لنفترض أنك جراح ماهر ولديك خمسة مرضى في غرفة ما ، يحتاجون جميعًا إلى عمليات زراعة أعضاء لكي يبقوا على قيد الحياة . فمثلًا هناك مريضان يحتاج كل واحد منهما إلى رئة ، بينما هناك مريضان أخريان يحتاج كل واحد منهما إلى كلية ،أما المريض الخامس يحتاج إلى قلب.

بينما في الغرفة الأخرى هناك مريض يتمتع بصحة جيدة ولكن يعاني من كسر في يده وفي وقت قريب سيتعافى من هذا الكسر ، وكون أعضائه متوافقة مع جميع المرضى ، إذن هنا هل ستقتل هذا المريض السليم وتأخذ بأعضائه لإنقاذ المرضى الخمسة ؟ هل من الأخلاقي أن يتم قتل شخص واحد لإنقاذ حياة كثيرين؟أليس له حق في الحياة؟! أم أنك ستضحي بالخمسة مرضى ؟!

هذه المعضلة تُسمى في علم الأخلاق معضلة العربة أو ترولي Trolley dilemma حيث تم طرحها لأول مرة في عام 1967 من قبل الفيلسوفة البريطانية "فيليبا فوت"

المعضلة الأساسية هنا أن عربة ترولي تسير في مسار رئيسي ، علاوة على ذلك ، يوجد خمسة أشخاص مقيدين على هذا المسار ولن يتمكنوا من الخروج من الطريق ، الطريقة الوحيدة لتجنب قتل هؤلاء الأشخاص الخمسة هي تحويل العربة إلى مسار آخر حيث يقف شخص واحد ، يا للهول ! هنا سيكون أمام سائق العربة خيارين ، الخيار الأول ألّا يفعل شيئًا ويسمح للعربة بقتل خمسة أشخاص على المسار الرئيسي أما الخيار الثاني ستقوم بتحويل العربة إلى المسار الأخر وسيقتل شخص واحد ، فلاشك خياران "أحلاها مُر".

دعنا نعود إلى سؤالنا الرئيسي ، لو كنت طبيبًا هل ستضحي بمريض بريء مقابل إنقاذ خمسة مرضى أم العكس بمعني أنك لن تجعل هذا الشخص المريض يموت ؟ وأيضًا ينتابني الفضول حول كيف ستتصرف لو كنت مكان سائق الترولي ؟