سرعة البديهة هل هي "موهبة" أو "مكتسبة"!؟


التعليقات

سرعة البديهة هي في الأصل مهارة، صحيح أنه قد يكون للموهبة دور كبير ولكن تطوير النفس وتعلم مهارات الثبات الانفعالي والتعامل والاحتكاك بالناس قد يكسب المرء هذه المهارة.

أعتقد ان سرعة البديهة هي أمر ناتج عن ثقافة الإنسان واطلاعه وتنمية مهاراته الذهنية واكتساب المزيد من المعلومات بصورة دائمة مما يجعل معظم الأمور مفهومة وواضحة بالنسبة له، وكذلك يكون عقله أكثر استيعابًا للمواقف المختلفة.

ولكن هل الأشخاص الذين يمتلكون سرعة البديهة تكون أمر مستمر معهم في كل امور الحياة وكل المجالات، أم أنها أمر نسبي قد يكون الشخص متميز وسريع البديهة في مجال ما، بينما لا يكون بنفس الكفاءة في المجالات الأخرى؟

كما نعلم جميعاً أن سرعة البديهة هي سرعة الفهم فأن لم تكن متعلماً و مطلع دائماً علي مجموعة من المعارف والقدرات والمهارات والصفات العامة والشهادات الدراسيَّة والتدريبات فمن أين تأتي سرعة البديهة أذاً .

لذلك الاعتماد الكلي و المتعلق بسرعة البديهة يأتي من خلال الممارسة و العقل المُستنير لذلك يمكن تعلمها أذا توفرت الصفات و المميزات التي تؤهلك لذلك

كما نعلم جميعاً أن سرعة البديهة هي سرعة الفهم فأن لم تكن متعلماً و مطلع دائماً علي مجموعة من المعارف والقدرات والمهارات والصفات العامة والشهادات الدراسيَّة والتدريبات فمن أين تأتي سرعة البديهة أذاً .

وماذا عن تميّز البعض بسرعة البديهة رغم أنّ تحصيلهم العلمي والدراسي والثقافي متواضع.. وقفتُ بنفسي على عينات مماثلة لكنهم ذوي سرعة بديهة غير عادية

أعتقد أنّ كون الإنسان إجتماعيا أكثر يُؤثر إيجابا على ميزة سرعة البديهة بعيدا على الشهادات والخلفية الثقافية الواسعة.. هل توافقني الطرح؟

نعم هذا ما أضمنته في رأيي من خلال الصفات العامة التي أشرت اليها من ضمن الشهادات و الخلفية الثقافية الواسعة , لذلك أتفق معك تماماً.

لا أرى أي منهم أحق فأنا أرى أن الجمع بينهم هو الأصح

بمعنى أن سرعة البديهة تشمل الاثنان

وللتوضيح سأذكر مثال : لو افترضنا مثلا أن هناك شخص نسية ذكاؤه هي 85% وشخص ثاني نسبة ذكاؤه هي 60% وشخص ثالث 40%)

نأتي للمذاكرة: الشخص الذي نسبة ذكاؤه 85% يذاكر قبل الامتحان بيوم والشخص ذو الذكاء المتوسط يذاكر بجد واجتهاد طيلة الفصل الدراسي والشخص ذو الذكاء المتدني يموت نفسه في المذاكرة)

النتيجة ستكوت تفوق صاحب الذكاء المتوسط على صاحب الذكاء الفائق واقتراب صاحب الذكاء المتدني من صاحب الذكاء الفائق

الخلاصة وما أريد أن أقوله هنا هو أن سرعة البديهة هي بكل تأكيد موهبة ولكن هذا لا يعني أنها لا تنمى بالخبرات والتجارب وخلافه.

فهناك بعض الأشخاص لديهم سرعة بديهة عالية جدا بالموهبة أو بالوراثة إذا أردنأ أن نتحدث بلغة العلم، لكن هذا الشخص إذا لم يصقل سرعة بديهته بالتجارب والخبرات ستقل تدريجي.

أرجو أن أكون وضحت وجهة نظري

نعم وِجهة نظرك منطقية ولها شواهد كثيرة من الواقع..

أميل لرأي الفريق الثاني الذي يرى بأن سرعة البديهة مكتسبة...

فالتركيز والهدوء وايجاد الرد المناسب كلها أمور تعتمد على نضج الشخص واتساع مداركه، وتنمية المعرفة مرتبطة بالقراءة والتعلم وتطوير الذات والاستفادة من تجارب الحياة.

أميل للاعتقاد أن سرعة البديهة موهبة أكثر من كونه صفة مُكتسبة، لكن لا يعني ذلك أنه من الصعوبة تعلّم فنون الرد.

وكما ذكرت، فإن كثرة الاختلاط بالناس وحضور مجالس الفقهاء والمثقّفين بلا شك سيُعلي رصيد الشخص من المفردات والمصطلحات ويجعله أكثر قدرة على المجادلة والمحاورة والرد أو كما نقول "قصف الجبهات" ههه!

