة توحيدة مثال مشرّف على ذلك.

وهل لك نموذج عربي نسائي تعرفنا عليه مشابه للدكتورة توحيدة؟

الحقيقة النموذج الذي يأتشرّف بالقراءة عنه ومتابعة أخباره باستمرار لا يزال حي يُرزق، وهنّ المرابطات في المسجد الأقصى من سيدّات مقدسيّات يُعانين الويلات والعذاب من المحتل لكنّ ذلك لم يمنعهنّ من مواصلة الدفاع ضد خطط المحتل الصهيوني التهويدية للبلدة القديمة والمسجد الأقصى.

وهنّ كثُر، لكن أخص بالذكر المرابطة هنادي الحلواني والمرابطة خديجة خويص. برغم كل المضايقات وما يتعرضن له من اعتقال وتشويه سمعة ونيل من الأقارب والأهل، لكنهنَ صابرات محتسبات مدافعات عن المقدسات الإسلامية في المسجد الأقصى، أسأل الله لهنَ الثبات وأن يكتب لي زيارةً للقدس والمسجد الأقصى وإياكِ يا عفاف :)

إذن هل سمعت بالدكتورة توحيدة من قبل.؟

بصراحة تلك المرة الأولى التى أسمع عنها!

لكن فخورة أن امرأة عربية، وطبيبة استطاعت الوصول إلى المكانة التى تجعل صورتها تطبع على العملة النقذية.

تلك النماذج تعطينى شعوراً أن النرأة بإمكانها فعل الكثير من الأشياء. والأن الرجال ليسوا أفضل كما يزعم البعض.

لأول مرة اعرف عنها عن طريقك يا عفاف، ذكرني هذا ببزوغ مجم بعض النساء المصريات، حتى أن إحداهن قامت بصنع ألياف يمكنها نقل البيانات بسرعة الضوء وهي في مؤسسة كبيرة جدًا في أمريكا، كم افتخر بهذه النساء


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

96.8 ألف متابع