وعن اعتقادي أنها موهبة، أجد بعض الاطفال يمتلكون قدرات عجيبة في الرد وتوظيف جمل تشعر أنها أكبر من عمرهم لدرجة يُعجزون من أمامهم عن الكلام!

فهل كثرة اختلاطهم بالناس أكسبهم هذه المقدرة اللغوية؟ بل أظن أنها الموهبة.

فهل كثرة اختلاطهم بالناس أكسبهم هذه المقدرة اللغوية؟ بل أظن أنها الموهبة.

فى الأطفال بالذات لا أظنه يعود إلى الموهبة فقط، بل إلى ما يشاهدونه من أفلام الكارتون. رغم أنها تُضيع الوقت لكن تنمى شخصية الأطفال، وتعطيهم معلومات عن أمور كثيرة. وكذلك الألعاب التى يقومون بلعبها لها تأثير.

لذلك فى رأيى نجد أن الأطفال فى هذا الزمن لديهم ردود صادمة، وآراء مفحمة، بل يقصفون الجبهات بطريقة تفوق الكبار.

بعض الناس تكون موروثة عندهم كذلك كثرة المواقف في زمن قصير تعلمك سرعة البديهة و مخالطة الحكام رغم أنني أكرهها ...تعجبني الموروثة فصاحبها لا يخطء كثيرا بينما المتعلمة قد تخطئ أخطاءا كارثية خاصة في مواقف صعبة ...هي مرتبطة بالذكاء

سرعة البديهة لا أراها مكتسبة وقد تعود للعامل الوراثي ،

نعم سريعة بديهة ولكن ليس كثيراً ،

سرعة البديهة قد تزيدها عن طريق القراءة وعن طريق حل buzzle كثيراً تلك اللعبة تجعلك تزيد تركيزاً ومتى قد ازداد تركيزك يصبح المخ نشطاً كلما مر بشيء أو رأى شيئاً .

ما رأيك بالشطرنج هل هي مفيدة لتنمية سرعة البديهة؟

أنا شخصيا أرى أنّ الإنسان كثير السفر هو أكثر الناس سرعة للبديهة ما رأيك؟

صحيح الشطرنج تزيد من الانتباه وتزيد التركيز وستساعدك .

الشخص كثير السفر سريع البديهة لكثرة الأماكن والمحطات التي يزورها والتي يجب عليه أن يركز فيها حتى لا يضيع فرصته كموعد الطيران مثلاً يكون كثير التركيز حتى لا يضيع فرصه فبذلك يبقى دماغه متنبهاً ويكون سريع بديهة .

أيُّ الفريقين تراهُ محقا ولماذا؟

أرى أن كلاهما محقًا، إذا أن جزءًا منها يُعد موهبة بحتة من الخالق، دون أي تدريب، حتى أننا قد نجد شخصًا قليل الكلام جدًا ولا يحب الاجتماعيات كثيرًا، ولكن عندما يوجه إليه شخص ما كلام غير لائق، تجد لسانه حاضرًا تمامًا بالرد المناسب والحكيم..وهو ما كان غير متوقع منه ..

وفي نفس الوقت أؤمن جدًا أن هذه الصفة يمكن اكتسابها، من خلال الوسائل التي ذكرتها بالمساهمة، مضافًا إليها كثرة القراءة والإطلاع، والاستماع إلى البرامج الحوارية، ومصاحبة من يتميزون باللباقة، والثقة العالية بالنفس..إلخ.

وفوق كل هذا في رأيي أنه كلما زاد إيمان الإنسان كلما صار الكلام الحكيم يجري على لسانه دون أن يدري نفسه من أين أتى به..

بالنسبة إليَّ، فتارةً أرى نفسي سريع البديهة والرد يكون حاضرًا، وتارةً أراني لست جيدًا في ذلك ولا أقوم بالردود القوية المناسبة في حينها. أرى الأمر يتعلق بمدى استعدادي الذهني في الموقف المعين؛ فإن كنت نائمًا بالقدر الكافي، وذهني صافٍ، وعقلي مركِز، فسيكون أدائي في سرعة الرد جيد، أما إن كنت مشوّشًا متعبًا أو نحو ذلك، فلا أراني حينها سريع البديهة إطلاقًا. هذا ما استشفّيته من تحليل الأمر لشخصي.

أرى أنها الإثنين، البعض موهوب مُنذُ وُلِد، والبعض الآخر أكسبته المواقف الحياتية تلك الصفة. كما أنها تزداد بالقراءة، والإطلاع، والاختلاط بالبشر، والعمل فى الأماكن المختلفة.

فى رأيى أن تعلم الأمر ليس صعباً كالسابق، بل أصبحت طرق إكتساب سرعة البديهة متاحة، وكثيرة.

أميل لهذا الفريق الذي يري أن سرعة البديهة موهبة وأمرا عفويا تلقائيا لا ينفع تعلّمه أو اكتسابه لأنّه سرعان ما سيُصبح تصنّعا ويظهر على صاحبه!


ثقافة

لمناقشة المواضيع الثقافية، الفكرية والاجتماعية بموضوعية وعقلانية.

96.8 ألف متابع